صحف القاهرة: صندوق النقد يؤكد نجاح مصر في الإصلاح الاقتصادي

سهام عيد

إعداد – سهام عيد

القاهرة – سلطت الصحف المصرية، الصادرة صباح اليوم الأربعاء، الضوء على عدد من الأخبار الهامة على الساحة السياسية، وكان أبرزها تقرير صندوق النقد الدولي بشأن خطة الإصلاح الاقتصادي في مصر، وختام زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسي إلى الإمارات، وجاءت الأخبار على النحو التالي:

الأهرام
صندوق النقد يؤكد نجاح مصر في الإصلاح الاقتصادي

ارتفاع الاستثمارات وإيرادات السياحة.. وانخفاض التضخم والعجز التجاري

توقع سوبير لال -رئيس بعثة صندوق النقد الدولي لمصر، في مؤتمر صحفي عبر الإنترنت، أمس، بعد الكشف عن وثائق المراجعة الأولى لبرنامج قرض الصندوق لمصر- انخفاض التضخم إلى 22.1% بنهاية العام الحالي، وانخفاضه لأقل من 10% في عام 2019 .

وأشار سوبير إلي أنه من المقرر أن تتلقي مصر الدفعة الثالثة من قرض الصندوق بقيمة ملياري دولار قبل نهاية العام الحالي، بعد انتهاء أعمال المراجعة الثانية،مشيدا بالتطورات والإجراءات التي اتخذتها مصر في تطبيق برنامج الإصلاح الاقتصادي .

وأكد صندوق النقد انتهاء أزمة العملة التي كانت تعانيها مصر ونوه تقرير الصندوق إلى تراجع العجز في الميزان التجاري، متوقعا نمو الاقتصاد المصري بنسبة 4.5% العام المالي الحالي، وزيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى 9.6 مليار دولار خلال العام المالي الحالي لترتفع لأكثر من 10 مليارات في العام المالي المقبل.

كما توقع الصندوق زيادة إيرادات السياحة إلى 4.4 مليار دولار بنهاية العام المالي الحالي لترتفع إلي 6.2 مليار و8 مليارات و10.3 مليار في الأعوام الثلاثة المقبلة.

وكشف صندوق النقد الدولي أمس عن وثائق المراجعة الأولي لبرنامج الإصلاح الاقتصادي المصري ، حيث أكدت الوثائق نجاح مصر في تحقيق أهداف البرنامج الاقتصادي مع التحذير من وجود العديد من التحديات .

الرئيس يختتم زيارة ناجحة إلى الإمارات

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى أرض الوطن، بعد ظهر أمس، في ختام زيارة استغرقت يومين، إلى دولة الإمارات العربية المتحدة.

وخلال الزيارة أجرى الرئيس مباحثات ناجحة ومثمرة مع قيادات الإمارات، تناولت العلاقات الوثيقة والتنسيق بين البلدين الشقيقين، حول مختلف القضايا والأزمات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المُشترك.

وأبرزت الزيارة خصوصية العلاقات المصرية -الإماراتية وعلاقات التعاون المتشعبة بين الجانبين علي جميع الأصعدة، حيث يعكس تبادل الزيارات الرفيعة المستوي بينهما، خلال الفترة الماضية حرص الدولتين علي التنسيق المتواصل، بشأن كيفية مواجهة التحديات المتأججة بالمنطقة، في المرحلة الراهنة، والتي تتطلب تضافر الجهود من أجل حماية الأمن القومي العربي والتصدي لمحاولات التدخل في الشئون الداخلية للدول العربية وزعزعة استقرارها.

الحكومة ترفع حالة الطوارئ لمواجهة السيول المحتملة

378 مليون جنيه لإنشاء سدود وبحيرات برأس غارب ومرسى علم وشلاتين والغردقة

الحكومة تبحث خطة مواجهة السيول

بدأت الحكومة استعداداتها لمواجهة الأمطار والسيول المتوقعة، لاسيما فى المحافظات المتوقع بها حدوث أخطار، وأهمها البحيرة والإسكندرية وسوهاج والبحر الأحمر، وذلك بمراجعة وصيانة محطات رفع المياه وتعلية الترع والمصارف بالمحافظات، وإنشاء العديد من السدود والبحيرات فى مرسى علم ورأس غارب وشلاتين والغردقة بتكلفة 378 مليون جنيه، وتوفير أماكن للإيواء والإعاشة.

جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده المهندس شريف اسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، لمتابعة استعدادات المحافظات لاستقبال موسم السيول، بحضور وزير التنمية المحلية وعدد من المحافظين وممثلين عن الجهات المعنية.

وقال محمد سلطان، محافظ الإسكندرية، إن رئيس الوزراء راجع الاستعدادات النهائية للمحافظات الخاصة بالاستعداد لموسم الأمطار والسيول، ضمن خطة التعامل معها، مشيرا إلى أنه يتم التحرك فى عدد من المحاور منها جاهزية الصرف الصحي، ومناطق الأنفاق المتوقع تجمع الأمطار بها، والتنسيق مع مركز التنبؤ بالسيول والأمطار في وزارة الري.

العبادي يقرر تصعيد الإجراءات العقابية ضد كردستان ويمهلها 72 ساعة

أعلن رئيس الوزراء العراقي حيدر العبادي عدم اعترافه أو تعامله مع نتائج استفتاء كردستان الذي أجرته سلطات الإقليم أمس الأول، مشيرًا إلى أن الاستفتاء أجرى بدون أي اعتراف دولي أو رقابة قانونية، فيما أكد أنه سيصعد من إجراءاته تجاه المسئولين عماسماها بهذه “الفوضى والفتنة”.

وقال العبادي في كلمة خلال زيارته مقر قيادة العمليات المشتركة، أوردتها قناة “السومرية نيوز” الفضائية أمس: “قواتنا تقاتل على الأرض ولن يشغلها أي شيء ثانوي كالاستفتاء وغيره”، مبديا استغرابه من أن “البعض ومع هذه التضحيات يريد زج المنطقة بالفتن”.

وأوضح “لن نلجأ إلى فرض الأمر الواقع بالقوة وسنعتمد على الدستور”.

وأضاف: “لن نرضى بنتائج الاستفتاء لا نحن ولا أي جهة أخرى، ولن يترتب عليه أي نتائج”، مؤكدا أنه سيتم تصعيد الإجراءات ضد من قاموا بهذه الفوضى والفتنة وتحميلهم المسئولية وليس المواطنين الأكراد. وأشار العبادي إلى أن المناطق المتنازع عليها يجب أن تعود للسلطة الاتحادية.

الجمهورية

في اجتماع مع 4 وزراء ورئيس “الريف المصري”

إسماعيل يبحث التصنيع المحلي لعدادات الكهرباء والمياه “الديجيتال”

مشروعات استثمارية لتنمية صناعة الدواجن.. وإعفاء الإنتاج الحربي من “الضمان البنكي”

بحث المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء خلال رئاسته أمس اللجنة العليا للإنتاج سبل إنتاج الدولة لعدادات الكهرباء والغاز والمياه مسبوقة الدفع والعادية وإمكانية البدء في تصنيعها محلياً بالتعاون مع وزارات الكهرباء والإسكان والبترول.

صرح بذلك الدكتور محمد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي خلال مؤتمر صحفي بمجلس الوزراء مؤكداً بحث اللجنة إعفاء شركات الإنتاج الحربي من خطابات الضمان البنكية خلال تعاملها مع الجهات الحكومية والاكتفاء بخطابات الضمان الحكومية.

وقال “العصار” إن اللجنة بحثت إمكانية التوسع في عمليات التصنيع الخاصة بالنباتات الطبية والعطرية مشيراً إلي أن اللجنة بصدد التعاقد مع تحالف دولي لهذا الشأن وتخصيص 69 ألف فدان بمحافظة بني سويف للبدء في المشروع.

في سياق آخر أكد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء أهمية الإسراع في إنهاء الدراسات والخطوات الحالية وبدء تنفيذ مشروعات تنمية الثروة الداجنة في أقرب وقت مشيراً إلي أن هذه المشروعات من شأنها أن تساهم في تقليل الفجوة بين الإنتاج والاستهلاك من الدواجن. وتوفير الاحتياجات المحلية من اللحوم البيضاء. مؤكداً أهمية الخروج بتلك المشروعات إلي المناطق النائية بما يسمح بتوفير مساحات أكبر لتلك المشروعات ومراعاة بعد الأمان الحيوي.

السيسي يعود بعد مباحثات ناجحة في الإمارات

وصل الرئيس عبد الفتاح السيسي عصر أمس إلي القاهرة عقب زيارة لدولة الامارات استمرت يومين عقد خلالها الرئيس جلسة مباحثات ثنائية مع الشيخ محمد بن زايد آل نهيان. تلتها جلسة مباحثات موسعة ضمت وفدي البلدين. حيث أعرب الرئيس خلالها عن سعادته بزيارة أبوظبي. وطلب نقل تحياته للشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الامارات الشقيقة. مؤكداً ما تمثله العلاقات بين مصر والامارات من نموذج للتعاون الاستراتيجي بين الدول العربية الشقيقة. ومشيداً بدور الامارات في تعزيز العمل العربي المشترك.

وحضر الرئيس السيسي المجلس الأسبوعي للشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلي للقوات المسلحة الذي يحضره كبار الشخصيات من الشيوخ والوزراء والعديد من الشخصيات العامة وكبار المسئولين والإعلاميين ورجال الأعمال والمواطنين. بالاضافة إلي عدد من السفراء المعتمدين في أبوظبي.

الرقابة الإدارية تكشف أزمات “مخرات السيول”

“المجاري” مقالب للقمامة ومخلفات المباني بالقاهرة والجيزة

جهاز مياه الشرب خالف الاشتراطات ووضع “المواسير” في “مخر طرة”

شنت هيئة الرقابة الادارية حملة ميدانية علي مخرات السيول في القاهرة والجيزة و14 محافظة أخري للتأكد من جاهزية هذه المخرات لاستقبال السيول المحتملة خلال موسم الشتاء وتسجيل الملاحظات وتلافيها قبل وقوع الأزمة والتأكد من استعدادات المحافظات لاستقبال موسم السيول.

وجهت ادارة المتابعة الميدانية بالهيئة عضوين بالرقابة لشن حملات بأماكن متفرقة في الجيزة والقاهرة بالاشتراك مع جميع المحافظات لتغطية 11 مخراً بالقاهرة والجيزة لتجنب أزمة السيول التي حدثت في نوفمبر 2015 بمحافظات سيناء والبحر الأحمر والمنيا.

استهدفت الحملة بمعاونة مدير عام وزارة الري ومديرين هيئة النظافة بكل منطقة تقع بها مخر للسيول للكشف عن الملاحظات الفنية ورصدها وشملت أهداف الحملة التأكد من نظافة المخرات وكيفية تطهيرها والتأكد من متابعة الحالة الانشائية ومستوي النظافة ومتابعة مدي أعمال هيئة النظافة والعاملين بها.

جاء ذلك تنفيذا لاستراتيجية هيئة الرقابة الادارية في مجال متابعة جميع الخدمات المقدمة للمواطنين وفي اطار توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بضرورة تفعيل دور الهيئة في الرقابة بشكل كبير والضرب بيد من حديد علي كل الفاسدين بشتي المجالات المختلفة.

استهدفت الحملة 4 مخرات بمحافظة القاهرة وهم طرة البلد والتبين والمعصرة وكفر علو وتبين ان مخر طرة البلد والمعصرة بهما كمية كبيرة من القمامة بداخلهما.. كما تبين وجود مخلفات مباني بمجري المخرات وان الاهمال يضرب المخرات.

وزير المالية يلتقي وفداً استثمارياً يدير أصول بـ”تريليون دولار”

“الجارحي”: كبري صناديق الاستثمار الأوروبية ترغب في زيادة استثماراتها بمصر

التقي عمرو الجارحي وزير المالية مع وفد استثماري يمثل مجموعة من كبري صناديق الاستثمار من فرنسا وانجلترا وهولندا والدانمارك والمانيا والتي تدير استثمارات مالية بأكثر من تريليون دولار. وتزور مصر بدعوة من بنك بي ان بي اريبيا الاوروبي للتعرف علي نتائج الاصلاحات الاقتصادية التي تنفذها الحكومة المصرية وخطط وزارة المالية لطرح سندات جديدة في الاسواق الدولية خلال الفترة المقبلة.

عرض وزير المالية خلال اللقاء اهم الاصلاحات التي نفذتها الحكومة علي صعيد الاصلاح المالي والضريبي والرامية لضبط اوضاع المالية العامة السيطرة علي عجز الموازنة العامة لينخفض لأقل من 10% للعام المالي الحالي مع تحقيق فائض أولي في الموازنة قبل خصم مصروفات فوائد الدين العام مما يضع الدين العام كنسبة من الناتج المحلي الاجمالي في اتجاه نزولي خلال السنوات المقبلة.

اشار الوزير إلي أن الاصلاحات تضمنت تحرير اسعار الصرف لتترك لقوي العرض والطلب وهو ما كان له اثر ايجابي على الاستثمارات الاجنبية في اذون وسندات الخزانة المصرية.

اكد الوزير أن هناك تنسيقا دائما بين السياستين المالية والنقدية ووضع خطة واضحة ومتدرجة حيث بدأنا تحسنا في العديد من الملفات الاقتصادية بالتوازي مع نمو اقتصادي يصحبه استقرار مالي.

اضاف ان ممثلي صناديق الاستثمار اكدوا خلال اللقاء رغبتهم في زيادة استثماراتهم بسوق الاوراق المالية الحكومية المصرية حيث إنهم بالفعل يستثمرون في سندات الخزانة المصرية سواء التي تطرح بالجنيه المصري أو السندات الدولية التي طرحتها مصر بالدولار في الاسواق العالمية.

وفاة “فتاة الإسكندرية”.. تفتح الملف

الأطباء: 50% من النساء و40% من الرجال يعانون من السمنة

أجساد البدناء أكثر عرضة للإصابة بالسكر وأمراض القلب والسرطان

أثارت وفاة ايمان عبدالعاطي الملقبة بأسمن امرأة في العالم انتباه المجتمع لخطورة مرض السمنة الذي يعد من أخطر أمراض هذا العصر وتشير آخر الاحصاءات التي أجريت لرصد هذه الظاهرة بأن 50% من الاناث في مصر مصابون بالسمنة بينما يبلغ نسبة الرجال 40%.

الدكتور فوزي الشوبكي أستاذ التغذية بالمركز القومي للبحوث: ان السمنة من أخطر أمراض العصر بالفعل وتقاس نسبة السمنة في الفرد حسب وزن الجسم علي مربع الطول فان كان الناتج في حدود 25 كيلو فان الوزن طبيعي وان زاد علي 35 كيلو فان هناك زيادة في الوزن وما يزيد علي ذلك هو مصاب بمرض السمنة.

والسمنة لها مضاعفات كثيرة أهمها ان 40% من المصابون بمرض السمنة يعانون من اصابتهم بمرض السكر وذلك لأن طبيعة أجسامهم مقاومة للأنسولين والأبحاث الميدانية تؤكد ان المصابين بالسمنة هم أكثر عرضة للاصابة بالأورام السرطانية ومعظم المصابين بالسمنة يعانون من تصلب شرايين القلب وهم أيضا عرضة أيضا للاصابة بالأمراض الميكروبية وتتأثر أيضا الوظائف المخية للمصابين بالسمنة.
ولهذا فان نسبة الذكاء تزداد في الأشخاص الذين يتعافون من مرض السمنة.

وحذر الشوبكي من خطورة امتداد هذا المرض اللعين للأطفال مؤكدا علي صعوبة علاج الطفل منه لأن جسم الطفل يعتاد علي كمية معينة من الطعام وبمرور الوقت تكبر معدته عن الطبيعي ولا يشعر بالشبع مثل الطفل السليم.

ولهذا يجب علي الأمهات متابعة الحالة الصحية لأطفالهم وقياس معدلات النمو بشكل مستمر عن طريق “الجروس كيرشارت” وهو أحد الرسومات البيانية التي يقاس بها معدلات النمو الطبيعي لدي الأطفال حسب الوزن والطول لكل الأعمار فان لاحظت الأم أي زيادة في وزن طفلها لابد من عرضه علي طبيب تغذية لعمل بروتوكول غذائي للسيطرة علي حالة الطفل ومنع السمنة من السيطرة عليه.

المصري اليوم

التنظيم والإدارة: نظام جديد لعلاج “عشوائية الأجور”

قال المستشار محمد جميل، رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، إن الجهاز يعمل على “نظام أجر مكمل” لعلاج ما سمَّاه “عشوائية الأجور في الجهاز الإداري للدولة”، موضحاً أنه في السابق كانت كل وحدة من وحدات الجهاز الإداري للدولة تضع لنفسها نظام أجور، ما أدى إلى حدوث تشوُّهات وهجرة الكفاءات العاملة في المؤسسات ذات الأجور المتدنية، وبالتالي بدأت كفاءة المؤسسات تقل تدريجياً بمرور الزمن.

 وأضاف، في تصريحات لـ”المصري اليوم”، أن النظام المقرر الإعلان عنه خلال الفترة المقبلة يقضي بأن يصبح من المعلوم أن الوظيفة “س” أو “ص” في أي جهة أو وزارة يحصل من يشغلها على أجر معين دون تفاوت عن نفس الدرجة في الوحدات الأخرى، لافتاً إلى أن النظام الجديد لن يفرض مساواة مطلقة في المرتبات، لكن سيكون هناك تفاوت وصفه بأنه “مبرر” في الأجور لبعض المناطق والوحدات التي تؤدي مهام وعليها التزامات جسيمة تتطلب تعويضها بمقابل مادي، ويكون مبرراً، وليس كما كان يحدث من قبل.

العراق على “حافة التقسيم”: ٩٣% يدعمون استقلال كردستان.. وبغداد: غير دستوري

تواصلت حدة التوتر بين الحكومة العراقية في بغداد وإدارة إقليم كردستان، عقب إجراء الاستفتاء على الانفصال عن العراق، رغم المعارضة المحلية والدولية، وأكدت بغداد موقفها الرافض للاستفتاء، واعتبرته “غير شرعي”.

وقالت الحكومة العراقية إنها لن تتفاوض مع الإقليم حول نتائجه، وأعلنت مفوضية الانتخابات والاستفتاء فى كردستان أن نسبة المشاركة بلغت ٧٢.١٦%.

وقال المتحدث باسم المفوضية، شيروان زرارى، في مؤتمر صحفي: “من المقرر إعلان نتائج الاستفتاء خلال الـ٧٢ ساعة المقبلة”، مع مؤشرات أولية بتقدم كاسح لـ”نعم” على الانفصال بنسب تقارب الـ٩٣%، حسب النتائج المبدئية.

وأكد المراقبون ارتفاع نسبة المشاركة والتصويت بـ”نعم” في كركوك والمناطق المتنازع عليها بين بغداد وأربيل، والمشاركة الواسعة في سنجار ذات الغالبية الأيزيدية، وسهل نينوى ذات الغالبية المسيحية والأيزيدية، وخانقين ذات الغالبية الكردية التابعة لمحافظة ديالي على الحدود الإيرانية.

 وأكد رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، أمس، أن العراق يرفض إجراء محادثات مع كردستان بشأن نتيجة الاستفتاء “غير الدستوري”.

النقد الدولي: الإصلاحات الاقتصادية المصرية “جريئة”

أشاد رئيس بعثة صندوق النقد الدولي في مصر، سوبير لال، بالإصلاحات الاقتصادية التي طبقتها الحكومة، واصفا إياها بـ”الجريئة”.

وقال لال، خلال مؤتمر صحفي تفاعلي، عبر موقع الصندوق الرسمي أمس، لعرض تقرير المراجعة الخاص بالبرنامج المصري للإصلاح الاقتصادي والاجتماعي: “نحث مصر على ضرورة معالجة الاختلالات التي تعرقل زيادة النمو وخلق فرص العمل”.

وأضاف: “تحرير سعر الصـــرف كـــان ضروريا لمعالجة نقص العملـــة والســـوق الموازية اختفت، وهناك حريـــة فى ســـوق الصرف وسعر العملــة مستقر الآن، وموقف السياســة النقديــة ملائم حتى الآن”.

وكانت الحكومة اتفقت فى نوفمبر الماضى على الحصول على قـــرض من صندوق النقد مدته ثلاث سنـــوات بقيمة ١٢ مليار دولار مرهون بإصلاحات اقتصاديـــة تشمل خفض الإنفاق ورفع الضرائــب للمساعــدة في إنعاش الاقتصاد.

ربما يعجبك أيضا