الليلة.. مناظرة تلفزيونية بين ميركل ومنافسها مارتن شولتز

شيرين صبحي

رؤية
برلين- تواجه المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، مساء الأحد، خصمها مارتن شولتز مرشح “الحزب الاشتراكي الديمقراطي”، في مناظرة تلفزيوينة تبثها المحطات الأربع الكبرى في البلاد ويتوقع أن يتابعها قرابة 20 مليون شخص، أي ما يعادل ثلث الناخبين في الاقتراع النيابي المقرر في 24 أيلول/سبتمبر.

وسيسعى المرشح الاشتراكي الديمقراطي مارتن شولتز لتوظيف كل مهاراته الهجومية لأجل زعزعة موقع منافسته المحافظة والمتقدمة عليه بفارق كبير في استطلاعات الرأي.

وبحسب دراسة لمعهد “أمنيد” نشرت السبت فإن أكثر من نصف المستطلعين 53 بالمئة يعتبرون أن ميركل هي الأكثر كفاءة للحكم لولاية رابعة، وفقا لـ”فرانس 24″.

هذه المناظرة بين ميركل وشولتز أشبه بصدام بين شخصيتين، فمن جهة هناك ميركل “63 عاما” ابنة القس البروتستانتي في ألمانيا الشرقية سابقا والعقلانية إلى أقصى الحدود التي تنتقي مفرداتها بدقة.

ومن جهة أخرى هناك شولتز “61 عاما” المولود في ألمانيا الغربية الكاثوليكية، والفصيح الذي يعتبر نفسه “رجل الشعب”، وهو يحرص على التذكير دائما بأنه مدمن كحول سابق أقلع عن إدمانه، وثقف نفسه بنفسه بعد أن ترك المدرسة بدون نيل شهادة.

وسيخضع المرشحان لجولة أسئلة وأجوبة يديرها أربعة صحافيين خلال المناظرة التي اعتبر شولتز أن ميركل أرادتها “جد مقيدة”.

وقال شولتز في نهائية الأسبوع إن “46 بالمئة من الناخبين لم يحسموا قرارهم بعد.. أعتقد أننا قادرون على قلب نتائج التصويت”، وأضاف: “لست عصبيا، على الإطلاق”.

في المقابل تتمسك ميركل باستراتيجيتها القاضية بتجاهل منافسها والتركيز على ما حققته منذ وصولها إلى السلطة عام 2005، مع تسجيل البطالة في ألمانيا أدنى نسبها تاريخيا.

وميركل على يقين بأنها تشكل مصدر طمأنينة لقسم كبير من الرأي العام المتخوف من تصاعد الشعبوية في العالم، مع تصويت البريطانيين على الخروج من الاتحاد الأوروبي ووصول دونالد ترامب إلى البيت الأبيض، علما أن في 2017 لم تعد مسألة الهجرة ضمن أولويات الاهتمامات لدى الناخبين بعدما شكلت خطرا عليها إثر تدفق أكثر من مليون طالب لجوء إلى البلاد في 2015 و2016.

ربما يعجبك أيضا