الغلاف

"تاريخ شعبي للعالم".. كيف غير صراع الطبقات شكل المجتمع؟


٠٨ سبتمبر ٢٠١٩ - ٠٧:٤٦ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية

القاهرة - صدر حديثا عن المركز القومي للترجمة، كتاب "تاريخ شعبي للعالم كما صنعه الجنس البشري من العصر الحجري إلى الألفية الجديدة" بجزئيه الأول والثان، تأليف كريس هارمان، ترجمة طلعت الشايب، وتقديم أسامة الغزولي.

‎"تاريخ شعبى للعالم"؛ مهمة مستحيلة أقدم عليها المؤلف ونجح بشكل مذهل في تقديم تاريخ عالمنا من منظور الشعوب حول العصور.فمن التجمعات البشرية الأولى إلى الإمبراطورية الرومانية المقدسة، ومن العصور الوسطى إلى عصر التنوير،ومن الثورة الصناعية وحتى نهاية القرن العشرين؛ يقدم لنا مؤلف هذا السفر الضخم تاريخًا مبهرًا وشاملا للجنس البشري،معارضًا المنهج التاريخى التقليدى الذى يروى قصص الملوك والحكام،حيث يقدم أسلوبًا آخر للكتابة التاريخية عُرف ب (التاريخ من أسفل).

‎ويوضح الكتاب كيف شاركت النساء في خلق وتغيير المجتمع، وكيف كان صراع الطبقات سببًا آخر في تغيير المجتمع، فمن خلال شرح هارمان لصعود وسقوط المجتمعات والحضارات عبر العصور يبرهن على أن التاريخ يتقدم باستمرار في كل عصر.

‎والخلاصة أن هذه الدراسة التثقيفية هى قراءة أساسية لأى شخص مهتم بكيفية تغيير المجتمع وتطوره،حيث حقق كريس هارمان إنجازًا ضخمًا في كتابة تاريخ الأرض من منظور الشعوب التى كافحت عبر العصور المختلفة.


الكلمات الدلالية تاريخ شعبي للعالم

اضف تعليق