الإمارات تؤكد استمرارها في بناء قطاع فضائي قوي ومستدام

محمود طلعت

رؤية

أبوظبي – أكدت دولة الإمارات، استمرارها في تطوير بناء قطاع فضائي إمارتي قوي ومستدام، وذلك سعياً منها للمساهمة في الجهود الإقليمية والدولية الرامية إلى تعزيز استكشاف الفضاء والاستفادة منه سلمياً في تطوير التقنيات المتقدمة التي تسهم في استحداث التغيير إيجابي في حياة الشعوب.

جاء ذلك في بيان الدولة الذي أدلت به ممثلة شباب الإمارات لدى الأمم المتحدة مريم الزعابي، أمس الجمعة أمام الاجتماع الخاص الذي عقدته الجمعية العامة حول البند المتعلق “بالفضاء كمحرك للتنمية المستدامة”.

وأكدت الزعابي في البيان، وضع دولة الإمارات لخطط وسياسات تمتد لمئة عام تتعلق بالفضاء الخارجي يتجسد أبرزها ببرنامج المريخ 2117 الذي يشمل بناء أول مدنية بشرية على سطح كوكب المريخ عام 2117، بحسب “وكالة الأنباء الإماراتية”.

واستعرضت الدور الفاعل الذي لعبته دولة الإمارات على الصعيدين الوطني والمحلي في مجال تطوير الفضاء بما في ذلك جهودها لإنجاح مؤتمر “يونيسبيس 50” فضلاً عن استضافتها عامي 2016 و2017 لإثنين من المنتديات الثلاث التمهيدية للمؤتمر تحت عنوان “الفضاء كدافع للتنمية الاقتصادية والاجتماعية المستدامة” التي صدر عنها “إعلان دبي” المتضمن للعديد من التوصيات الهامة التي سيجري اعتمادها ضمن “أجندة الأمم المتحدة للفضاء 2030” فضلاً عن قيامها بفعالية على هامش المؤتمر بعنوان “الإمارات العربية المتحدة والفضاء 50”.

وأشارت إلى حرص الدولة على وضع استراتيجية تهدف إلى تدريب الكوادر الإماراتية الشابة في هذا القطاع وإعدادهم ليتولوا قيادة الجهود الوطنية والإقليمية والدولية لاستكشاف الفضاء واستخدامه بطرق سلمية، وأعطت أمثلة على ذلك إطلاق “مجلس شباب وكالة الإمارات للفضاء” الهادف إلى دعم الطاقات الشابة المتميزة في الوكالة وإتاحة الفرصة لتنفيذ أفكارهم وأيضاً مواصلة برنامج الإمارات لرواد الفضاء الذي تم عبره مؤخراً اختيار اثنين من شباب الإمارات ليكونا أول رائدي فضاء عربيين في المحطة الفضائية الدولية.

وكشفت عن قيام فريق من المهندسين والمهندسات الإماراتيين بتصميم وتصنيع القمر الصناعي “خليفة سات” الذي يعد أول قمر صناعي يصنع في الإمارات لأغراض الرصد.

وتطرقت أيضاً إلى التجربة العلمية الفضائية للطالبة الإماراتية علياء المنصوري التي حازت على المركز الأول في مسابقة “الجينات في الفضاء” بأبوظبي وتم على أثرها إطلاق صاروخ “فالكون ٩” الذي يحمل تجربتها من مقر وكالة ناسا الأمريكية.

وذكرت الزعابي أن “عام 2020 سيكون فريدا لقطاع الفضاء الإماراتي وللشباب الإماراتي العاملين في هذا القطاع حيث ستستضيف الدولة المؤتمر الدولي للملاحة الفضائية في دبي لتكون بذلك أول دولة عربية وإسلامية تستضيف المؤتمر منذ أن تأسس عام 1950 كما سيتم في نفس هذا العام إطلاق أول مسبار عربي إسلامي إلى كوكب المريخ وذلك بمشاركة 150 مهندساً ومهندسة من الإمارات التي ستكون واحدة من بين تسعة دول فقط تسعى إلى استكشاف هذا الكوكب”.

ربما يعجبك أيضا