آلاف المغاربة يحتجون على نقل السفارة الأمريكية إلى القدس

محمود طلعت

رؤية

الرباط – تظاهر أكثر من عشرة آلاف مغربي في شوارع مدينة الدار البيضاء، اليوم الأحد، احتجاجا على قرار الولايات المتحدة نقل سفارتها في إسرائيل إلى القدس.

وردد المتظاهرون هتافات “الموت لإسرائيل” ورفعوا أعلام فلسطين ولافتات كتب عليها “القدس عاصمة فلسطين الأبدية” داعين الى مقاطعة اسرائيل ومنددين بالصمت العربي.

ويبدو أن معظم المشاركين فى المظاهرة من الإسلاميين إذ كانت النساء يرتدين الحجاب ويمشين فى مسيرة منفصلة عن الرجال.

وفتحت الولايات المتحدة سفارتها فى القدس 14 مايوالماضي بعد أن نقلتها من تل أبيب، في تراجع عن سياسة اتبعتها واشنطن منذ عقود، وهو ما أسعد الإسرائيليين وأغضب الفلسطينيين.

وقتلت القوات الإسرائيلية 60 متظاهرًا فلسطينيًا عند الحدود مع غزة في اليوم الذي افتتحت فيه الولايات المتحدة سفارتها الجديدة في القدس.

ودعا إلى المظاهرة “الائتلاف المغربي من أجل فلسطين” الذي يضم عدة جمعيات حقوقية وجمعيات المجتمع المدني بالإضافة إلى جماعة العدل والإحسان الإسلامية، التي ينظر إليها على أنها أقوى جماعة معارضة في المغرب من حيث القدرة على حشد مؤيديها في الشارع، وعدد من الأحزاب السياسية المغربية.

وشارك في المسيرة التي وصفها المنظمون بالمليونية مغاربة من مختلف أقاليم وجهات المملكة. وقال مصدر أمني، إن عدد المشاركين لا يتجاوز 80 ألف متظاهر.

وقال المتحدث باسم جماعة العدل والإحسان “هذه المسيرة تعتبر من المسيرات المغربية المليونية للتضامن مع القضية الفلسطينية”.

وأضاف أن المسيرة جاءت “فى سياق ما تعيشه فلسطين من حراك قوى جدا بمناسبة الذكرى السبعين للنكبة وبمناسبة ما تعرض له إخواننا على يد العدو الصهيوني في الاحتجاجات على نقل السفارة الأمريكية إلى القدس”.

ربما يعجبك أيضا