نائب أمريكي: لدينا أدلة على تورط قطر بدعم الإرهاب

خالد شتات

رؤية
واشنطن – أكد الرئيس السابق للجنة الاستخبارات بمجلس النواب الأمريكي النائب الجمهوري مايك جي روجرز، وجود تقارير موثقة على سجل قطر الطويل في دعم أشخاص وجماعات متورطة في أعمال إرهابية، مضيفاً أنه على الولايات المتحدة إقناع قطر بتغيير سلوكها والدخول في مفاوضات لحل الأزمة مع جيرانها من الدول الخليجية.

وأوضح روجرز -في حديث لصحيفة “الشرق الأوسط”، أن “هناك أموراً عدة تتعلق بهذه بأزمة قطر، فهناك حاجة إلى حل دبلوماسي، ونأمل أن يتم التوصل له قريباً، وواشنطن تريد إصلاح وحل هذا الخلاف وعودة العلاقات بأسرع ما يمكن”.

وأضاف، أن “قطر لديها تاريخ طويل في دعم جماعات تتبنى العنف، ولديها خطط تخريبية في دول عربية مجاورة”، مشيراً إلى أن الدوحة واجهت هذا الأمر عندما كان رئيساً للجنة الاستخبارات في مجلس النواب، وقال: “يبدو أنها مشكلة مستمرة”.

وأوضح روجرز، أن الأزمة الحالية ليست وليدة لحظة، وإنما مشكلة حدثت لسنوات واستمرت تتراكم مع إحباط من الدول العربية والخليجية من القطريين بتقديمهم الدعم المادي لمجموعات مصنفة دوليا أنها جماعات إرهابية، وتشارك في أنشطة تضر الدول المجاورة وتضر أمن المنطقة.

وقال روجرز “أعتقد أن الولايات المتحدة يجب أن تلعب دوراً في هذا الأمر، وعندما تواجه قطر بهذا النوع من المقاطعة الخليجية من قبل دول عدة فإن عليها أن تعيد النظر في الطريقة التي تتصرف بها، وأعتقد أن الولايات المتحدة يمكن أن تقوم بدور في التوفيق بين قطر وجيرانها وإقناع قطر بتغيير سلوكها ومساعدتها في إصلاح علاقاتها بدول مجلس التعاون الخليجي”.

وذكر روجرز، أن من المتوقع يتم قريباً إعلان إدراج فرع جماعة الإخوان المسلمين في مصر على اللائحة الأمريكية للمنظمات الإرهابية، حيث يجري حالياً ترتيب أوراق القضية والأدلة الدامغة على تورط فرع الإخوان في مصر في أعمال إرهابية، ولن يتم إدراج التنظيم بأكمله على اللائحة، وقال: “أعتقد أن مسألة إدراج الإخوان على قائمة المنظمات الإرهابية هي مسألة وقت، وتحدثنا عن أهمية تبادل المعلومات الاستخباراتية، ولكي نصل إلى إدراج الإخوان على لائحة الإرهاب علينا التعاون وتبادل المعلومات بشكل أفضل”.

وقال: “نعمل حالياً لإدراج بعض أفرع جماعة الإخوان المسلمين على قائمة الإرهاب، وليس كل التنظيم لأن ليس كل فروع التنظيم تتصرف بالطريقة نفسها”، وأضاف: “سنرى تسمية محددة”.

ربما يعجبك أيضا