موقع أمريكي: الأمير فيليب في مرمى النيران مجددًا

رؤيـة

لندن – تعرض الأمير فيليب زوج الملكة إليزابيث ملكة بريطانيا لموجة من الانتقادات على خلفية مزحة وصف فيها رجلًا ملتحيًا بأنه إرهابي، وذلك خلال احتفالية أقيمت بمناسبة رأس السنة بقصر “ساندرينجهام”.

وذكر موقع (ديلى بيست) الأمريكى، اليوم الإثنين، أن الأمير فيليب (96 عاما) – المشهور بتصريحاته المرتجلة السخيفة مما جعل مشاركاته العامة تتصدر عناوين الصحف على مدى نصف قرن مضى- رأى رجلا ملتحيًا خلال مراسم استقبال الجماهير المحتفلة بالعام الجديد أمام كنيسة “ساندرينجهام”، فأشار إلى الرجل وتساءل: هل هذا الرجل إرهابي؟ مما أثار موجة من الانتقاد من جديد ضد الأمير البريطاني.

ويأتى هذا الموقف المثير للجدل من جانب الأمير فيليب بعد أيام قليلة من اتهام مايكل أميرة كينت بالعنصرية لارتدائها قطعة مجوهرات “بروش” على شكل تمثال نصفى صغير لأفريقى أسود فى مأدبة الغداء التى أقامتها الملكة فى قصر بكنجهام بمناسبة الكريسماس وحضرها الأمير هارى مع خطيبته الممثلة الأمريكية ميجان ماركل المولودة لأب أبيض وأُم أمريكية سوداء.

وأعاد الموقع إلى الأذهان مزحة أخرى مثيرة للجدل للأمير فيليب خلال زيارته للصين فى ثمانينات القرن الماضى والتى حذر فيها الأمير الطلاب البريطانيين قائلا: “عيونكم ستصبح ضيقة (مثل عيون الصينيين) إذا مكثتم لفترة طويلة”.

وفى 2005 وبمناسبة عيد ميلاد الأمير فيليب الخامس والثمانين قام الصحفيان البريطانيان فيل دامبير وأشلى والتون بجمع ما سمياه “دوق المخاطر: بديهة وحكمة الأمير فيليب” .. ولم يعجب ذلك قصر بكنجهام.

وفى الاحتفال بيوم استقلال كينيا عام 1963 مثل الأمير فيليب بريطانيا وعندما أوشكوا على إنزال العلم البريطانى التفت الأمير إلى جومو كينياتا زعيم الاستقلال الكينى وسأله: “هل أنت واثق من رغبتك فى المضى قدما فى ذلك؟”.

ربما يعجبك أيضا