وزير أردني يدعو لربيع عربي في المدارس قبل الشوارع

رقية كامل

   
رؤية 
 عمان – دعا وزير أردني اليوم الثلاثاء، إلى ربيع عربي يبدأ في المدارس قبل الشوارع، حتى الوصول إلى دول قائمة على أسس مدنية، تحتكم إلى الدستور ومعايير المواطنة الصالحة.
 
وقال وزير الشؤون السياسية والبرلمانية موسى المعايطة خلال افتتاح ملتقى يركز على التربية المدنية والتنوع الديني، إن الأردن دولة مدنية تحتكم للقانون والعدالة، نافيا في الوقت عينه أن تشكل الدولة المدنية أي اعتراض مع الدين.
 
والحديث عن الدولة المدنية في المدنية، يتوسع صداه منذ أكثر من عام، سيما بعد تركيز العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني، خلال ورقة نقاشية على هذا الأمر.
 
لكن لا يزال مفهوم الدولة المدنية، غير واضح بالنسبة لمراقبين ومحللين أردنيين، حيث يرون أنه الكثير من القوانين المعمول بها، يلزمها تعديل وتغيير جذرية، وصولا لإحلال مفهوم الديمقراطية والدولة المدنية، ناهيك عن القوانين الصالحة لكنها لا تطبق.
 
ويرى هؤلاء، أن الدولة الأردنية، تعيش حالة الدولة المدنية لكن مع وقف التنفيذ.
 
ولا ينكر الوزير المعايطة، حاجة الأردنيين إلى التوعية بالتربية المدنية لأن هدفها الأساسي توعية الأفراد والمجتمع، حول طبيعة وأهمية المواطنة التي بدورها تشكل منظومة الحقوق المدنية والسياسية.
 
وفي حال تطبيق مبدأ التربية المدنية، وإقناع السكان بأهميتها، يقول المعايطة انها سترفع نسب التثقيف والمعرفة بالمجال السياسي والاجتماعي وترسخ ثقافة التسامح والتفاهم ونبذ العنف، وسيكون لذلك الأثر الكبير في مكافحة التطرف.

ربما يعجبك أيضا