شكري ووزير داخلية ألمانيا يبحثان التعاون الأمني ومكافحة الإرهاب

عاطف عبداللطيف

رؤية – عاطف عبد اللطيف

برلين – التقى وزير الخارجية المصري، سامح شكري، بوزير الداخلية الألماني، توماس دي ميزيير، السبت، في إطار مشاركته الحالية بمؤتمر ميونيخ للأمن خلال الفترة من 15 إلى 18 فبراير الجاري.

وأشار المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، أحمد أبو زيد- عقب المقابلة- إلى أن الوزيرين عبرا عن ترحيبهما بالتقدم الذي تشهده العلاقات الثنائية بين البلدين، ولا سيما في مجال التعاون الأمني ومكافحة الإرهاب والتطرف والهجرة غير الشرعية.

كما أعربا عن تطلعهما إلى المزيد من التعاون في جميع المجالات ضمن اتفاق التعاون الأمني الموقع بين البلدين في يوليو 2016، خاصة في مجال الوقاية من الفساد ومكافحته عبر التوقيع على مذكرة تفاهم مشتركة، باعتبار أن مكافحة الفساد يعد أولوية للقيادة السياسية المصرية وركيزة أساسية في تحقيق التنمية المستدامة.

وأضاف المتحدث باسم الخارجية المصرية، في بيان، اليوم، بأنه ردًا على استفسار من وزير الداخلية الألماني حول الاستعدادات الجارية للانتخابات الرئاسية القادمة في مصر، استعرض الوزير شكري الملامح العامة للمشهد الانتخابي، مؤكدًا على التزام الحكومة المصرية الكامل بتنظيم انتخابات حرة ونزيهة تبرهن مرة أخرى على التزام مصر بمسارها الديمقراطي.

كما تطرقت المحادثات إلى التعاون بين البلدين في مجال محاربة الهجرة غير الشرعية، ومقترحات تفعيل الاتفاق الموقع بين البلدين في هذا المجال.

كما رحب الوزيران بانطلاق الجولة الأولى من الحوار حول الهجرة بين الجانبين في القاهرة خلال يناير 2018، حيث أعرب الوزير شكري عن تطلع مصر إلى تنفيذ الجانب الألماني التزاماته فيما يتعلق بمجالات التعاون ضمن الاتفاق، لا سيما أمن الحدود.

وأردف أبو زيد، بأن وزير الخارجية حث وزير الداخلية الألماني خلال لقائهما على عدم تمديد التحذير الخاص بطيران الشركات الألمانية تحت ارتفاع أقل من 26 ألف قدم فوق سيناء بعد 28 فبراير الجاري، على ضوء استقرار الأوضاع الأمنية في جنوب سيناء ونظرًا للتأثير السلبي لمثل هذا الأمر على حركة السياحة الألمانية التي شهدت طفرة في عام 2017 ووصلت إلى 1.2 مليون سائح ألماني.

ربما يعجبك أيضا