التجارة الإلكترونية

الإمارات الأولى في التجارة الإلكترونية بين دول غرب آسيا وشمال أفريقيا


١١ سبتمبر ٢٠١٩ - ١٠:٥٩ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية

نيويورك - تصدرت الإمارات مجموعة دول غرب آسيا وشمال أفريقيا للاقتصادات النامية والانتقالية في مجال التجارة الإلكترونية خلال 2018، تحت فئة "شركة إلى مستهلك" التي تختص بالمعاملات التجارية الإلكترونية القائمة بين الشركات والمستهلكين.

جاء ذلك وفقا لتقرير مؤشر التجارة الإلكترونية 2018 الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية "الأونكتاد".

وصنف التقرير العمليات التجارية الإلكترونية إلى 6 فئات بحسب أطراف العملية، وهي: شركة إلى شركة، وشركة إلى مستهلك، وشركة إلى حكومة، ومستهلك إلى حكومة، ومستهلك إلى شركة، ومستهلك إلى مستهلك.

وأشار التقرير إلى أن دولة الإمارات حافظت على ترتيبها في المرتبة الرابعة بين مجموعة الدول النامية في تقريري 2017 و2018، فيما حلت في المرتبة الأولى بين مجموعة دول غرب آسيا وشمال أفريقيا للاقتصادات النامية والانتقالية وفي المرتبة الـ33 عالميا بالتجارة الإلكترونية تحت فئة "شركة إلى مستهلك" لعام 2018.

وتناول التقرير، الذي أعده الخبير الاقتصادي في الوزارة يوسف ذياب وأشرف عليه الدكتور مطر آل علي في إدارة التحليل والمعلومات التجارية بالوزارة، مجموعة من المؤشرات الخاصة بحركة التجارة الإلكترونية على المستوى العالمي ومكانة دولة الإمارات العربية المتحدة في هذا الصدد.

تكنولوجيا المعلومات

وأفاد التقرير بأن دولة الإمارات في المرتبة الأولى على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في صادرات خدمات الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات 2018، وفي المرتبة الثامنة عالميا في المؤشر نفسه، فيما جاءت الدولة على صعيد واردات خدمات الاتصالات للعام نفسه في المرتبة الثانية عالميا بعد الولايات المتحدة الأمريكية.

وتصدرت هولندا دول العالم في هذا النوع من التجارة الإلكترونية لتحل في تقرير عام 2018 في المرتبة الأولى عالميا بعد ما كانت في المرتبة الرابعة عالميا في تقرير 2017، كما أحرزت سنغافورة تقدما كبيرا خلال فترة المقارنة نفسها من المرتبة الـ18 عالميا في تقرير 2017 إلى المرتبة 2 عالميا في تقرير 2018؛ حيث حلت مكان سويسرا التي تراجعت بمرتبة واحدة لتصبح في المركز الثالث.

وحلت دولة الإمارات في المرتبة الـ33 على المستوى العالمي في تقرير 2018.


اضف تعليق