الأخبارصحف عربية

كلمة السيسي في مؤتمر الشمول المالي تتصدر عناوين صحف القاهرة

إعداد – سهام عيد

القاهرة – سلطت الصحف المصرية الصادرة صباح، اليوم الجمعة، الضوء على عدد من الأخبار الهامة على الساحة السياسية وكان أبرزها كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي في مؤتمر الشمول المالي بشرم الشيخ، وانطلاق تدريبات “حماة الصداقة 2” بين مصر وروسيا.

وجاءت الأخبار على النحو التالي:

الأهرام

السيسي: الشعب يخوض معركتي الإرهاب والتنمية بكبرياء وشرف

مسار الإصلاح بدأ يؤتي ثماره نتيجة القرارات الاقتصادية الحاسمة

في كلمته أمام مؤتمر التحالف الدولي للشمول المالي

السيسي: الشعب تحمل ويتحمل آثار الإجراءات الاقتصادية بكل قوة وصبر

مصر تتطلع لتصبح دولة رائدة في مجال الشمول المالي لتقليص الاقتصاد غير الرسمي

مسار الإصلاح بدأ يؤتي ثماره نتيجة القرارات الاقتصادية التي تم اتخاذها

مشاركة عدد كبير من الوفود في المؤتمر رسالة ثقة كبيرة وتقدير تعتز به مصر

أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي أن الشعب المصري يخوض بكبرياء وشرف معركتين مهمتين، الأولى ضد الإرهاب يقف فيها بمفرده دفاعاً عن دولته وعن العالم بأسره، والثانية للتنمية يتحمل فيها هذا الشعب بكل قوة وصبر آثار الإجراءات الاقتصادية التي تبنتها مصر.

وقال الرئيس، في كلمته أمام المؤتمر الدولي التاسع للشمول المالي، الذي تستضيفه مصر بمدينة شرم الشيخ، إن الشعب المصري هو الجندي المجهول الحقيقي، الذي تحمل ويتحمل الإجراءات الاقتصادية بكل قوة وصبر، كما أعرب عن تقديره واحترامه للشعب المصري الذي يسجل في تاريخه الإنساني، الممتد لأكثر من 7 آلاف عام، قدرته وإصراره على تغيير واقعه.

وأضاف أن وجود عدد كبير من الوفود من مختلف دول العالم في المؤتمر، يمثل رسالة ثقة كبيرة وتقدير كبير تعتز به مصر.

وأعرب الرئيس، في كلمته، عن تقديره لاختيار مصر لاستضافة المؤتمر السنوي للشمول المالي، الذي أصبح حدثا مهما لجدية موضوعاته وعمق مناقشاته وما يتخذه من توصيات وقرارات، أكدت أن للشمول المالي آثاره الفاعلة على سياسات التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مجتمعات العالم كله .

انطلاق تدريبي “فيصل 11″ مع السعودية و”حماة الصداقة 2” مع روسيا

تنفذ عناصر من القوات الجوية المصرية والسلاح الجوي الملكي السعودي التدريب الجوي المشترك “فيصل 11” والذي تستضيفه مصر ويستمر لعدة أيام.

ويشارك في التدريب تشكيلات من احدث المقاتلات متعددة المهام لكلا الجانبين، ويشتمل علي تنفيذ العديد من الأنشطة والفاعليات التدريبية التي تشتمل علي إدارة أعمال القتال الجوي المشترك باستخدام احدث التكتيكات واساليب القتال الجوي الحديثة.

وفي الوقت نفسه، بدأت فعاليات التدريب المصري – الروسي المشترك “حماة الصداقة 2″، والذي تنفذه عناصر من وحدات المظلات المصرية وقوات الإنزال الجوي الروسية، بمشاركة أكثر من 600 مقاتل من البلدين لتنفيذ مهام تدريبية مشتركة بالإسقاط الجوي بهدف استعادة السيطرة على أهداف حيوية وتطهيرها من العناصر الإرهابية.

ومن ناحية أخري، التقى الفريق محمود حجازي رئيس أركان حرب القوات المسلحة، توموهيرو ياماموتو وزير الدولة للدفاع الياباني والوفد المرافق له الذي يزور مصر حالياً.

وتناول اللقاء تطورات الأوضاع فى الشرق الأوسط وانعكاساتها علي الصعيدين الإقليمي والدولي، وبحث دعم آفاق التعاون والعلاقات العسكرية بين البلدين.

قناطر أسيوط الجديدة.. ملحمة وطنية على النيل

5737 عاملا يحققون الحلم فى مليون ساعة عمل.. والمشروع تكلف 6.3 مليار جنيه حتى الآن

عاملان فقدا حياتهما بسبب ضربات الشمس.. و”روميل” المعجزة يكشف عن أسراره

الفنيون المصريون يصلحون عيبا بالبوابات أنقذ المشروع وأبهر الألمان

 على بعد 360 كيلو مترا جنوب القاهرة، تسطر العمالة المصرية ملحمة جديدة علي أرض الوطن تؤكد مهارة المصريين في تنفيذ المشروعات العملاقة التي لا تحتمل الخطأ بنسبة واحد في المليون.. هذه القصه يكتب فصولها عمال ومهندسون أوشكوا أن ينجزوا قناطر أسيوط الجديدة المتوقع أن يفتتحها الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال أشهر قليلة.

“الأهرام” قامت برحلة مثيرة نزلت خلالها الي أعماق النيل علي مسافة 56 مترا تحت الأرض للتعرف عن قرب علي مراحل إنشاء وتركيب توربينات الكهرباء داخل القناطر الجديدة التي بدأ العمل بها منذ قرابة الــ 4 سنوات، حيث تم الانتهاء من نحو 97 % من المشروع،

ما أصعب وما أروع العمل في منطقة يجري بها ويحيطها الماء من كل جانب، ومع ذلك لم نر أثرا لرشح المياه داخل الهويس وهو ما يؤكد مدي التزام الفنيين المصريين بالتكنولوجيا المتقدمة في تنفيذ المشروع العملاق.. هذه القناطر ستظل شاهدا علي أن المصريين نجحوا في إصلاح ما عجز عنه “الخواجة”.

وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري لـ”الأهرام”:

استقلال إقليم كردستان سيكون أصعب مما يتوقع قادة الأكراد

الاستفتاء غير شرعي ولن نستخدم العنف ضده.. وأعداء العراق يتآمرون لتقسيمه

بغداد تتبنى استراتيجية الحوار والتعبئة العربية والدولية وعلى الأكراد التفكير بعمق

لن نتنازل عن شبر من مدينة عراقية فالعراق لكل العراقيين

أكد وزير الخارجية العراقية إبراهيم الجعفري في حوار مع الأهرام أن على قيادات الأكراد إدراك العواقب والتداعيات التي ستنجم عن إعلان الاستقلال، وأشار الجعفري إلى أن الحكومة العراقية تتبنى استراتيجية نحو هذا الملف تعتمد على آلية الحوار وآلية التعبئة العربية والدولية.

وأضاف وزير الخارجية العراقية محذرا زعماء أكراد العراق بأن عليهم الاستعداد لمواجهة العواقب إذا أعلنوا الاستقلال من جانب واحد، ذلك لأن تنفيذ استقلال اقليم كردستان لن يكون بالسهولة التى يتم الاعلان بها عنه وسيكون أصعب مما يتوقع قادة الاكراد، ونصح الجعفرى الزعماء الأكراد أن يفكروا بعمق قبل المضى فى طريق استقلال أقليم كردستان والى تفاصيل الحوار:

المعارضة القطرية تطالب بتغيير “نظام” الدوحة لدعمه الإرهاب

طالبت المعارضة القطرية أمس بضرورة النظر في تغيير النظام القطري الحاكم بسبب دعمه للإرهاب، مؤكدة أن الدوحة دفعت رشاوى وشنت حملة إعلامية لوقف انعقاد المؤتمر الأول للمعارضة القطرية الذي انطلقت أعماله أمس في لندن.

وقال خالد الهيل المتحدث باسم المعارضة القطرية خلال كلمته في افتتاح المؤتمر إن النظام الحاكم في قطر حرم الكثير من المواطنين من جنسيتهم واعتقل العديد منهم، مشيراً إلى أن “التغيير الذى ينشده الشعب القطرى لن يكون مفروشاً بالورود”.

وأوضح المعارض القطري أن “النظام الذي يدعم التطرف والإرهاب يتوجب علينا النظر في تغييره”، لافتا إلى أن هذا المؤتمر يعد “تاريخا فاصلا في مستقبل قطر”، مشددا على أن سياسة الدوحة تشق الصف الخليجي.

كما أكدت المعارضة القطرية خلال المؤتمر على أن الأزمة الأخيرة كشفت الوجه الحقيقى للدوحة، وأن الأخيرة لبست العباءة الإيرانية منذ عام 1995وتعمدت التحالف مع طهران دون مراعاة مصالح الخليج. وأوضحت أن هناك تناقضا بين بناء الدوحة علاقات قوية مع طهران وواشنطن في نفس الوقت، مضيفة أنه “لا يمكن أن تكون صديقا لإيران ولدول مجلس التعاون الخليجى في الوقت ذاته”.

السفير الإيطالي الجديد يقدم أوراق اعتماده للخارجية

في خطوة مهمة نحو عودة العلاقات بين البلدين الى سابق عهدها من التعاون والتنسيق، قدم السفير الإيطالي الجديد في القاهرة جيام باولو كانتيني ظهر أمس صورة من أوراق اعتماده بمقر وزارة الخارجية للسفير أيمن مشرفة مساعد وزير الخارجية لشئون المراسم وذلك بعد يوم واحد من وصوله إلى القاهرة لتسلم مهام عمله بعد خلو منصبه منذ أكثر من عام عقب قضية الطالب الإيطالي ريجيني، حيث أكد مشرفة عقب اللقاء أن السفير الجديد قال: إنه من المنتظر أن تحدث طفرة في العلاقات بين البلدين خلال الفترة المقبلة.

عقب تسليم نسخة من أوراق اعتماده التقى السفير الإيطالي الجديد سفير مصر الجديد في روما هشام بدر الذي من المقرر أن يتوجه الْيَوْمَ إلى روما لبداية عمله سفيرًا لمصر في إيطاليا وبحث السفيران تعزيز مسار العلاقات بين البلدين وأبرز الملفات القائمة بين الجانبين وتكثيف التواصل فيما بينهما خلال المرحلة القادمة بشكل يعكس الرغبة المتبادلة في استعادة قوة ومتانة العلاقات المصرية ـ الإيطالية.

شكري في نيويورك اليوم للإعداد لمشاركة مصر في أعمال الجمعية العامة

يتوجه سامح شكري وزير الخارجية اليوم الجمعة إلى نيويورك عقب انتهاء الاجتماع الوزاري السداسي الخاص بليبيا في لندن، وذلك للإعداد للمشاركة المصرية في أعمال الشق رفيع المستوى للدورة الـ 72 للجمعية العامة للأمم المتحدة، والتي من المقرر أن تبدأ اجتماعاتها الثلاثاء المقبل الموافق 19 سبتمبر الجاري.

وصرح المستشار أحمد أبوزيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية في بيان أمس بأن الدورة الجديدة للجمعية العامة ستنعقد هذا العام تحت عنوان “التركيز على الشعوب – السعي من أجل السلام والحياة الكريمة على كوكب مستدام”، ومن المتوقع أن تشهد مشاركة مصرية نشطة، استمرارا للدور الهام الذي تضطلع به مصر في مختلف أجهزة وأروقة الأمم المتحدة، ولاسيما في ضوء عضويتها الحالية بمجلس الأمن الدولي.

وأوضح المتحدث الرسمي أن جدول أعمال شكري سيتضمن لقاءات واجتماعات هامة من بينها اجتماع وزاري حول سوريا.

ومن المتوقع أن يعقد وزراء خارجية رباعية المقاطعة اجتماعا على هامش أعمال الجمعية العامة من أجل استمرار التشاور والتنسيق فيما بينهم بشأن هذه الأزمة وبحث تطوراتها، فضلا عن عقد اجتماع تشاوري بين وزراء خارجية مصر وتونس والجزائر حول ليبيا.

الجمهورية

السيسي أمام وفود 95 دولة في مؤتمر “الشمول المالي” بشرم الشيخ:

الشعب يخوض معركتي الإرهاب والتنمية.. بكبرياء وشرف

أطلق الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس إشارة بدء الافتتاح الرسمي للمؤتمر الدولي للشمول المالي عقب إلقائه الكلمة الرئيسية في المؤتمر الذي يعقد حالياً في شرم الشيخ بمشاركة 95 دولة. وقد دق الجرس للإعلان عن الافتتاح الرسمي للمؤتمر السنوي للتحالف الدولي للشمول المالي.
أكد الرئيس عبدالفتاح السيسي أن الشعب المصري يخوض بكبرياء وشرف معركتي الإرهاب والتنمية.

وقال السيسي في كلمة له في أعمال مؤتمر الشمول المالي: إن ما يحدث في مصر أمر غير مسبوق ونخوض معركتين في منتهي الأهمية وهي الإرهاب ونخوضها نيابة عن العالم كله بمفردنا بالإضافة إلي معركة التنمية.

وفيما يلي نص كلمة الرئيس عبدالفتاح السيسي:

بسم الله الرحمن الرحيم.. السيدات والسادة ضيوف مصر الأعزاء.. الحضور الكرام.. اسمحوا لي في البداية أن أوجه لكم جميعاً كل التحية والتقدير علي حضوركم وتواجدكم معنا هنا في مصر. وقبل أن أبدأ كلمتي فإن تواجد أكثر من 95 وفداً في مصر.. هذا التواجد والحضور في بلدنا هو ثقة كبيرة وتقدير كبير نحن نعتز به ونشكركم عليه والحقيقة أنتم من دول كثير ويمكن أن تكونوا مهتمين بحاجات كثيرة.. لكن ما يحدث في مصر أمر غير مسبوق.. لكن أنا عايز أكلمكم عن الشعب المصري اللي بيخوض بكبرياء وشرف وعزة معركتين في منتهي الأهمية.. وأخبركم باختصار شديد.. الشعب المصري يخوض معركة الإرهاب بصدق وبقوة. يمكن بس مش للدفاع عن مكانته ودولته لكنه بيخوض ده بالنيابة عن العالم كله.. وبيخوضها منذ أربع سنوات بتواضع بمفرده. وبرغم ذلك بيخوض معركة أخري معركة التنمية.. ويمكن الإجراءات الاقتصادية التي عملتها مصر واللي سمعتموا عنها وبتسمعوا عنها.. الجندي المجهول الحقيقي هو الشعب المصري. تحملها ويتحملها بكل قوة وصبر.. كان لازم أقول هذا قبل ان اتحدث معكم.. من أجل تسجيل تقديري واحترامي وأنا أتصور أن هذا الشعب يسجل في تاريخه الإنساني منذ 7 آلاف سنة حضارة عظيمة.. بيسجل الآن تغيير واقع هو مصر علي تغييره.

اسمحوا لي في البداية أن أرحب بكم باسم شعب مصر وأعرب لكم عن تقديرنا لاختيار مصر لاستضافة مؤتمركم السنوي الذي أصبح حدثاً هاماً لجدية موضوعاته وعمق مناقشاته وما يتخذه من توصيات وقرارات أكدت أن للشمول المالي آثاره الفاعلة علي سياسات التنمية الاقتصادية والاجتماعية في مجتمعات العالم كله. السيدات والسادة.. إنني علي يقين من أن اختيار التحالف الدولي الشمولي لمصر لاستضافة هذا المؤتمر قد استند لمعايير موضوعية ورصد دقيق لما تشهده مصر من سياسات إصلاح جادة تنعكس نتائجها علي تزايد ثقة العالم في إننا نسير في الاتجاه الصحيح بثبات وإصرار. وأقول لكم بصراحة ووضوح أننا انطلقنا وفق رؤية وطنية خالصة شخصنا فيها أوضاعنا ومشكلاتنا بكل تجرد وصدق مع الذات فقمنا بصياغة استراتيجية مصر للتنمية حتي عام 2030 ــ حيث حددنا أهداف وأولويات قابلة للتطبيق.

واستخدمنا آليات وأدوات مدروسة ومنظمة والتزمنا بتوقيتات محددة وطبقنا السياسات والقرارات اللازمة التي تأخر بعضها لعهود طويلة.

وبعضها كان حتميا إن أردنا إصلاحاً حقيقياً خالياً من العهود الوهمية والشعارات البراقة ومستندين في ذلك لثقة الشعب المصري.. حملنا الأمانة والمسئولية.. شعب عظيم.. أتوجه له بكل التحية والاحترام لصموده وقدرته علي مواجهة التحديات الصعبة وللحكمة والوعي والرصيد الحضاري الذي يتمتع به.

مؤتمر الشمول المالي.. ينطلق بشرم الشيخ

ممثلو 95 دولة يبحثون التوسع في استخدام الخدمات المصرفية

شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي أمس افتتاح المؤتمر الدولي التاسع للشمول المالي بشرم الشيخ بمشاركة وفود وممثلي 95 دولة إلي جانب الخبراء في مجال المال.

حضر افتتاح المؤتمر المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء وطارق عامر محافظ البنك المركزي والدكتور علي عبدالعال رئيس مجلس النواب والدكتورة غادة والي وزيرة التضامن الاجتماعي والدكتور عمرو الجارحي وزير المالية واللواء مجدي عبدالغفار وزير الداخلية وعدد من كبار رجال الدولة والمسئولين.

قال طارق عامر محافظ البنك المركزي في افتتاح المؤتمر إن مصر يسعدها استضافة هذا التجمع الهام علي أرض شرم الشيخ مدينة السلام ولأول مرة في الشرق الأوسط.. وتوجه بالشكر للرئيس السيسي للاستجابة لدعوة البنك المركزي بحضور المؤتمر الذي يشكل رسالة واضحة لتوجهات الدولة والحكومة المصرية ودعمها واقتناعها بأهمية دخول كافة شرائح المجتمع في استخدام الخدمات المالية والمصرفية من أجل الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي.

أضاف عامر أن انعقاد المؤتمر يأتي في توقيت ممتاز بالنسبة للمشروعات للتنمية المستدامة وفي مرحلة بعد أن نفذت الحكومة المصرية برنامجاً واسعاً لتصحيح الاختلالات الهيكلية في الأوضاع النقدية والمالية والتي تمت بنجاح باستعادة الاستقرار المالي والنقدي علي مستوي الاقتصاد الكلي.

أوضح محافظ البنك المركزي أنه بالرغم من التحديات السابقة فقد عملت الدولة والبنك المركزي في نفس الوقت علي تنفيذ مشروعات عديدة ذات أثر هام من أجل إتاحة الخدمات المالية للوصول إلي كافة شرائح المجتمع وتبني الوساطة المالية بمفهوم أشمل وأدوات مختلفة واقتناعاً بأثر ذلك الكبير علي الاستقرار والتننمية وتعزيز الثقة بين السلطات والمجتمع وهو الأمر الهام من أجل إنجاح وتنفيذ هذه البرامج.

قال عامر إن التوجه إلي تحقيق ذلك أصبح مسألة عقيدة داخل البنك المركزي المصري والقطاع المصرفي الذي حقق في الفترة الماضية تغييراً كبيراً في ثقافة العمل المصرفي من الأساليب النمطية السابقة إلي استحداث أفكار ونماذج مختلفة.

أشار إلى أن حجم العمل الذي يجري علي أرض الواقع بتسارع وتعاظم تواجد الخدمات المالية لطبقات من المجتمع أكثر ما كانت مستهدفة من قبل.

  
شريف إسماعيل.. في كلمته بمؤتمر التحالف:

“الشمول المالي” من أولويات الحكومة لتحقيق العدالة الاجتماعية

نتائج إيجابية كثيرة لمسيرة الإصلاح الاقتصادي.. ومصر عادت للسوق العالمي

أكد رئيس الوزراء شريف إسماعيل أن مؤتمر “الشمول المالي” يستهدف ترسيخ مفهوم الشمول المالي ورسم سياسات إصلاحية لتحقيق معدلات مرتفعة للنمو الاقتصادي والارتقاء بالمستوي المعيشي لأفراد المجتمع.

قال إسماعيل ــ في كلمته خلال مؤتمر التحالف الدولي للشمول المالي المنعقد في شرم الشيخ إن مشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسي في المؤتمر تعد أكبر دليل علي الاهتمام به وتقديره لاختيار مصر لاستضافته.

فيما يلي نص كلمة رئيس الوزراء خلال افتتاح المؤتمر: “إن انعقاد هذا المؤتمر يأتي في وقت تمثل فيه الدولة المصرية قيادة وحكومة وشعباً برنامجاً وطنياً كاملاً للإصلاح الاقتصادي. والذي يهدف إلي تحقيق الاستقرار والتمهيد لانطلاقة اقتصادية قوية وتنمية شاملة.

مؤكداً أن تنفيذ البرنامج الاقتصادي الذي بدأ في عام 2016 قد أدي إلي تحقيق عدد من النتائج الإيجابية المهمة. فقد وصل معدل النمو خلال عام 2016 ــ 2017 إلي “2.4%” علي الر غم من كل التحديات التي مرت بها البلاد خلال هذه الفترة. بينما انخفضت معدلات البطالة خلال الربع الأخير في عام 2016 ــ 2017 إلي “9.11” مقارنة بـ “6.12” خلال العام السابق”. “هناك تحسن ملحوظ في فئة المستثمرين والمؤسسات الدولية في برنامج الإصلاح في دور زيادة الاحتياطي النقدي إلي 36 مليار دولار. كما تشير المؤشرات الأولية إلي انخفاض العجز الأولي للموازنة إلي “8.1%” من الناتج المحلي عام 2016 ــ 2017 مقارنة بـ “5.3%” بالعام السابق له.

كما انخفض العجز الكلي إلي “9.10%” في عام 2016 ــ 2017 مقارنة بـ “5.12%” عن العام السابق”. “مصر عادت إلي السوق العالمي من خلال إصدار سندات دولية بقيمة 7 مليارات دولار وارتفاع استثمارات الأجانب في الأوراق المالية إلي “3.10” مليار دولار مقابل “1.1” مليار دولار في العام الماضي. كما تحسن مؤشر أداء أعمال مصر نتيجة إقرار عدد من التشريعات المهمة وقانون الاستثمار الجديد ومنظومة تيسير التراخيص الصناعية الجديدة ولقد واكب ذلك الإقرار حزمة من إجراءات الحماية الاجتماعية المصاحبة في يونيو 2017 بتكلفة سنوية قدرها 85 مليار جنيه”. “الشمول المالي أصبح أحد أولويات الحكومة المصرية.

كما نسعى إلى إرساء مبادئه بهدف تحقيق العدالة الاجتماعية إلى جانب تحقيق النمو الاقتصادي المستدام”. “الحكومة المصرية قامت باتخاذ عدة إجراءات بالتنسيق الكامل مع البنك المركزي المصري، مشيراً إلى أنه تم تحقيق عدة إنجازات تتمثل في تأسيس المجلس القومي للمدفوعات برئاسة الرئيس عبدالفتاح السيسي”. “المجلس يهدف إلي دفع التحول إلى مجتمع غير نقدي وكذلك تعزيز الشمول المالي وميكنة التعاملات المالية وصرف الدعم الحكومي لمستحقيه باستخدام الآليات المتاحة للسوق. كما أن للبنك المركزي المصري دوراً ريادياً في التنسيق بين كافة الأطراف المعنية للعمل على تحقيق الشمول المالي وإتاحة الخدمات المالية بتكلفة مقبولة”.

المصري اليوم

الرئيس: الشعب يخوض معركتي الإرهاب والتنمية

قال الرئيس عبدالفتاح السيسي إن “الشعب يخوض بكل كبرياء وشرف معركتين مهمتين، الأولى ضد الإرهاب يقف فيها بمفرده دفاعاً عن دولته وعن العالم بأسره، والثانية للتنمية يتحمل فيها بكل قوة وصبر آثار الإجراءات الاقتصادية التي تبنتها مصر”.

وأضاف الرئيس، في كلمته خلال افتتاح المؤتمر السنوي التاسع للتحالف الدولي للشمول المالي، الذي عُقد بشرم الشيخ، أمس: “إنني على يقين من أن اختيار التحالف الدولي للشمول المالي لمصر لاستضافة هذا المؤتمر استند إلى معايير موضوعية ورصد دقيق لما تشهده القاهرة من سياسات إصلاح جادة، تنعكس نتائجها على تزايد ثقة العالم في أننا نسير في الاتجاه الصحيح بثبات وإصرار”.

وأكد أن “مسار الإصلاح بدأ يؤتي ثماره، حيث أسفرت القرارات الاقتصادية الحاسمة التي تم اتخاذها عن الوصول بحجم الاحتياطي النقدي إلى ما يزيد على ٣٦ مليار دولار، وهو ما يعد إنجازاً في إطار الزمن والظروف التي أحاطت بمصر منذ ثورتي ٢٥ يناير و٣٠ يونيو”.
وتابع: “وصلنا بمعدل نمو الاقتصاد إلى ٤.٩% خلال الربع الأخير من السنة المالية الماضية ٢٠١٦- ٢٠١٧، مقابل ٤.١% في الربع السابق له، و٢.٣% في الربع المقابل من السنة المالية ٢٠١٤- ٢٠١٥، كما انخفض عجز الموازنة إلى ٩.٥% خلال الربع الأخير من السنة المالية السابقة ٢٠١٦- ٢٠١٧، مقابل ١١.٥% خلال الفترة المماثلة السابقة له، ووضعنا هدفاً لنا خفض معدلات التضخم لما يقرب من ١٣% في عام ٢٠١٨”.

وقال المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، في كلمته بمؤتمر “الشمول المالي”: “أدى تنفيذُ البرنامجِ الاقتصادي الذي بدأ في عام ٢٠١٦ إلى تحقيقِ عددٍ من النتائجِ الإيجابيةِ المهمة”، ولفت إلى أن الحكومة ستأخذ بعين الاعتبار ما سيصدر عن هذا المؤتمرِ من توصيات ومبادرات لتعزيزِ سياساتِ الشمول المالي.

مصر تجمع “فرقاء فلسطين” وفتح ترفض لقاء حماس

يصل وفد حركة “فتح” الفلسطينية للقاهرة، اليوم، في زيارة تستغرق يومين، برئاسة مسؤول ملف المصالحة، عزام الأحمد، وعضوي اللجنة المركزية، روحي فتوح وحسين الشيخ، ليبحث مع المسؤولين المصريين ملف المصالحة مع حركة “حماس”، والضمانات التي يمكن أن تقدمها القاهرة لإنهاء صراع دام أكثر من ١٠ أعوام في القطاع، بالتزامن مع تواجد وفد “حماس” في مصر لبحث إنهاء الانقسام الفلسطيني، وتحقيق المصالحة المجتمعية في غزة، وتعزيز الأمن على الحدود مع مصر، وتخفيف الحصار عن القطاع.

وقال عضو اللجنة المركزية لحركة “فتح”، أحد أعضاء الوفد روحي فتوح، إن الحركة تريد من “حماس”، توضيحات حول إعلانها أنها مستعدة لحل اللجنة الإدارية في قطاع غزة، وكيفية تنفيذ ذلك، موضحا، لـ”المصري اليوم”، أن الحركة لن تجلس مع “حماس”، وأن وفد “فتح” يسعى لمعرفة نواياها عبر الجانب المصري فقط، وأشار إلى أن “حماس” دائما تناور في تلك البيانات، موضحا أنهم لن يقدموا أي تنازلات لـ”حماس” مقابل حل اللجنة.

وقال عضو المجلس الثوري لحركة “فتح”، المتحدث الرسمي باسمها، أسامة القواسمي، إن وفد الحركة الذي سيزور القاهرة، اليوم، يقدر دور مصر التاريخي، خاصة في ملف المصالحة الوطنية مع “حماس”.

انطلاق تدريبات “حماة الصداقة ٢” مع روسيا.. و”فيصل١١” مع السعودية

بدأت فعاليات التدريب المصري الروسي المشترك “حماة الصداقة ٢”، الذي تنفذه عناصر من وحدات المظلات المصرية وقوات الإنزال الجوي الروسية، بمشاركة أكثر من ٦٠٠ مقاتل من البلدين، أمس، لتنفيذ مهام تدريبية مشتركة بالإسقاط الجوي بهدف استعادة السيطرة على أهداف حيوية وتطهيرها من العناصر الإرهابية.

وتتضمن المراحل التمهيدية للتدريب تنظيم العديد من الأنشطة العملية والأهداف التدريبية التى تشمل التعرف على الخواص الفنية والتكتيكية للأسلحة والمعدات وآليات القيادة والسيطرة واكتساب المهارات الميدانية والتكتيكات الخاصة التي يستخدمها الجانبان في تنفيذ مختلف المهام، وتنفيذ عدد من القفزات التدريبية المشتركة لتبادل الخبرات وصقل مهارات العناصر المشاركة بين الجانبين.

في سياق متصل، تنفذ عناصر من القوات الجوية المصرية، والسلاح الجوي الملكي السعودي التدريب الجوي المشترك “فيصل ١١” والذي تستضيفه مصر، وتشارك فيه تشكيلات من أحدث المقاتلات متعددة المهام، ويشمل تنفيذ العديد من الأنشطة والفعاليات التدريبية على إدارة أعمال القتال الجوي المشترك باستخدام أحدث التكتيكات وأساليب القتال الجوي الحديثة.
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى