الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

مسؤول روسي يرفض التلميحات بعودة بلاده إلى مجموعة السبع


٢١ أغسطس ٢٠١٩ - ٠٨:٥٧ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية 

موسكو - رفض برلماني روسي بارز، اليوم الأربعاء، تلميحات من جانب رئيسي فرنسا والولايات المتحدة هذا الأسبوع بأنه من الممكن أن تعود روسيا إلى مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى.

وتم استبعاد روسيا من مجموعة السبع كعضو ثامن، حيث أصبحت المجموعة تضم الآن سبع دول، منذ خمس سنوات كعقوبة لضمها شبه جزيرة القرم من جارتها أوكرانيا رداً على إطاحة كييف برئيس أوكرانيا الموالي لروسيا في ذلك الوقت.

وتبنت جميع الدول الأعضاء في مجموعة السبع الحالية عقوبات ضد روسيا عقب ضم شبه جزيرة القرم، بحسب وكالة "الأنباء الألمانية".

وقال كونستنتين كوساتشيف، رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشيوخ التابع للبرلمان الروسي، إن إعادة الانضمام إلى المجموعة سوف يضفي الشرعية على تلك العقوبات.

وذكر كوساتشيف -في بيان عبر صفحته على فيس بوك- "بالنسبة لروسيا لا يمكن أن يكون هذا مقبولاً".

وذكر: "بما أن روسيا تخضع لعقوبات من دول مجموعة السبع ... فإن العودة الافتراضية لبلدنا إلى هذه الهيئة في ظل الظروف الراهنة تعني الاعتراف المتعمد بعدم المساواة في حقوق وفرص الأعضاء".

وأشار كوساتشيف إلى أنه حتى إذا تم رفع العقوبات، فإن الروس لا يمكنهم العودة إلى هيئة "سبعة ضد واحد". واقترح السماح لاقتصادات بازغة أخرى مثل الصين والهند -الحليفتان لروسيا- بالدخول في المجموعة .

تضم المجموعة حاليًا الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان، وتم تأسيسها منذ عام 1975، ومن المقرر أن تعقد القمة التالية لمجموعة السبع مطلع الأسبوع المقبل في بياريتز جنوبي فرنسا.


الكلمات الدلالية روسيا مجموعة الـسبع الكبار

اضف تعليق