الهجرة الدولية: فرار 20 ألفا من الروهينجا إلى بنجلاديش

أسماء حمدي

رؤية

نايبيداو – أعلنت منظمة الهجرة الدولية، اليوم الأربعاء، أن أكثر من 18 ألفا من أقلية الروهينجا المسلمة في ميانمار عبروا الحدود باتجاه بنجلاديش المجاورة منذ اندلاع المعارك في بلادهم الأسبوع الماضي.

وكانت تقديرات سابقة للأمم المتحدة تحدثت عن نزوح أكثر من  من 3 آلاف من الروهينجا بعد اندلاع المعارك بين جيش ميانمار ومتمردي الأقلية.

وقال المتحدث باسم المنظمة كريس لوم -الذي قدم أول تقدير لحجم الهجرة منذ الجمعة- إن “18.500 شخص بالإجمال اجتازوا الحدود منذ 25 أغسطس”، أي وقت اندلاع القتال بين الطرفين، وفق “فرانس برس”.

وهذا التقدير هو نتيجة جمع معلومات حصلت عليها “الهجرة الدولية”، من المنظمات غير الحكومية التي تأتي لمساعدة اللاجئين في منطقة كوكس بازار على الجانب البنغالي من الحدود.

وأضاف كريس لوم، “نعرف أيضا أن ثمة أشخاصا قد علقوا على الحدود، لكننا لا نعرف عددهم”، مشيرا إلى صعوبة العمل في المنطقة.

ويشكل المسلمون الروهينجا القسم الأكبر من الفارين من أعمال العنف في ولاية راخين.

وأسفرت أعمال العنف عن 110 قتلى على الأقل منذ الجمعة، وبدأت بعدما شن الروهينجا هجمات استهدفت 30 مركزا أمنيا وعسكريا حدوديا في الولاية الواقعة شمال غربي البلاد ذات الغالبية البوذية.

ولم يحصل الروهينجا الذين يعتبرون أجانب في ميانمار، على الجنسية حتى ولو كان بعضهم يعيش في هذا البلد منذ أجيال.

ولا يستطيعون الوصول إلى سوق العمل، ودخول المدارس والمستشفيات. وأجج تنامي القومية البوذية في السنوات الأخيرة العداء حيالهم، وقد اتخذ ذلك شكل مواجهات دامية.

ربما يعجبك أيضا