الأخبارصحف اجنبية

زلزال المقاطعة السعودية يهز قطر

رؤية ـ جاسم محمد
 
أجمعت الصحافة الألمانية بأن قطر تشعر بالذعر بعد المقاطعة، التي جاءت نتائجها سريعة جدا، وخلال أيام، فالحدود البرية والبحرية باتت مغلقة تماما. الخطوط الجوية القطرية، فشلت في تسيير رحلاتها خاصة إلى أوروبا، ولم تستطع الطيران إلا في مسارات ضيقة.
 
الموقف الأمريكي جاء ضربة جديدة لقطر، باتهامها بدعم الإرهاب وتمويل الإيدلوجية المتطرفة، وهذا يعني أنه ليس من المستبعد ان تلحق دول أخرى أوروبية وغربية بالولايات المتحدة بمقاطعة قطر.
 
بعض الصحف الألمانية اتهمت قطر، بأن ما توصلت إليه هو نتيجة طموحات سياسية في الزعامة، بعد أن حاولت فرض نفسها دوليا من خلال دور الوسيط واستضافة كأس العالم.
 
العزلة هذه سوف تلحق بقطر خسائر مالية كبيرة إضافة إلى الخسارة السياسية.
 
وفيما يلي أهم العناوين التي تناولتها الصحف الألمانية المطبوعة والإلكترونية حول مقاطعة قطر.
 
Der Spiegel Online
 
الصراع في العالم العربي، يجعل من الخطوط الجوية القطرية، مثل لعبة سياسية شبيهة بمباراة كرة القدم.

تضمن المقال تراجع الخطوط الجوية القطرية، مع احتمالات زيادة خسارتها، بعدما أصبحت الخطوط القطرية تطير في ممرات ضيقة جدا خاصة إلى دول أوروبا.
 
Focus
 
العلاقات القطرية مع دول الجوار باتت متوترة أبرزها المملكة السعودية والإمارات العربية المتحدة، لتعيش قطر في عزلة تامة. هذه العزلة جاءت في أعقاب اتهام كل من المملكة العربية السعودية والبحرين والإمارات العربية المتحدة ومصر ودول عربية أخرى اتهمت قطر بدعم الإرهاب.
 
Wr.de – Politik
 
حول صراع قطر، ترامب يقف الى جانب المملكة العربية السعودية، ويؤيد فرض عزلة على قطر، وقد اوضح ذلك في  تغريداته، التي تتهم قطر بتمويلها للارهاب.
 
Tagesspiegel
 
ما هي تهمة قطر في دعمها للارهاب؟ دول الجوار الخليجية تعزل قطر، بسبب دعمها للارهاب، هذه الامارة الصغيرة متورطة بدعمها للارهاب، وقد انفقت عشرات الملايين  في السنوات الاخيرة. وسعت الى استضافة كأس العالم عام 2022، كل هذه السياسات هي من اجل الحصول على مكانة دولية اكبر.
 
ولا يلوح في الافق نجاح سريع الى حل الازمة، بسبب الاحباط الشديد بين الاطراف
 
Handelsblatt
 
تفاصيل الازمة في الخليج .. لم تشهد شبه الجزيرة العربية شرخا خطيرا مثلما تشهده الان، وهذا مادفع امير الكويت للسفر يوم الثلاثاء الى الرياض، لحل الازمة، لكن لايلوح في الافق جلا للازمة، المتمثلة مواقف متحاربة مابين المملكة العربية السعودية وقطر.
 
Dnn.de/Nachrichten
 
قطر تلك القوة الاقتصادية الهائلة: حيث النفط والغاز واستضافة كرة القدم.. قطر اشتهرب بناطحات السحاب والقصور وفيها يعمل العديد من المهندسين المعماريين المشهورين.
 
spiegel.de
 
المملكة العربية السعودية تحشد لعزل دولة قطر الغنية الصغيرة، قطر هي بلد صغير لا يتعدى نفوسه مليوني نسمة، نمت في السنوات الاخيرة الى لاعب في منطقة الخليج، ومن الدول الغنية عالميا، واعتمدت عائلة ال ثاني الحاكمة على استيراد التكنلوجيا وسياسة خارجية… تتمتع قطر بعلاقات جيدة مع ايران وهذا مايثير غضب دول الجوار.
 
Rp-online.de/politik
 
يعتقد الرئيس الامريكي ترامب، ان مقاطعة دولة قطر، هي سياسة ايجابية في الشرق الاوسط،  وتطرقت  تغريدات ترامب : ” أن الزيارة التي قام بها مؤخرا إلى المملكة العربية السعودية “بدأت تؤتي ثمارها”.

وفي تغريداته كتب ترامب، من تمويل الايديلوجيات المتطرفة، بعد ان وعد هو بنفسه متابعة ذلك.
 
Deutschlandfunk.de
وساطة بين الاطراف الخليجية.. تحاول الولايات المتحدة لحل الازمة مابين المملكة السعودية وقطر ودول اخرى، وكذلك دولة الكويت من خلال سفر امير الكويت الى الرياض، اضافة الى جهود فرنسية وروسية وتركية.

Neues-deutschland.d
قطر تعيش في عزلة، وتفاقم المقاطعة. تشعر امارة قطر بالعواقب الشديدة نتيجة مقاطعتها من قبل المملكة السعودية، خاصة ان المقاطعة تمثلت بالحدود ومجالها الجوي والذي انعكس على سير الخطوط الجوية القطرية، وقد فشلت قطر بتسيير عدد من رحلاتها لهذا السبب.

قطر محاصرة ايضا من الحدود البرية والبحرية.وحثت المملكة جميع القطريين إلى مغادرة البلاد في غضون أسبوعين. يتم اعتماد هذه التدابير التي ثلاث دول عربية – البحرين والإمارات العربية المتحدة ومصر  واليمن .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى