السودان يشكل آلية جديدة لتحديد سعر صرف الجنيه

محمود سعيد

رؤية

الخرطوم – أجاز مجلس الوزراء السوداني، الخميس، حزمة إجراءات لقطاع الصادرات والواردات، أبرزها تحرير جزئي لأسعار صرف الجنيه السوداني، في كافة التحويلات الخارجية وعائدات الصادرات.

وأعلن محافظ المركزي السوداني، محمد خير الزبير، تكوين آلية جديد مستقلة من خارج الحكومة، لتحديد سعر صرف الجنيه السوداني أمام العملات الأجنبية.

وقال الزبير: الحكومة لن يكون لها أي علاقة بتحديد السعر، الذي سيتم عبر خبراء اقتصاديين ومدراء بنوك ومصرفيين.

وتهدف الإجراءات الجديدة، إلى الاستفادة من إنتاجية القطاع الزراعي، عبر تعظيم عائدات الصادرات السودانية.

وسيشمل سعر الصرف الجديد، كافة التحويلات الخارجية، في مقدمتها عائدات الصادرات، وتحويلات السودانيين العاملين بالخارج.

وتحصل الحكومة السودانية على قيمة صادرات الشركات للخارج، مقابل تعويض تلك الشركات بقيمة صادراتها بالعملة المحلية (الجنيه).

وتعتمد الحكومة على إيرادات الصادرات (بلغت 3.1 مليارات دولار في 2017) كأحد موارد النقد الأجنبي الهامة في البلاد.

ونوه المحافظ، إلى تراجع المركزي السوداني عن شرط موافقته على طلبات الاستيراد قبل تنفيذها، على أن يترك الطلب للمصارف التجارية البت فيها، بحسب أولويات الاستيراد.

لكنه أكد على أن أولوية الاستيراد، ستكون لصالح السلع الاستراتيجية التي تتضمن الوقود، الأدوية، القمح، السكر، مدخلات الإنتاج الزراعي والصناعي.

والعام الماضي، تراجعت قيمة الواردات السودانية إلى 6.4 مليارات دولار، مقابل 7.3 مليارات دولار في 2016، بحسب إحصائيات حكومية.

ويعاني السودان من أزمات شح الخبز والطحين والوقود وغاز الطهي، وارتفاع سعر الدولار مقابل الجنيه في الأسواق الموازية (غير الرسمية)، إلى أرقام قياسية تجاوزت أحيانا 47 جنيها مقابل الدولار الواحد.

في سياق آخر، كشف المركزي السوداني، عن آلية جديدة لشراء الذهب عبر إصدار صكوك حكومية ممولة من الجمهور.

وقال الزبير، إن آلية جديدة لتمويل الذهب من الجمهور، سيتم تطبيقها، عبر إصدار صكوك حكومية باسم “بريق”.. “الهدف منها، إنشاء صندوق يمكن الحكومة السودانية من شراء الذهب بسعر مجز، تجنبا لتهريبه إلى الخارج”.

وتقوم سياسات بنك السودان المركزي السابقة، على احتكار شراء الذهب وفرض السعر الرسمي للدولار الأمريكي، ما جعل المنقبين الأهليين يلجأوون إلى تهريبه لخارج البلاد، للاستفادة من سعر الدولار المرتفع في الأسواق الموازية.

ويعادل الدولار الأمريكي 45 جنيها في السوق الموازية، مقابل 18 جنيها في المداولات الرسمية.

وبلغ إنتاج السودان من الذهب العام الماضي 105 أطنان.

ربما يعجبك أيضا