رئیس لجنة الأمن القومي البرلمانیة: یجب اطلاق سراح سجناء التجمع في یوم العمال علی وجه السرعة.

رمضان بطعم الغلاء.. من الصحف الايرانية اليوم الأحد


٠٥ مايو ٢٠١٩

رؤية

الحديث عن عودة كوبونات الدعم في الصحف الإيرانية مؤشر على أن الغلاء في إيران لا يريد أن يتوقف، عشية شهر رمضان، وكما تقول صحيفة "همدلي": "رمضان هذا العام بطعم الغلاء".

وتضيف "همدلي": إن ارتفاع الأسعار وصل إلى 65%، ويتوقع أن نواجه صدمة غلاء جديدة مع بداية رمضان، حيث سيبدأ الارتفاع من التمر والحلويات.

وبجانب الحديث عن الغلاء، تناولت الصحف اليوم موضوع الحرب، حيث يلقي بظلاله على إيران، فأصبحنا نرى كتابات يومية حول اقتراب الحرب مع الولايات المتحدة الأمريكية أو ابتعادها.

وفي هذا السياق، كتب المحلل السياسي جعفر غلابي، في صحيفة "آرمان"، عن "الذين يريدون الحرب مع إيران" في الخارج، وقال: إن مجاهدي خلق وأنصار عودة الملكية الإيرانيين من المجموعات المعارضة التي تتشوق لهجوم الولايات المتحدة على إيران.

وفي مقاله، أضاف غلابي، أن "مجاهدي خلق" يمكنها أن تطرح نفسها من جديد في الساحة السياسية الإيرانية، فقط في حال شهدت إيران حربًا شاملة. أما أنصار عودة الملكية فيتمنون الرجوع للسلطة من جديد عبر الولايات المتحدة.

وتضيف الصحيفة، خلافًا للعادة بضرورة استمالة المعارضة، وأن على الجميع التفكير بالمصالح الوطنية، حيث إن "العرب يريدون تفكيك إيران"، كما يحذر الكاتب من ظهور مجموعات متطرفة مثل داعش، حيث ستتكبد البلاد خسائر وأضرارًا لا يمكن تعويضها، حسب رأيه.

صحيفة "كيهان" -أيضا- كتبت ضد الاتفاق النووي وروحاني، وجاءت صفحتها الأولى بعنوان: "الناس غارقة في الغلاء والحكومة تتحدث عن مزايا الاتفاق النووي".

لكن الهجوم على الاتفاق النووي لم يقتصر على "كيهان" بل امتد رويدًا رويدًا للصحف الإصلاحية.

وكتب الخبير في الشؤون الدولية، علي أكبر فرازي، في صحيفة "اعتماد": إن إيران لديها الحق في الرد، متسائلا: "هل الاتفاق النووي لا يزال حيًّا؟".

يقول الخبير الاقتصادي: إن الأوروبيين أثبتوا أنه حتى في حال أرادوا الحفاظ على الاتفاق النووي فلن يتمكنوا، حيث يفتقرون إلى إمكانيات تنفيذ التزاماتهم؟

ثم يضيف الكاتب: "ينبغي على المسؤولين أن يتصرفوا بطريقة يبدون فيها وكأنهم يريدون الالتزام بالاتفاق النووي في جميع الظروف".

وفي موضوع آخر، أصدرت المحكمة -يوم أمس، بعد تداولٍ طال أشهرًا- حكمًا بالسجن ضد حسين فريدون، شقيق الرئيس حسن روحاني.

المثير في الموضوع أن الصحافة تجاهلت هذا الحكم، ويبدو أن الأوضاع السياسية والاقتصادية المتأزمة حالت دون ذكره، حيث لم تتطرق لهذا الحكم على صفحتها الأولى إلا صحيفة "مردمسالاري".

"آفتاب": لا توجد خطة لدى واشنطن للهجوم على إيران

قال محمد سرافراز -رئيس مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية السابق، في حديث مثير، الأسبوع الماضي- إن الولايات المتحدة تجهز للهجوم على إيران بعد شهر رمضان.

ويرد عضو لجنة الأمن القومي في البرلمان الإيراني، أبوالفضل حسن بيكي، أن سرافراز يهدف إلى جلب الأنظار والتعريف بنفسه، وأنه لا توجد لدى الأمريكيين أي خطة للهجوم على إيران.

ويضيف بيكي -في حديث مع صحيفة "آفتاب"- إن الأمريكيين عند لقاءاتهم مع الدبلوماسيين الإيرانيين واجتماعاتهم مع حلفاء إيران، يؤكدون أنه ليس لديهم أي مخطط للهجوم على إيران في جميع الظروف والأوقات.

ويرى البرلماني الإيراني أنه "من المستحيل أن تتمكن الولايات المتحدة من هزيمة إيران؛ لأننا أعددنا أنفسنا للظروف الصعبة، والأمريكيون يعرفون أنهم سيقعون في مستنقع إذا ما هاجموا البلاد".

"شرق": هل ستحدث حرب أم لا؟

کتب المقال الافتتاحي لصحيفة "شرق"، اليوم، القائد السابق في الحرس الثوري، حسين علائي، باعتباره عسكريًّا سابقًا، حول إمكانية الحرب بين إيران والولايات المتحدة.

يقول علائي: إن الحرب ستحدث في حال انخفضت قدرة إيران الدفاعية، أو تيقن الأمريكيون أن الجمهورية الإسلامية تهديد حقيقي على إسرائيل.

ويضيف كاتب الصحيفة، أنه في حال رأى ترامب أنه لن يفوز بالانتخابات الرئاسية القادمة إلا بتحقيق نصر عسكري على إيران، فإن ذلك سيزيد من احتمالة نشوب حرب بين البلدين.

رغم ذلك، يضيف المحلل العسكري أن الأمريكيين يبحثون عن نصر دون أن يخوضوا حربًا عسكرية، ويحاولون إثارة استياء المواطنين من خلال الضغوط الاقتصادية الهائلة، وفي أعقاب الاضطرابات الاجتماعية يصلون إلى أهدافهم. فينصح الكاتب بالتفكير في التنمية الاقتصادية والوحدة الوطنية.

"اعتماد": علينا أن ننتظر تغييرًا أساسيًا في السياسة

"الانتخابات البرلمانية المقبلة"، و"أوضاع الإصلاحيين"، من المواضيع التي حاورت فيها صحيفة "اعتماد" الكاتب والمحلل عباس عبدي.

ويقول عبدي -حول التيارين المهيمنين على البرلمان- إنه لا يمكنهما الدخول في الانتخابات المقبلة بالشعارات التقليدية السابقة، ويجب أن ننتظر تغييرات جذرية وظهور ائتلافات جديدة على الساحة السياسية.

وأشار الكاتب إلى أن الإصلاحيين لن يتمكنوا من التأثير على رأي مجلس صيانة الدستور، بسبب رفضه قبولهم في المشاركة بالانتخابات، وسيضطرون إلى دخول الانتخابات بأقل الإمكانيات.

ويضيف المُنظّر الإصلاحي أنه قد تحدث أشياء كبيرة في السياسة، ويمكن أن تحدث تغييرات جوهرية، وفي إيران يمكن أن يحدث كل شيء في الظروف الحالية.

"ابتكار": نظام الكوبونات سيزيد من سوء الأوضاع

قال إسحاق جهانجيري، النائب الأول لرئيس الجمهورية، يوم أمس، إن الحكومة حائرة بين طريقين، إما التوجه نحو الاقتصاد الحر، وإما نحو الاقتصاد الحكومي والعودة إلى نظام الكوبونات (البطاقات التموينية) التي تم تطبيقها خلال الحرب العراقية -الإيرانية.

وكتب المحلل الاقتصادي، جوبين صفاري، في مقال بصحيفة "ابتكار": إن نظام الكوبونات مع الفساد الحالي سيزيد من زيادة الأوضاع سوءًا.

وأشار الكاتب إلى العملة الحكومية (4.200 تومان للدولار الواحد)، وقال: إن تخصيص عملات حكومية بهذا السعر لاستيراد السلع الأساسية لم يخفق في تخفيض الأسعار فحسب، بل زاد من ظاهرة الريعية والفساد في البلاد.

ويضيف الكاتب -في نهاية مقاله- إن أزمة إيران الاقتصادية عميقة ومتجذرة في السياسة، ولا يمكن حلها عن طريق البطاقات التموينية.

عناوين أخرى:-

آرمان آمروز

رئيس البرلمان: ایران تواصل التخصیب حسب الاتفاق النووي.

تحذيرات من انتقال الغضب من الفضاء الإلكتروني إلى الشارع العام.

آفتاب اقتصادي

لاريجاني: أمريكا تسعى وراء نفط فنزويلا.

آفتاب یزد

عضو بلجنة الأمن القومي البرلمانیة: رسالة أمريكية إلی المسؤولین الإیرانیین.

علي لاریجاني: السعودیة والإمارات لا تملکان طاقة تصدیر حجم أکبر من النفط.

روحاني تعرضت فترة حكومتي لأشد الكوارث الطبيعية من زلازل وسيول.

ابرار

روحاني: سنبيع النفط رغم العقوبات الأمريكية.

ابرار اقتصادي

البرلمان يبحث هذا الأسبوع قانون الضرائب على القيمة المضافة.

اخبار صنعت

نائب روحاني، جهانجيري، يؤكد على عودة كوبونات الدعم لمواجهة الأوضاع الاقتصادية.

إیران

وزیر الخارجیة اللبناني یدعو إلی العفو عن "نزار ذکا" اللبناني السجین في إیران.

محمد رضا عارف: لابد أن تتسارع عملیة الحوار الوطني.

واشنطن تطالب بإطلاق الأمريكيين السجناء في إیران.

جمهوري إسلامي

روحاني: أمريكا تستهدف استقلالنا، وننتصر باتحادنا وصمودنا وأملنا.

الاتحاد الأوروبي یدین عدم تمدید الإعفاءات النفطیة والنوویة الإیرانیة.

كيهان

جهوزیة الجیش السوري للبدء فی عملیة تحریر ضاحیة إدلب.

کوریا الشمالیة تستأنف اختباراتها الصاروخیة.

شرق

رئیس لجنة الأمن القومي البرلمانیة: یجب إطلاق سراح سجناء التجمع في یوم العمال علی وجه السرعة.



اضف تعليق