خامنئي: العناصر المؤمنة لن تترك أفعال بريطانيا تجاه إيران بلا رد.

خامنئي: أفعال بريطانيا ضد إيران لن تمر دون رد.. من الصحف الإيرانية الأربعاء


١٧ يوليه ٢٠١٩ - ٠٧:٢٧ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية

تصدّرت كثيرًا من الصحف تصريحات المرشد في اجتماع أئمة الجمعة في جميع أنحاء البلاد، بمناسبة الذكرى الأربعين لإقامة صلاة الجمعة بعد الثورة، فبدلا من أن يتحدث علي خامنئي عن صلاة الجمعة والأئمة؟ تناول موضوع التوتر بين إيران والغرب، ووصف بريطانيا بأنها "خبیثة" وقال: إن القوات المؤمنة لن تترك توقیف البریطانیین لناقلة النفط الإيرانية دون رد.

أبرزت الصحف الأصولیة هذا الجزء من حدیث المرشد باعتباره تهديدًا. وعنونت صحیفة "کیهان": "القرصنة البريطانية لن تبقی دون رد". وغطت صحيفة "خراسان" أيضًا كل تصريحات خامنئي بعنوان "المرشد الثوري یوبخ أوروبا".

قيود على ظريف

تظل القيود المفروضة على تنقل وزیر خارجية الجمهورية الإسلامية في نيويورك موضوع نقاش من قبل المعلقين الصحفيين. كما كتب حسن هاني زاده، في صحيفة "آرمان"، أن الولايات المتحدة تخشی وجود ظريف، ويوضح کاتب صحیفة "آرمان" أن الولايات المتحدة تعلم أنه إذا كان لدی ظریف فرصة، فيمكنه من خلال استخدام وسائل الإعلام الدولیة، أن یُبرّئ إيران.

ووفقًا لما ذکره هاني زاده، فإن المواجهة بين روسيا والصين وأوروبا من جهة، وأمريكا من جهة ثانية قد عزلت الولايات المتحدة، وأن الأمريكيين يعرفون أن الهجوم على إيران يمكن أن يكون بداية الحرب العالمية الثالثة، لذلك يفضلون التفاوض مع إيران، في حين أن الجمهورية الإسلامية أعلنت أنها مستعدة للتفاوض في إطار الاتفاق النووي فقط، وبعد إلغاء العقوبات.

وقد نشرت صحيفة "اعتماد" تقريرًا تحليليًا بعنوان "الحرب الإعلامیة"، تناول زيارة وزير الخارجية جواد ظريف إلى الولايات المتحدة، وکتب حيدر علي مسعودي مقالاً في هذه الصحيفة، معتبرًا أن رحلة ظريف إلی نیویورك حققت هدفها، مضيفًا أن تحدید تنقلات ظریف على بعض الشوارع لم یکن له تأثير على أدائه، وقد تم تناول هذا الإجراء في مساحات واسعة من وسائل إعلام الولايات المتحدة.

علاقة لندن مع واشنطن

ومن جهة ثانية، وصفت صحيفة "جمهوري إسلامي" العلاقة بين بريطانيا والولايات المتحدة بـ"غیر الطبیعیة"، وكتبت أنه مع كل الخدمات التي قدمتها المملكة المتحدة إلی الولايات المتحدة، فقد رد ترامب على هذه الخدمات بأسوأ طريقة، فبعد الكشف عن رسائل السفير البريطاني السابق لدى الولايات المتحدة، قال ترامب أسوأ الكلمات بحق السفير البريطاني ورئيس الوزراء.

موعد الفيفا

إلى جانب كل الأزمات الدولية التي استمرت يوميًا في العلاقات بين إيران والغرب، ظهرت أيضًا أزمة رياضية، وأفادت صحيفة "همشهري" أن موعد الفيفا النهائي للاتحاد الإيراني لكرة القدم قد انتهى.

وكانت الفیفا قد حذرت من أنه إذا لم يكن هناك متفرجات إیرانیات في تصفيات كأس العالم 2022، فسيتم استبعاد المنتخب الإيراني من المنافسات، في حين لم يرد الاتحاد الإيراني لكرة القدم، حتی الآن، علی هذا الإنذار.

لماذا لا تصبح إيران مثل اليابان؟

قبل بضعة أيام، قال حسن روحاني للمواطنین إنه ينبغي عليهم أن يتصرفوا مثل اليابانيين بعد الحرب العالمية الثانية، وکما أن اليابانيين کانوا یعملون لمدة ثماني ساعات، ویتسلمون أجور أربع ساعات فقط، علی الإيرانیین أیضًا أن یعملوا مجانًا.

وفي إشارة إلى تصريحات روحاني، كتب جوبین صفاري أن وضع اليابان وإيران لا يمكن مقارنتهما، لأن اليابانيين أولاً لم يكن لديهم نفط، ثم إنه مع نشر أخبار الفساد المالي والرواتب الفلكية، التي کلما انتشرت انعدمت ثقة المجتمع بالحکومة، فإن دعوة المواطنین إلى العمل مجانًا، تبدو ضربًا من الخیال.

وتابع الکاتب في صحیفة "ابتکار" أن الشعب صوّت لصالح الحكومة لإصلاح الأمور، وکلمات روحاني بالنسبة للمواطنین اليائسين الآن ليست أكثر من رش الملح علی جروحهم، عندما يرى المواطنون أن مؤسسة ثقافية تتلقى ميزانية ضخمة والنتيجة صفر، کیف یوافقون على العمل مجانًا.

الهيكل السياسي لإيران، مغلق أمام الإصلاح

يعتقد محمد كيانوش راد، أن الهيكل السياسي الإيراني يعارض الإصلاحات، لكن حالة المجتمع ومثابرة الناشطين الاجتماعیین والسياسيين لا تسمح للسلطة السياسية بفرض ما تريد.

وتابع العضو في حزب الوحدة الوطنية أن الإصلاحيين مؤثرون سياسيًا، لكنهم ليسوا حاسمين، ومع ذلك لا يمكن تجاهل هذا التأثير المحدود.

وقال كيانوش راد: إن مسؤوليات وصلاحیات السلطات السياسية ليست متناسبة وتثني المواطنين عن المشاركة في الانتخابات، عندما يعلن الرؤساء، في كل فترة رئاسية، أنهم لا يتمتعون بالسلطات اللازمة، یتساءل المواطنون لماذا يجب عليهم الذهاب إلى صناديق الاقتراع؟

ومع ذلك، لا يزال هذا الإصلاحي يأمل ويقول إن جميع منافذ الإصلاح لم تغلق بعد، رغم أن هناك کثیرًا من القيود.

إنفاق الأموال بدلاً من توزيع الإعانات

كان توزيع الإعانات قد بدأ بداية سيئة، واستمر بشکل سيئ، ووصل الأمر إلى النقطة التي انتهى بها هذا المخطط إلى إنفاق الأموال، على العكس من اسمه، توزيع الدعم.

وقد اقترح سعيد ليلاز، في مقال له، إلغاء فئتین من تسلّم الإعانات حتى يمكن دعم المزيد من الفئات الفقیرة، عن طريق توفير هذه الأموال.

وتابع هذا الخبير الاقتصادي أنه على الرغم من انتشار الفقر في المجتمع، وعلی الرغم من أن الفئات الثامنة والتاسعة في المجتمع أصبحت الآن بحاجة إلى الدعم، ولكن مع ذلك، ونظرًا للنظام الإحصائي القوي في البلاد، فإنه يمكن حذف عشرة إلی عشرين ألف شخص يوميًا من قائمة متلقي الدعم.

ووفقًا لما ذكره ليلاز، إذا تمت إزالة 10 ملايين شخص من قائمة متلقي الإعانات، فسيتم توفير 6 تريليونات تومان، والتي يمكن للحكومة تخصيصها للفئات الفقیرة.

كما قال العضو في حزب کوادر البناء إنه على مدار السنوات العشر الماضية، كان هناك دعم قدره 600 تريليون تومان، ومع توفیر 10 في المائة منه، یمکن خلق 500 ألف وظيفة دائمة.

من حق المرأة الترشح لمنصب رئاسة الجمهوریة

قالت الناشطة في مجال حقوق المرأة، أعظم طالقاني، في مقابلة مع صحيفة "همدلي"، إن السلطة الحاکمة يجب أن لا تتجاهل مطالب نصف المجتمع وهو المرأة.

وصرحت هذه الناشطة في مجال حقوق المرأة، التي رشحت نفسها مرارًا وتكرارًا لمنصب رئاسة الجمهوریة ولم يؤید مجلس صيانة الدستور أهلیتها، بأنها تريد تحدي السلوك المخالف للقانون.

ووفقًا لما ذكرته أعظم طالقاني، ينص الدستور على أن صفة "الرجل السياسي" هي شرط أساسي للرئاسة، وهذا يعني أن المرشحين يجب أن يكونوا ناشطين سياسيین وليس التأكيد على كونهم رجالا.

عاد مدّعو مساعدة منکوبي الفيضان إلى مکاتبهم

تشير الزيادة في معدل الانتحار والجريمة الاجتماعية والفساد إلى أن المرونة في المجتمع آخذة في الانخفاض.

سعيد مدني، عالم اجتماع في مقابلة مع صحیفة "مردم سالاري"، قال إنه لسوء الحظ، سرعان ما تم نسيان المواطنين المنكوبين في إيران.

وتابع هذا الناشط الاجتماعي قائلاً إنه في هذا العام وقعت العديد من الفيضانات والزلازل وأصبح الکثیر من المواطنين بلا مأوى، وخلال الأزمة، تم تشكيل لجنة من قبل الرئيس لتقديم تقرير عن وضع المنکوبین، لكننا لم نسمع شيئًا بعد ذلك، وعاد من یدّعون مساعدة منکوبي الفیضانات إلى مكاتبهم.

ووفقًا لما ذکره سعيد مدني، فإن أخطاء السلطة الحاکمة في السياسة الخارجية والداخلية جعلت المستقبل یبدو قاتمًا، مع استمرار هذه الظروف، ومن المؤكد أن على الحكومة إعادة النظر في الهياكل في ظل الظروف الحساسة الراهنة.

السياح الصينيون في الطريق؟

ذكرت صحيفة "إيران"، أنه مع إلغاء الحكومة تأشيرة دخول السائحين الصينيين، فإن القطاع الخاص يستعد لاستقبال السياح الصينيين.

يقول هذا التقرير إن سوق السياحة في العالم تطلق على السياح الصينيين اسم التسونامي الأصفر، لأن السياح الصينيين يسافرون بأعداد كبيرة، لكنهم في إيران يواجهون الكثير من المشاكل.

الأدلّاء السیاحیون الإيرانيون الذين هم على دراية باللغة الصينية لا یصلون إلى 100 شخص، وعلاوة على ذلك، فإن مذاق الطعام الصيني لا يتوافق مع المطبخ الإيراني، فالصينيون مغرمون بالأطعمة المسلوقة ولا یرغبون في الكباب و"قورمه سبزي".

من ناحية أخرى، تعمل كل من تركيا وإسرائيل لسنوات عديدة، على جذب السياح الصينيين، وتحاول توفير ظروف مواتية للسياح الصينيين.

الأهمیة الاستراتیجیة لخفض ایران لإلتزاماتها في الإتفاق النووي

كتبت صحیفة رسالت في افتتاحیتها، عن التداعیات والتأثیرات الواسعة التي اوجدتها الخطوة الثانیة التي خطتها ایران في مسار خفض التزاماتها في هذا الإتفاق.

وجاء في الصحیفة: "هذا التحرك الإیراني الذكي وجه رسالة حازمة للطرف الآخر أي الجانب الأوروبي في هذا الإتفاق وذلك بعد مرور عام على انسحاب ترامب منه". رسالة تقول: إن صبر إیران قد نفد بالفعل إزاء اکتفاء أوروبا بإطلاق الوعود بشأن صیانة هذا الاتفاق ومن دون أن تتحرك عملیا في هذا الاتجاه ورسالة تقول إن إیران لن تطیق مواصلة الترویکا الأوروبیة اللعب في الملعب الأمریکي لتصعید الضغوط علیها.

أمریکا شعرت بالرعب من وجود ظریف

كتبت صحیفة آرمان عن وضع أمریکا لقیود مشددة علی تحرك الوزیر ظریف في زیارته لنیویورك للمشاركة في مؤتمر اقتصادي للأمم المتحدة.. وجاء في الصحیفة: "هذه القیود الأمریکیة العجیبة لا تعکس واقع خواء ادعاءات أمریکا بالحریة والدیمقراطیة فحسب بل تجسد أیضا خوفها من قدرة ظریف علی التأثیر علی الرأي العام "سواء في أمریکا أو علی الصعید العالمي أیضا فالقیود الأمریکیة على تحرك الوزیر ظریف في نیویورك استهدفت الحیلولة دون طرحه للمنطق الذي تتحدث به إیران بشأن الاتفاق النووي وبشأن الضغوط الأمریکیة العدوانیة وهو منطق کفیل بتعریة وفضح السیاسات الخاطئة التي ينتهجها ترامب وإدارته.

أوروبا لا ترید دفع اي ثمن

سلطت صحیفة آفتاب یزد الضوء علی المماطلات الأوروبیة بشأن الاتفاق النووي بعد انسحاب ترامب منه، وجاء فی مقالها: "الاجتماع الوزاري الأوروبي الأخیر في بروکسل حول الاتفاق النووي لم يتمخض عن اتخاذ أي قرار أوروبي شجاع لصیانة هذا الاتفاق"

وبالطبع هدف الترویکا الأوروبیة هو بقاء الاتفاق النووي ولکن من دون تحمل أوروبا لأیة أعباء في هذا الطریق، وبعبارة أخری ما یریده الأوروبیون هو مواصلة التزام ایران بهذا الاتفاق علی علاته لأن أوروبا لا ترید وبکل بساطة أیة مواجهة مع أمریکا. وبالطبع إیران لا ترضى بأقل من ضمان مصالحها کاملة في الاتفاق النووي.

الجمیع ضد ترامب وترامب مقابل الجمیع

حمل تعلیق جوان عنوان لا يخلو من الطرافة، وذلك في إشارة إلی السجال الساخن بین ترامب ونائبات في الکونغرس من أصول اجنبیة، وتقول جوان: "یبدو أن ترامب لا یرید التراجع عن تصریحاته العنصریة ضد هؤلاء النائبات رغم کل الانتقادات اللاذعة التي یواجهها".

ففي تطور جدید قال ترامب: إن عليهن مغادرة أمریکا والعودة إلی بلدانهن إذا لم یکن سعیدات بوجودهن في أمریکا... والمسألة هنا هي أن الرئیس الأمریکي الذي یدرك أنه لن یحصل علی دعم الأمریکیین من أصول غیر بیضاء یراهن علی تحفيز التیارات العنصریة المتطرفة في أمریکا للوقوف إلی جانبه في الانتخابات المقبلة.

الصادرات غیر النفطیة الإیرانیة في ثلاثة أشهر تعکس اتجاها للنمو

نشرت صحیفة إیران دیلي تقریرا ینقل عن الجمارك العامة في إیران، وجاء في التقریر: "أکدت الجمارك العامة أن منحنى الصادرات غیر النفطیة والتي بلغت قيمتها في الأشهر الثلاثة الماضیة 10 ملیارات دولار یعکس اتجاها واضحا للنمو". وذلك عند المقارنة مع حجم هذه الصادرات في نفس الفترة من العام الماضي.

عناوين أخرى:-

آرمان امروز

خامنئي: العناصر المؤمنة لن تترك أفعال بريطانيا تجاه إيران بلا رد.

شرط ظريف للعودة للتفاوض هو إلغاء العقوبات.

آفتاب اقتصادي

البنك المركزي لن يتدخل في تحديد قيمة العملة الأجنبية.

آفتاب

خامنئي: سنرد على القرصنة البحریة البریطانیة ونواصل خفض إلتزاماتنا النوویة.

علي مطهري يرحب بإجراء مقابلة تلفزيونية مشروطة مع وزير الخارجية الأمريكي.

شرق

13 مشروع لمواجهة إجراءات أمريكا أمام لجنة الأمن القومي البرلمانية.

ابرار

بريان هوك: ليس مقررًا أن ألتقي مع ظريف.

ابرار

ظريف: بدوننا لا يمكن تأمين الخليج.

ابرار اقتصادي

انخفاض في أسعار الدولار واقتراب الدولار في السوق الحرة من 10 آلاف تومان للدولار الواحد.

ابتكار

المتحدث باسم الطاقة النوویة الإيرانية: إیران لن تتخطى حالیا حد الـ4,5 بالمئة فی تخصیب الیورانیوم.

أخبار صنعت

بيجو تعترف بخساراتها بخروجها من السوق الإيراني.

أفكار

أمين عام حزب نداء الإيرانيين: التفاوض مع أمريكا مجددا خيانة.

اقتصاد ملي

اعتقالات فاسدين في هيئة الغذاء والدواء في إيران.

ثروت

طرح قانون جديد لإلغاء الضرائب عن الودائع.

عائد بقیمة 5 ملیارات دولار من تصدیر الطاقة، و40% زیادة فی حصة إیران من السوق العراقیة خلال 3
أشهر.

جوان

سفیر إیران ومسؤول فی الخارجیة الألمانیة یبحثان آلیة إینستکس.

مردم سالاري

ظريف: لو رفع ترامب العقوبان فالأبواب الدبلوماسية مفتوحة.

مستقل

افتتاح أول شبكة إنترنت للصم.

إيران

ظريف: نرحب بتجارة الشركات الأمريكية في إيران.

الكشف عن المتربحين من تجارة العملة.

جمهوري إسلامي

صحيفة إسبانية تكشف عن دور أمريكا في توقيف ناقلة النفط الإيرانية.

سخط نتنياهو من موقف الاتحاد الأوروبي إزاء تقليص تعهدات إيران في الاتفاق النووي.

دنياي اقتصاد

سيد حسين موسويان: لا زالت الدبلوماسية تتمتع بالحظوظ.

ماكرون: فرنسا ستواصل جهودها لخفض التوترات.



اضف تعليق