وكالة: طرفا الحرب في جنوب السودان يتفقان على ترتيبات أمنية

إبراهيم جابر

رؤية
جوبا – ذكرت وكالة السودان للأنباء، إن حكومة جنوب السودان، ومتمردين توصلوا إلى اتفاق بشأن ترتيبات أمنية خلال محادثات بالخرطوم، وذلك في إطار جهود إنهاء حرب أهلية المستمرة منذ 5 سنوات تقريباً.

وتجرى المحادثات في السودان الذي أعلن جنوب السودان الانفصالً عنهُ في 2011 بعد عقود من إراقة الدماء.

وبعد عامين من الاستقلال أنزلق جنوب السودان، إلى الحرب بعد أن تحول خلاف سياسي بين الرئيس، سلفا كير، ونائبه حينها ريك مشار، إلى مواجهة عسكرية.

ووقع كير، الشهر الماضي، اتفاق إطار مع زعيم المتمردين، مشار، في الخرطوم، يتضمنُ وقفاً لإطلاق النار، ويمهد الطريق أمام محادثات للتوصل لاتفاق شامل.

لكن المتمردين رفضوا على الفور بعض بنود الاتفاق، واتهم الطرفان بعضهما بخرق الهدنة، وتبادلا إلقاء اللوم في هجمات أدت لمقتل 18 مدنياً.

ونقلت وكالة السودان للأنباء، مساء أمس الخميس، عن المتحدث باسم الجيش السوداني، العميد أحمد خليفة الشامي، قوله إن الطرفين وضعا اللمسات الأخيرة، على اتفاق بشأن الترتيبات الأمنية، ومسودة الاتفاق، التي سيتم التوقيع عليها في موعد لم يُحدد بحضور الرئيس السوداني، عمر حسن البشير.

وقال الشامي إن “الاتفاق يغطي أربع قضايا رئيسية هي، إخلاء المراكز المدنية من الوجود العسكري، وكذلك الإطار الزمني لتوحيد القوات، وإعادة تنظيمها، وتشكيل اللجنة الأمنية المشتركة بين أطراف التفاوض المختلفة، إضافة إلى تحديد مناطق تجميع القوات”.

وأدى القتال في جنوب السودان، إلى تشريد قرابة ربع السكان الذين يبلغ عددهم 12 مليون نسمة إضافة لتراجع إنتاج النفط وتقويض الاقتصاد الفقير أصلاً، وفقا لـ”رويترز”.

ربما يعجبك أيضا