إضراب مفتوح داخل أسوار المدارس بالأردن

الأردن.. إضراب مفتوح داخل أسوار المدارس


٠٨ سبتمبر ٢٠١٩ - ١٢:٥٣ م بتوقيت جرينيتش

رؤية

عمان - بدأ الأحد معلمون ومعلمات من أعضاء نقابة المعلمين إضرابا مفتوحا من داخل أسوار مدارس حكومية، سعيا إلى تلبية مطالب، أهمها منح الحكومة لهم علاوة مهنة 50% على رواتبهم الأساسية، وفقا لما أعلنته النقابة.

من جهته قال الناطق الإعلامي باسم وزارة التربية والتعليم وليد الجلاد إن الوزارة شكلت فرقا للتعامل مع تطورات الميدان المتعلقة بإضراب المعلمين، معيدا التأكيد على أن باب الوزارة مفتوح للحوار، وفقا لما أوردته قناة "المملكة".

وقال نائب نقيب المعلمين، ناصر النواصرة، في مؤتمر صحفي، إن "قرار الإضراب المفتوح جاء بالإجماع من قبل أعضاء نقابة المعلمين، بعد أن ماطلت الحكومة في زيادة علاوة المعلم 50% المطلب المستحق .. لكل معلم ومعلمة في الأردن منذ عام 2014".

وجددت الحكومة الأردنية، دعواتها للحوار أكثر من مرة، وقالت إن الزيادة في العلاوة على رواتب المعلمين مرتبطة بتحسين وتطوير الأداء، "وهو ما كانت الحكومة قد اتفقت عليه مع المجلس السابق لنقابة المعلمين".

وزير التربية والتعليم والتعليم العالي والبحث العلمي، وليد المعاني، قال الخميس، إن الحكومة أعلنت منذ عام 2014 أن المطالب المالية للمعلمين "غير قابلة للبحث أو التفاوض، والوزارة لم تعد بها".

المؤتمر الصحفي جاء بعد اجتماعين غير مثمرين، الجمعة والسبت، بين مجلس النقابة وفريق حكومي، بوساطة لجنة التربية والتعليم والثقافة في مجلس النواب.

ووفقاً لأرقام دائرة الإحصاءات العامة لعام 2018، عدد المدارس 7262، وعدد الطلبة 2.05 مليون، وعدد المعلمين والمعلمات 132.9 ألفا.

نقيب العاملين في التعليم الخاص، مازن المعايطة، قال السبت، إن معلمي ومعلمات المدارس الخاصة لن يشاركوا في إضراب نقابة المعلمين.

وأضاف المعايطة لـ "المملكة" أن مسألة علاوة 50% التي تطالب بها نقابة المعلمين "تتعلق بمنتسبيها في المدارس الحكومية".

"يوجد اتفاقية موقعة بين نقابة العاملين في التعليم الخاص، ونقابة أصحاب المدارس الخاصة، تتضمن العلاوات والحوافز،" بحسب المعايطة.

وأكد منذر الصوراني، نقيب أصحاب المدارس الخاصة، عدم مشاركة معلمي ومعلمات المدارس الخاصة في الإضراب، قائلا: "لم نتلق دعوة بذلك."

وعممت نقابة المعلمين آلية الاضراب على منتسبيها.


الكلمات الدلالية مدارس الأردن إضراب الأردن

اضف تعليق