أخبار عربيةالأخبار

الاحتلال يستعين بحاخام لكشف أنفاق “حزب الله”

رؤية
 
لندن – قالت صحيفة بريطانية إن حاخامًا ذو قدرات خاصة ساعد في العثور على أنفاق “حزب الله” اللبناني.

وذكرت صحيفة “ديلي تلغراف” البريطانية، مساء أول أمس، الأربعاء، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي استعان بحاخام يمتلك قوى خاصة، ويتبع طائفة يهودية غامضة، للعثور على أنفاق لحزب الله اللبناني في الشمال الإسرائيلي.

وأوردت الصحيفة أن الحاخام يبلغ من العمر 50 عاما، ويعرف باسم يهودا، وسبق له التعاون مع جيش وشرطة الإحتلال، في عدة مهام بين عامي 2013 و2016.

ونقلت الصحيفة البريطانية عن الموقع الإلكتروني “تايمز أوف إسرائيل”، تصريحات لضباط في الجيش الإسرائيلي، عبروا فيها عن دهشتهم من تمكن الحاخام من معرفة ما يخفيه باطن الأرض من أنفاق وآلات، رغم أنه لا يستخدم أي معدات، ولا يهتم بالاطلاع على تقارير الأجهزة المخابراتية، حتى أن ضابطا رفيعا في الجيش كتب تقريرا طالب فيه قياداته بضرورة الاستمرار في التعاون مع الحاخام.

وكتب مراسل الصحيفة في القدس، راف سانشيز، على لسان أحد الضباط، أنه من الأنجع قبول مساعدة الحاخام اليهودي للجيش الإسرائيلي في مسرح العمليات، طالما أن هناك مكاسب حقيقية على الأرض.

وأشارت الصحيفة البريطانية إلى نفي الجيش الإسرائيلي اعتماده في أي عملية على مواطنين لهم قدرات خاصة للكشف عن الأنفاق، وبأنه تم استخدام التكنولوجيا والمعلومات الأمنية فقط.

وأوضحت أن كبار ضباط جيش الاحتلال الإسرائيلي لم يؤمنوا بالمساعدة الروحية للحاخام وأمروا بوقف دورياتهم، في أواخر العام 2016.

وأعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي، في الثاني عشر من شهر يناير/كانون الثاني، انتهاء عملية “درع الشمال” التي بدأها في 4 ديسمبر/كانون الأول الماضي، بعد اكتشاف وتدمير 6 أنفاق تمتد من قرى الجنوب اللبناني إلى الداخل الإسرائيلي. 

وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى