المتحدث باسم “ميركل”: ألمانيا تستعد لفرض عقوبات على تركيا

هدى اسماعيل

رؤية

برلين – قال المتحدث باسم المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل على تويتر، إنها تعتبر اتخاذ عدد من الإجراءات ضد تركيا ضرورية ولا مفر منها، وذكر المتحدث شتيفن زايبرت فى تغريدته “ميركل: الإجراءات التى أعلنها وزير الخارجية ضد تركيا ضرورية ولا مفر منها”.

من جانبه أعلن وزير خارجية ألمانيا زيجمار جابرييل اليوم الخميس، سلسلة خطوات ضد تركيا ردا على احتجاز نشط حقوقى ألمانى فيما يشير إلى موقف أكثر تصادمية مع تصاعد التوتر بين البلدين العضوين فى حلف شمال الأطلسى ،حسبما ذكرت”رويترز”.

وقال جابرييل إن ألمانيا ستتحدث مع شركائها فى الاتحاد الأوروبى عن مساعى تركيا للانضمام إلى التكتل وأوضح أن برلين لم يعد يمكنها ضمان استثمارات الشركات الألمانية فى تركيا. وأضاف أنه يستبعد إجراء محادثات لتوسيع الاتحاد الجمركى مع تركيا كما أصدر تحذيرا من سفر الألمان إلى تركيا.

وذكر جابرييل “نحتاج أن نوجه سياساتنا حيال تركيا إلى مسار جديد… لا يمكن أن نستمر كما فعلنا حتى الآن. نحتاج أن نكون أوضح عما كنا حتى الآن حتى يفهم المسؤولون فى أنقرة أن مثل هذه السياسات لن تمر دون عواقب”.

وأصدرت وزارة الخارجية الألمانية تحذيرا للمواطنين اليوم الخميس ونصحتهم بتوخى المزيد من الحذر عند السفر إلى تركيا مستشهدة باعتقالات وقعت فى الآونة الأخيرة هناك وبرفض أنقرة السماح بزيارات مسؤولى القنصليات للمحتجزين فى بعض القضايا فى انتهاك للقانون الدولى.

وقالت الوزارة فى إرشادات معدلة بخصوص السفر لتركيا “نحث الأشخاص الذين يسافرون إلى تركيا لأسباب خاصة أو للعمل توخى المزيد من الحذر والتسجيل مع القنصليات والسفارة الألمانية حتى لو كانت الزيارات قصيرة”.

ربما يعجبك أيضا