مجلس الأمن يصدر قرارا بخروج العراق من الفصل السابع

ولاء عدلان

رؤية

بغداد – أعلنت وزارة الخارجية العراقية، السبت، عن إصدار مجلس الأمن قرارا بخروج العراق من الفصل السابع، مبينة أن ذلك جاء بعد سلسلة من النجاحات الدبلوماسية.

وقال المتحدث باسم الوزارة أحمد محجوب في بيان تلقت السومرية نيوز نسخة منه، إنه بعد سلسلة النجاحات الدبلوماسية التي حققتها وزارة الخارجية العراقية فقد تكللت جهودها بإصدار قرار من مجلس الأمن الدولي بخروج العراق من الفصل السابع في برنامج النفط مقابل الغذاء واستعادته لوضعه الطبيعي ومكانته الدولية.

وأضاف محجوب أن ذلك جاء بعد استكمال العراق جميع الالتزامات الخاصة بالبرنامج.

وفيما يلي نص قرار مجلس الأمن:

استكمالاً لجهود وزارة خارجية جمهورية العراق في إنهاء ملفات العراق في مجلس الأمن والموروثة من حقبة النظام السابق والصادرة بموجب قرارات وفق الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، فقد عملت هذه الوزارة ، ومن خلال ممثليتنا في نيويورك، على إجراء مشاورات مع الولايات المتحدة وباقي الدول الأعضاء من أجل اصدار القرار2390 -2017 والذي أعتمده مجلس الأمن بالإجماع بتأريخ اليوم الموافق 8/12/2017، والذي خلُصَ فيه مجلس الأمن الى أن الطرفين العراق والأمم المتحدة قد نفذا تنفيذاً تاماً التدابير المفروضة وفق احكام الفصل السابع بموجب القرارين1958-2010 والقرار 2335 – 2016.

ويعد القرار الجديد خطوةً مهمةً في استعادة العراق لوضعه الطبيعي ومكانته الدولية، وهو يؤكد على انتهاء التزامات العراق وفق الفصل السابع بخصوص برنامج النفط مقابل الغذاء بعد ان تم تنفيذها بشكلٍ كامل.

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي أكد ، في مارس الماضي وجود عمل متواصل بالتعاون مع الأمم المتحدة لإغلاق ملف الفصل السابع، مشيرا إلى أن حكومته تؤيد المساعي الأممية لملاحقة “الإرهابيين” ومعاقبتهم، فيما وجه الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو جوتيريس نداء للمجتمع الدولي لمساعدة العراق في إغاثة النازحين وإعمار المناطق المحررة.

https://www.facebook.com/mahmoudelfayez/videos/10159420721535293

ربما يعجبك أيضا