اليوم.. السيسي يتحدث عن الإرهاب وأزمات الشرق الأوسط في مؤتمر ميونيخ للأمن

عاطف عبداللطيف

رؤية

برلين – يلقي الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي كلمة اليوم السبت في مستهل الجلسة الرئيسية الثانية لأعمال مؤتمر ميونخ للأمن الذي بدأ فعالياته أمس بمشاركة المستشارة الألمانية إنجيلا ميركل ونائب الرئيس الأمريكي مايك بنس ونحو ٣٥ رئيس دولة وحكومة و٨٠ وزير خارجية ودفاع وأكثر من ٥٠٠ مسؤول حكومي وخبير استراتيجي من مختلف دول العالم. 

يستعرض الرئيس السيسي في كلمته أمام قادة أوروبا والعالم رؤية مصر للتعامل مع قضايا الإرهاب والتطرف الفكري والهجرة غير الشرعية، وأفضل السبل للتعامل مع الأزمات السياسية التي تواجه الشرق الأوسط وإفريقيا، بحسب بوابة “أخبار اليوم”. 

وأشار السفير بسام راضي المتحدث باسم الرئاسة المصرية إلى أن رئيس بلاده يعد أول رئيس لدولة غير أوروبية يتحدث أمام الجلسة الرئيسية لمؤتمر ميونيخ بما يؤكد مكانة الرئيس السيسي لدى الدوائر السياسية الألمانية والدولية. 

وشارك الرئيس السيسي أمس الجمعة في غداء العمل الذي نظمته إدارة مؤتمر ميونخ للأمن على شرفه، بحضور بيتر ألتماير وزير الاقتصاد والطاقة الألماني، وفولفجانج إيشنجر رئيس مؤتمر ميونخ للأمن، وعدد من رؤساء كبرى الشركات الألمانية والعالمية. 

وقال راضي إن السيسي أكد خلال اللقاء تطلع مصر لتوسيع آفاق التعاون خلال المرحلة القادمة مع الشركات العالمية وجذب مزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وتدشين مشروعات مشتركة في مختلف المجالات لا تهدف فقط لتلبية احتياجات السوق المصرية بل والنفاذ لأسواق ضخمة في إفريقيا والمنطقة العربية وأوروبا التي ترتبط مع مصر باتفاقيات للتجارة الحرة.

وأشاد رؤساء الشركات المشاركون في غداء العمل، بمناخ الاستقرار الذي تشهده مصر سواءً على المستويين الأمني أو الاقتصادي، ما يوفر فرصًا استثمارية واعدة في العديد من المجالات ويشجع على التوسع في الاستثمار بمصر حاليًا. 

وحضر غداء العمل كل من رئيس دويتشه بنك، والبنك التجاري الألماني، ورؤساء شركات إليانز العالمية للتأمين، ومرسيدس، وبى إم دبليو، وفولكسفاجن، وآير باص، وسيمنز، ومجموعة ساب، واتحاد الصناعات الألمانية، وعدد من الشركات العالمية العاملة في مجال تكنولوجيا الاتصالات والإلكترونيات، والخدمات المالية وإدارة الأصول، والصناديق الاستثمارية، وصناعة الدواء، والصناعات العسكرية، فضلًا عن ممثلين للمراكز البحثية والدراسات الإستراتيجية الدولية.

ربما يعجبك أيضا