البورصة المصرية

تقرير: بورصة مصر تتصدر أسواق الشرق الأوسط في 2017.. وقطر الأسوأ


٠٣ يناير ٢٠١٨ - ١٠:٥٢ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية

القاهرة - كشف التقرير السنوي لشركة مباشر لتداول الأوراق المالية، الأربعاء، عن تصدر مصر قائمة أداء أسواق المال في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في 2017 مقومًا بالدولار، بينما احتلت بورصة قطر موقع "الأسوأ".

وبحسب التقرير الصادر عن الشركة، تصدر بورصة مصر جاء على خلفية تدفق أخبار الاكتتابات والتوقعات بتخفيض أسعار الفائدة من قبل البنك المركزي المصري خلال 2018، فيما جاءت قطر الأسوأ أداء متأثرة بالمقاطعة العربية التي بدأت في يونيو الماضي.

وقال التقرير: إن أداء البورصة المصرية جاء إيجابيًا خلال ديسمبر الماضي، مدعومًا بالأداء الإيجابي للأسهم الصغيرة والمتوسطة أكثر من الأسهم الكبرى، إذ تفوق مؤشر "إيجي إكس 70" مرتفعًا بنسبة 4.1%، على مؤشر "إيجي إكس 30" الذي ارتفع بنسبة 3%، كما أنهت كل القطاعات عام 2017 بمكاسب، بقيادة قطاع المنتجات المنزلية والشخصية، وقطاع الكيماويات، وقطاع السياحة والترفيه، بينما كان قطاعات الاتصالات والخدمات المالية والبنوك الأسوأ.

وأضاف التقرير، أن المستثمرين الأجانب والعرب سجلوا صافي شراء في ديسمبر 2017، وفي العام كله على حد السواء، بقيمة 0.09 مليار دولار "5.99 مليار جنيه، و0.86 مليار دولار" 1.46 مليار جنيه في 2017 على التوالي، فيما استمر المستثمرون المصريون في تسجيل صافي بيع في ديسمبر، للشهر الثالث على التوالي، بقيمة 0.95 مليار دولار "7.45 مليار جنيه" في 2017.


اضف تعليق