ميانمار.. التحقيق مع صحفيي رويترز أوشك على الانتهاء وسيمثلان أمام المحكمة

أسماء حمدي

رؤية

يانجون – قال متحدث باسم زعيمة ميانمار أونج سان سو كي، اليوم الأربعاء، إن الشرطة أوشكت على الانتهاء من التحقيق مع صحفيين محتجزين من رويترز، وإنهما سيمثلان أمام المحكمة بعد ذلك.

وأضاف المتحدث زاو هتاي، أن الصحفيين، وا لون (31 عاما) وكياو سوي أو (27 عاما)، سيمكنهما بعد ذلك الاتصال بمحام ولقاء ذويهما.

ومضى قائلا -في اتصال هاتفي- “لن يطول الأمر. التحقيق أوشك على الانتهاء”، حسبما ذكرت “رويترز”.

وقال: إن وزارة الشؤون الداخلية أبلغته يوم الثلاثاء أن الصحفيين محتجزان في يانجون، وأنهما “بحالة جيدة” ولم يخضعا “لاستجواب غير قانوني”.

وانتقدت حكومات وجماعات لحقوق الإنسان وأخرى معنية بشؤون الصحفيين سلطات ميانمار لاحتجازها الصحفيين منذ ألقت القبض عليهما ولم تسمح لهما بالاتصال بمحام أو بزملائهما أو ذويهما.

وسئل المتحدث عما إن كانت الشرطة تحترم حقوق الإنسان في التعامل معهما فأجاب ”نعم، نعم. قلت لهم ألا يفعلوا تلك الأشياء“.

وأضاف ”قلت لهم أن يتصرفوا وفقا للقانون. وأكدوا أن التعامل معهما سيكون متماشيا تماما مع القانون“. ولم يدل بمزيد من التفاصيل.

وأتم الصحفيان يوم الثلاثاء أسبوعا وهما رهن الاحتجاز دون أن تعلن السلطات شيئا عن مكان وجودهما في حين واصلت تحقيقا بشأن ما إذا كانا انتهكا قانون إفشاء أسرار الدولة الذي يعود إلى فترة الاستعمار.

وتصل أقصى عقوبة لانتهاك هذا القانون إلى السجن 14 عاما.

وكان الصحفيان يساهمان في تغطية رويترز لأزمة فرار ما يقدر بنحو 655 ألفا من الروهينجا المسلمين من حملة عسكرية شرسة على المسلحين في ولاية راخين بغرب ميانمار.

وألقي القبض عليهما في 12 ديسمبر كانون الأول بعد دعوتهما لمأدبة عشاء مع ضابطي شرطة على مشارف يانجون، أكبر مدن ميانمار.

ربما يعجبك أيضا