مصر تترأس اجتماعًا لوكالة “أونروا” لغوث اللاجئين الفلسطينيين بالأردن

عاطف عبداللطيف

رؤية

عمان – ترأس السفير طارق عادل، سفير مصر بالمملكة الأردنية، أمس الأحد، الاجتماع الطارئ للجنة الاستشارية التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا”، الذي عُقد بناء على طلب الوكالة والدول المضيفة للاجئين الفلسطينيين، على خلفية العجز المالي الكبير في موازنة “أونروا” 2018، ما أصبح يشكل تهديدًا كبيرًا للوكالة عبر تقليص قدراتها على تقديم الخدمات للاجئين.

وأوضح السفير المصري طارق عادل، في كلمته خلال الاجتماع الذي ترأسه، أهمية عدم ربط أي من الدول المانحة بين المساهمات المالية لأغراض إنسانية والمطالبات ذات الطبيعة السياسية، لما في هذا الأمر من تسييس واضح لقضايا إنسانية في المقام الأول، داعيًا كذلك لتجنب اتخاذ قرارات ذات طبيعة فجائية، بما يُعرّض العمل الإنساني في مجمله لمخاطر جمة، نظرًا لضيق الوقت المتاح أمام عمليات حشد المانحين.

وأكد “عادل” في كلمته، الأهمية البالغة لعمل واستمرار ولاية وكالة غوث اللاجئين وهياكلها القائمة، في ظل الظرف الإقليمي الحالي شديد الاضطراب، داعيًا الدول المجتمعة للعمل على إيجاد بدائل خلاقة تسهم في تسوية الأزمة المالية الراهنة، بحسب مصادر صحافية مصرية.

وتأتي الدعوة لانعقاد الاجتماع الطارئ للجنة الاستشارية، كإحدى حلقات اهتمام مصر بقضية اللاجئين الفلسطينيين، من منطلق مسؤوليتها التاريخية إزاء القضية الفلسطينية بكل أركانها، وعلى ضوء رئاستها الحالية للجنة الاستشارية لـ”أونروا”.

وفي سياق متصل، سبق أن وجهت مصر بصفتها رئيس اللجنة الاستشارية، رسائل للمانحين الدوليين في أكثر من مناسبة، لحثهم على تحمل مسؤولياتهم تجاه تفاقم الأزمة المالية لوكالة الغوث، وقد وجهت بعض هذه الرسائل بشكل مشترك بين رئاسة اللجنة الاستشارية والمفوض العام.

بينما وجهت البعض الآخر بشكل منفرد من جانب وزير الخارجية المصري، سامح شكري، لعدد من نظرائه بالدول المانحة، كما سبق أن طرح وزير الخارجية المصري، وضع الأزمة المالية لـ”أونروا” على طاولة اجتماع الوفد الوزاري العربي الذي عُقد في العاصمة الأردنية عمان يوم 6 يناير الجاري.

ربما يعجبك أيضا