الأردن.. عودة "الباقورة والغمر" بعد شهرين

الأردن.. عودة "الباقورة والغمر" بعد شهرين


٠٨ سبتمبر ٢٠١٩ - ١٢:١٤ م بتوقيت جرينيتش

رؤية

عمان - أعلنت وزارة الخارجية الأردنية، اليوم الأحد، أن منطقتي الباقورة والغمر الأردنيتين، واللتين تحتلهما اسرائيل ستعودان إلى حضن المملكة بعد شهرين. وأكدت الوزارة أن العمل بمحلقي اتفاقية السلام مع الاحتلال الاسرائيلي، الخاصين بمنطقتي الباقورة والغمر ينتهي في يوم 10-11-2019.

وقالت الوزارة عبر منصة اسأل الحكومة، إن "الحكومة قررت إنهاء العمل بالملحقين الخاصين بمنطقتي الباقورة والغمر، وبالتالي سينتهي العمل بالنظامين في العاشر من نوفمبر العام الحالي".

وبحسب ما قالت مصادر في وزارة الخارجية، فإن الأردن يرفض حتى الآن كل الضغوط للتراجع عن قراره باستعادة المنطقتين الحدوديتين.

وأوضحت أن جهات دولية عديدة تحاول الضغط على المملكة للتخلي عن استعادة المملكة لهاتين المنطقتين، والعمل على استئناف تأجيرهما لإسرائيل.

و"الباقورة" منطقة حدودية أردنية تقع شرق نهر الأردن في محافظة إربد في الشمال وتقدر مساحتها الإجمالية بحوالى ستة آلاف دونم (الدونم يعادل 1000 متر مربع).

واحتلت إسرائيل المنطقة عام 1950 واستعادها الأردن بموجب اتفاقية السلام بين البلدين.

أما الغمر، فهي منطقة حدودية أردنية تقع ضمن محافظة العقبة (جنوب)، وتبلغ مساحتها 4 كيلومترات مربعة احتلتها إسرائيل خلال حرب يونيو 1967.

وتؤكد معاهدة السلام بين البلدين على سيادة الأردن على المنطقتين. ويشرف حالياً الجيش الأردني على المنطقتين. ويدخل المزارعون الاسرائيليون ويخرجون من المنطقتين من خلال نقاط عسكرية أردنية وبالتنسيق بين الجانبين الأردني والإسرائيلي بعد حصولهم على تصاريح أمنية.


الكلمات الدلالية الأردن الباقورة والغمر

اضف تعليق