أخبار دوليةالأخبار

سيراليون تؤجل جولة الإعادة في الانتخابات الرئاسية

رؤية

فري تاون – أمرت المحكمة العليا في سيراليون، السبت، اللجنة الانتخابية الوطنية بوقف الاستعدادات للدورة الثانية للانتخابات الرئاسية، المقررة الثلاثاء، بعد شكوى تقدم به قانوني في الحزب الحاكم تتعلق بمعلومات عن عمليات تزوير.

ويأمر النص اللجنة الانتخابية بوقف أعمالها حتى صدور “قرار” عن المحكمة العليا، مساء الإثنين، على أبعد حد، عشية الانتخابات.

كان عضو البرلمان إبراهيم سوري كوروما رفع الدعوى، يوم الخميس، قائلا: إن هناك أدلة على وجود تزوير في الانتخابات بحاجة إلى إجراء تحقيق قبل التمكن من المضي قدما في الاقتراع.

وبحسب “رويترز”، قالت المحكمة: إنها أصدرت “أمرا قضائيا مؤقتا يحظر على المتهمين إجراء الانتخابات الرئاسية انتظارا لعقد جلسة الاستماع التي ستعقدها هذه المحكمة”.

ويرى كوروما، العضو في حزب “مؤتمر كل الشعوب” الحاكم، في طلبه، أن اتهامات بحدوث تزوير انتخابي يجب أن يتم التحقيق فيها قبل مواصلة العملية الانتخابية.

وكان مرشح أكبر حزب معارض “حزب شعب سيراليون” الجنرال السابق جوليوس، مادا بيو حل في الطليعة في الدورة الأولى من الانتخابات التي جرت في 7 مارس، بفارق طفيف عن سامورا كامارا مرشح الحزب الحاكم وزير الخارجية السابق. وقد حصلا على التوالي على 43.3% و42.7% من الأصوات.

ورحب مراقبو البعثات الأجنبية والمجتمع المدني وخصوصا مراقبي الاتحاد الأوروبي، بحسن سير الاقتراع الذي شمل انتخابات رئاسية وتشريعية ومحلية وشهد نسبة مشاركة قياسية بلغت أكثر من 84% من الناخبين المسجلين.

كما أكد المراقبون الطابع السلمي للحملة باستثناء بعض أعمال الترهيب والعنف في الأيام الأخيرة منها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى