أخبار عربيةالأخبار

هيئة علماء المسلمين تنعى الدكتور عدنان الدليمي

رؤية

بغداد – نعت الأمانة العامة في هيئة علماء المسلمين؛ الأستاذ الدكتور عدنان محمد سلمان الدليمي، الذي وافاه الأجل أمس الأربعاء؛ عن عمر ناهز 85 عامًا، في محافظة أربيل شمال العراق.

وبيّنت الهيئة في بيان النعي أن الفقيد رحمه الله؛ ولد سنة 1932 في البصرة، حيث كان والده يعمل هناك، وأكمل دراسته المؤهلة للجامعة ليحصل بعد ذلك على شهادة الماجستير عام 1965، من كلية الآداب في جامعة القاهرة، ثم حصل على شهادة الدكتوراه في اللغة العربية في عام 1969.

وأوضح البيان أن الدكتور الدليمي رحمه الله عمل في التدريس لمدة خمسين عامًا، قضى نصفها في كلية الآداب بجامعة بغداد، وعمل مدرسًا في كلية الشريعة في مكة المكرمة، وغادر العراق عام (1994) إلى الأردن، حيث عمل في جامعة الزرقاء الأهلية عميدًا لكليتي الآداب والشريعة وكان استاذًا للدراسات العليا فيها، وعمل أيضا رئيسًا لديوان الوقف السني، وتولى عدة مناصب إدارية.

 وبشأن إنجازاته العلمية والأكاديمية؛ أشار البيان إلى أنه أشرف على كثيرٍ من طلبة الدراسات العليا، وناقش كثيرًا من الرسائل الجامعية، وكانت له جهود معلومة ومعروفة في الدعوة وبناء المساجد وكذلك في نشر العلم ورفد طلابه بالنصح والارشادات، فضلًا عن جهوده العلمية في تأليف الكتب وكتابة البحوث والمشاركات العلمية في المؤتمرات والندوات.

وفي ختام بيانها؛ ابتهلت الهيئة إلى الله تبارك وتعالى أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، ويسكنه فسيح جناته، ويلهم أهله ومحبيه وتلامذته الصبر الجميل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى