صادرات - أرشيفية

مصر.. 6 مليارات دولار تبادل تجاري مع دول شرق أوروبا خلال 4 أشهر


١٧ أغسطس ٢٠١٩ - ٠٥:٤٧ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية

القاهرة - بلغ حجم التبادل التجاري بين مصر ودول شرق أوروبا خلال الأربع أشهر الأولى من العام 2019 نحو 6 مليارات دولار، حيث صدرت مصر لتلك الدول سلع ومنتجات بقيمة 1.5 مليار دولار، مقابل 4.5 مليار دولار واردات منها.

وبحسب البيانات الرسمية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء ضمن أحدث نشراته حول التجارة الخارجية لمصر عن الفترة من يناير إلى أبريل 2019، انخفض حجم الصادرات المصرية لدول شرق أوروبا خلال الفترة المشار إليها مقارنة بمثيلتها من العام الماضي.

كما بلغت صادرات مصر لدول شرق أوروبا 1.5 مليار دولار خلال الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري، مقابل 1.6 مليار دولار في الفترة المماثلة من العام الماضي، وطبقًا للنشرة الإحصائية، جاءت تركيا الأعلى في دول شرق أوروبا استيرادًا من مصر، تلاها اليونان ثم روسيا.

يذكر أن إجمالي صادرات مصر في الـ4 أشهر الأولى من 2019 بلغ، 10 مليارات دولار، مقابل 26.2 مليار دولار واردات، وقد استحوذت الواردات من دول شرق أوروبا على 17.1% من إجمالي الواردات المصرية، فيما استحوذت الصادرات المصرية لتلك الدول على 15% من إجمالي صادرات مصر في الفترة من يناير إلى أبريل الماضي.

تمثلت أهم دول شرق أوروبا التي تبادلت مصر معها تجاريًا خلال الفترة المشار إليها من العام الجاري في "اليونان، أوكرانيا، قبرص، المجر، بلغاريا"، هذا بجانب تركيا التي تعد الأكثر استيرادًا للمنتجات المصرية مقارنة بباقي دول شرق أوروبا، حيث بلغ حجم التصدير إليها 685.1 مليون دولار، من إجمالي صادرات مصر لدول شرق أوروبا "1.5 مليار دولار" خلال الـ 4 أشهر الأولى من العام الجاري.

تلاها اليونان بصادرات إليها بلغت قيمتها، 234.9 مليون دولار، ثم روسيا بواردات من مصر بنحو 181 مليون دولار.


اضف تعليق