صحيفة: اتفاقية لإبقاء القوات الأمريكية في العراق بعد هزيمة داعش

كارم عبدالغفار

رؤية

واشنطن – كشفت صحيفة واشنطن تايمز، اليوم الأربعاء، عن بدء مفاوضات سرية جادة بداية شهر أيار الحالي بين إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب والحكومة العراقية لابقاء القوات الأمريكية في البلاد، مشيرة إلى أن واشنطن تواجه تحديا جديدا لابرام اتفاق مع العراق فشل اوباما في الحصول عليه وهو اتفاق يتعلق بشأن بقاء القوات الامريكية في العراق بعد هزيمة “داعش”.

ونقلت الصحيفة في تقريرها لها، عن مسؤولين أمريكا كبار قولهم إن “المفاوضات بين رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي والمسؤولين الأمريكان بشان اتفاق الوضع الجديد للقوات قد بدأت بشكل جاد وسري هذا الشهر”.

واضاف الصحيفة، أن “الاتفاقية ستحدد العوامل القانونية والدبلوماسية التي سيقوم عليها الوجود العسكري الامريكي الطويل الامد في البلاد وتجنب حدوث فراغ السلطة الذي تطور بعد انسحاب القوات الامريكية نهاية عام 2011 “.

واوضحت أن “القضية حساسة في العراق فيما اصر العبادي هذا الشهر على أنه لن تكون قوات قتالية في البلاد بعد هزيمة داعش على الرغم من أن الجانبين العراقي والأمريكي تحدثا عن استمرار الدور العسكري طويل الأمد في البلاد”، مشيرة إلى “حصول موافقة من مستشار الامن في اقليم كردستان مسرور البارزاني حيث اشار خلال زيارته الى واشنطن بانه ووالده مسعود بارزاني سيؤيدان اتفاقا يسمح ببقاء القوات الامريكية في كردستان بعد تحرير الموصل”.

وأكد التقرير أنه “وعلى الرغم من استمرار المخاوف من الاضطرابات الداخلية في العراق وفي المنطقة فان الطريق إلى اتفاق جديد حول وضع القوات الأمريكية لا يزال يمثل خطرًا سياسيًا فيما أشار محللون إلى أن تصريحات العبادي تعكس الشد السياسي وأنه سيسير مع بعض الفصائل في الحكومة العراقية لإكمال اتفاق القوات مع واشنطن بدلا عن ناقوس الموت لأي اتفاق بشأن وضع تلك القوات”.

ونقلت الصحيفة عن المحلل الأمريكي البارز في مؤسسة هريتاد لشؤون الشرق الأوسط جيم فيليبس قوله إن “الوضع السياسي متفجر وأن الخطاب العام الذي قدمه العبادي قد يمنحه مساحة مع مسعود البارزاني ووسطاء آخرين لبدء مفاوضات سرية مع إدارة ترامب”.

وأضاف فيليبس أن “من بين الشخصيات التي سيكون لها تأثير كبير على المحادثات رئيس الوزراء السابق نوري المالكي والرئيس السابق جلال طالباني والسيد مقتدى الصدر كما أن من بين الشخصيات التي سيكون لها تاثير كبير أيضًا وزير الداخلية قاسم الأعرجي ووزير الدفاع عرفان الحيالي”.

https://www.facebook.com/shorouknews/videos/10155858258743817

ربما يعجبك أيضا