الأخبارصحف اجنبية

وثائق بريطانية: “السادات” فكر في زيارة ثانية للقدس عام 1981

رؤية

لندن – قالت هيئة الإذاعة البريطانية “بي. بي. سي”، الخميس، إن وثائق بريطانية كشفت عن أن الرئيس المصري الراحل، محمد أنور السادات، فكر جديًا في القيام بزيارة ثانية للقدس عام 1981 لتشجيع إسرائيل على الاستجابة لمطالب إنجاح مفاوضات الحكم الذاتي الفلسطيني في هذا الوقت.

وأوضحت “بي. بي. سي”، إن فكرة الزيارة الثانية تم طرحها بعد أربع سنوات من الزيارة التاريخية المفاجئة التي قام بها السادات في 19 نوفمبر 1977، والتي أسفرت في النهاية عن معاهدة سلام بين مصر وإسرائيل، برعاية أمريكية.

وتقول “بي. بي. سي” التى حصلت على هذه الوثائق حصريًا بمقتضى قانون حرية المعلومات في بريطانيا، إن فكرة الزيارة كانت اقتراحًا عرضه على السادات السياسي اليهودي البارز في هذا الوقت اللورد، صامويل سيجال.

ووفقًا لبرقية سرية من مايكل وير، سفير بريطانيا لدى القاهرة في هذا الوقت، فإن الفكرة طُرحت خلال لقاء بين السادات واللورد سيجال في القاهرة في 15 إبريل 1981، حيث تقول برقية وير إن السادات “كان مهتمًا بأن يعرف من لورد سيجال انطباعه عن الرأي العام في إسرائيل التي كانت تعيش حملة انتخابات برلمانية حامية يتصدر التنافس فيها حزب الليكود بقيادة مناحم بيجين، وتحالف العمل- مابام بقيادة، شيمون بيريز”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى