مصر توقع 3 اتفاقيات مع ألمانيا بـ320 مليون يورو لدعم برنامج الحكومة

سهام عيد

رؤية

القاهرة – وقعت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، اليوم الثلاثاء، 3 اتفاقيات مع الدكتور جيرد مولر، وزير التنمية والتعاون الاقتصادي الألماني، وبنك التعمير الألماني، بقيمة إجمالية 320 مليون يورو، في إطار انعقاد اللجنة الثانية للتعاون الثنائي بين البلدين، وذلك بمقر الوزارة في صلاح سالم بالقاهرة.

حضر مراسم توقيع الاتفاقيات الثلاثة، الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتور خالد فهمي، وزير البيئة، والدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، والدكتور شهاب مرزبان، كبير مستشاري وزيرة الاستثمار للشؤون الاقتصادية، وممثلون عن وزارات الإسكان والتجارة والصناعة والري والزراعة، والسفير يوليوس جيورج لوي، سفير ألمانيا بالقاهرة، وفقا لموقع “اليوم السابع”.

وتضمنت قائمة الاتفاقيات الموقعة بين الجانبين، توقيع اتفاق الشريحة الأولى لدعم برنامج الإصلاح الاقتصادي والاجتماعي بقيمة 225 مليون يورو، من التمويل المخصص بقيمة 450 مليون يورو، واتفاق للتعاون المشترك يتضمن في جزء منه حصول مصر على تمويل إضافي بقيمة إجمالية 45 مليون يورو، لتمويل عدة مشروعات منها مشروع تشجيع التوظيف، ومشروع دعم نظام التعليم المزدوج المصري، ومشروع كفاءة الطاقة والبنية الأساسية، إضافة إلى التعاون مع بنك التنمية الألماني لدعم برنامج ريادة الأعمال والمشروعات الصغيرة والمتوسطة بقيمة 50 مليون يورو.

وعقد وزراء الاستثمار والتعاون الدولي والكهرباء والبيئة والتعليم المصريون، اجتماع اللجنة الثانية للتعاون الثنائي بين البلدين، مع جيرد مولر وزير التنمية والتعاون الاقتصادي الألماني، إذ شهد الاجتماع مناقشة سبل الاستفادة المستقبلية من العلاقات المشتركة لتعزيز التعاون بين البلدين في مختلف المجالات الاقتصادية.

ورحبت الوزيرة سحر نصر، بالوزير الألماني في زيارته لمصر، مؤكدة حرصها على تعزيز التعاون الاقتصادي بين البلدين، وفي هذا الإطار أكد الوزير الألماني حرص بلاده على دعم مصر اقتصاديا خلال المرحلة المقبلة، مشيدا بإجراءات الإصلاح الاقتصادي التي تعمل عليها الحكومة المصرية، وتحسين بيئة الاستثمار التي تشجع الشركات الألمانية على زيادة استثماراتها في مصر، مؤكدا متانة العلاقة الاستراتيجية العميقة بين مصر وألمانيا.

واستعرض وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، الدكتور محمد شاكر، في حديثه خلال الاجتماع، مشروعات الطاقة المتجددة التي تعمل عليها الوزارة بالتعاون مع شركة “سيمنس” الألمانية، وأبرز المشروعات المستقبلية في إطار خطة الحكومة المصرية لتطوير قطاع الطاقة.

وتحدث وزير التربية والتعليم، الدكتور طارق شوقي، عن المشروعات التي تنفذها الوزارة، خاصة في مجال التعليم الأساسي، بينما استعرض وزير البيئة الدكتور خالد فهمي، الخطوات التي تقوم بها الوزارة لمواجهة التغيرات  المناخية.

وخلال الاجتماع نفسه، بحث الجانبان دعم ألمانيا لعدة مشروعات جديدة في مجالات التعليم وريادة الأعمال وتشجيع المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وتم الاتفاق على تعميق وتوسيع التعاون في قطاع التعليم، ومبادرة مواجهة تغير المناخ، ودعم مبادرة ريادة الأعمال والمستثمر الصغير.

وعقب الاجتماع، تفقدت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى، والدكتور جيرد مولر وزير التنمية والتعاون الاقتصادى الألمانى، أتوبيس مبادرة “فكرتك شركتك”، بحضور الدكتور شهاب مرزبان، رئيس شركة مصر للاستثمار فى ريادة الأعمال، ودار حوار بين سحر نصر والوزير الألماني وعدد من المتقدمين بأفكار لإنشاء شركات ناشئة، إذ أشاد “مولر” بالمبادرة، مؤكدا حرص بلاده على دعم ريادة الأعمال في مصر.
 

ربما يعجبك أيضا