أخبار عربيةالأخبار

العبادي: لا عراق بدون تمثيل عادل لكل المكونات

رؤية

بغداد – أكد رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، اليوم الأربعاء، أن القوات في نينوى توشك على هزيمة داعش، مشدداً على أن التركمان قومية أساسية في العراق والمعادلة السياسية تبقى “مشلولة” بدون تمثيل عادل لكل المكونات، فيما لفت إلى ضرورة إجراء الانتخابات في موعدها دون تأخير.

وقال العبادي في كلمة ألقاها نيابة عنه النائب عباس البياتي، بحسب موقع “السومرية نيوز”، “ما هي إلا أيام معدودات وسيتم قطع رأس الأفعى وهدم أركان الدولة الزائفة”، معرباً عن “تقديره لتضحيات القوات المسلحة والشعب لدورهم في الدفاع عن الإنسان والمقدسات”. 

وأشاد العبادي، “بدور ومقام المرجعية العليا التي حمت الوطن”، وشدد على أن “التركمان قومية أساسية وليست ثالثة إلى جانب باقي قوميات ومكونات شعب العراق، وهم أنباء أصيلين”، مشيراً إلى أن “المعادلة السياسية تبقى ناقصة ومشلولة بدون تمثيل عادل لكل المكونات لاسيما للتركمان”. 

وأضاف “لا يمكن للعراق أن يحيا بدون قومية من قومياته أو طائفة من طوائفه، والعراق بدون وجود التركمان ليس عراقاً، ولا يمكن لأية جهة أو قومية أن تلغي قومية أخرى أو تشطب على هويتها أو أرضها ويجب أن نتفق على العيش المشترك في جميع المحافظات لاسيما في كركوك”. 

وأكد العبادي “حرصه على إجراء الانتخابات في موعدها، كرسالة واضحة على التمسك بالديمقراطية والتداول السلمي للسلطة، وسندفع لإجراء الانتخابات في موعدها بلا تأخير”. 

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي قال في وقت سابق، إن العراق أصبح أقرب إلى الوحدة بين مكوناته في الوقت الحالي، فيما أكد أن النصر على التنظيم أصبح قريباً. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى