الأخبارصحف اجنبية

التليجراف ترصد تداعيات الأزمة القطرية – الخليجية

رؤية

لندن – قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر واليمن وليبيا والمالديف، اليوم الاثنين، علاقاتها مع قطر، بسبب رعايتها لجماعات إرهابية، ودعمها لمخططات إيران في المنطقة والبحرية والجوية بينها والعالم الخارجي.

ورصدت صحيفة ” التليجراف” البريطانية، نتائج المقاطعة في تقرير لها،اليوم الإثنين، والتي سيكون لها تداعيات سلبية على المستويين السياسي والاقتصادي. 

وفي هذا السياق يقول الباحث غانم نسيبة، مؤسس كورنر ستون للاستشارات، إن السوق القطري سوف يتعرض لتضخم عنيف سيشعر به المواطنون القطريون عند زيارتهم للمتاجر، كما أن حظر الخطوط الجوية القطرية فى دول الجوار سيؤثر سلباً على هذا القطاع، فضلاً عن مشكلات ستواجه رجال الأعمال بسبب توقف خط طيران دبى الدوحة المزدحم دائماً، ومع استمرار الأزمة فإن قطر معرضة لأن يتم سحب تنظيمها لكأس العالم 2022.

وأضاف نسيبة أن سوق المقاولات لن يكون بعيداً عن تداعيات الأزمة ومن المرجح أن يتأثر سلباً بارتفاع أسعار مواد البناء، ومع استمرار الحكومة فى عمليات التشييد فإن حالة من الاستياء ستطال القطريين الذين يشاهدون حكومتهم مستمرة فى اعمال البناء وهم يعانون من ركود اقتصادى وغلاء.

وبخصوص احتمالات التعاون الاستخباراتى الدولى مع قطر، يقول نسيبة : لا أعتقد أن اى جهاز استخباراتى دولى يمكن أن يتعاون مع قطر او ان يتبادل معها المعلومات، نظراً لأن تلك المعلومات من الممكن تسريبها الى القاعدة، لما لقطر من علاقات معها .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى