أرشيفية

القاهرة تستضيف اجتماع مركز الأرز الأفريقي لخبراء الزراعة من 27 دولة


١٢ سبتمبر ٢٠١٩ - ٠٧:٠١ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية

القاهرة - عقد مركز البحوث الزراعة المصري، صباح اليوم الخميس ،الإجتماع التشاوري الحادي عشر لمركز الأرز الأفريقي والذي يشارك فيه 50 من الخبراء ورؤساء مراكز البحوث الزراعية من 27 دولة إفريقية، تحت رعاية د عزالدين أبوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي.

وقال د. محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، في كلمته أمام الجلسة الافتتاحية للاجتماع الذي يعقد لأول مرة في القاهرة، إن هذا الاجتماع سوف يبحث كيفية ايجاد ألية للتعاون بين مصر ومركز الأرز الإفريقي والدول الافريقية وذلك من خلال عمل شراكة طويلة الأمد تهدف الى زيادة الانتاج وتحقيق الاكتفاء الذاتى من الارز في القارة الافريقية وعمل تنمية مستدامة من عدة محاور.

وأضاف سليمان، أن العمل المشترك مع الشركاء الأفارقة والإقليمين والدولين سوف يساهم بشكل فعال في حل كثير من المشكلات ورفع الانتاجية وتحقيق الرفاهية للمزراعين، فى ظل تحديات كبيرة وصعبة تواجه زيادة الانتاج مثل ندرة الموارد المائية ، وملوحة التربة والمياه ، وتغير المناخ أشد معوقات إنتاج محصول الأرز.

جدير بالذكر أن مركز الارز الافريقى هو منظمة بحثية دولية رائدة في مجال بحوث الأرز في قارة أفريقيا يعمل على محاربة الفقر وتحسين سبل المعيشة وتحقيق تنمية مستدامة لشعوب القارة من خلال الاساليب العلمية القوية والشراكة الفعالة. حيث يعتر مركز الارز الافريقى أحد مراکز البحوث الزراعیة الدولیة الخمسة عشر (CGIAR).

كما يعتبر مركز الأرز الافريقى منظمة حكومية دولية للبلدان الأفريقية الأعضاء حيث تحصل الدول الافريقية على العضوية من خلال طلب رسمى من الحكومة الى المنظمة تم تأسيس المركز من خلال 11 دولة أفريقية فى غرب أفريقيا عام 2008. تم زاد عدد الدول الاعضاء إلى 27 دولة تغطي مناطق غرب ووسط وشرق وشمال أفريقيا.

تعتبر مدينة بواكية بكوت ديفوار هى المقر الرئيسى لمركز الأرز الأفريقى كما يوجد مقر للمدير العام وبعض مساعديه بأبيجان. كما توجد محطات اقليمية لمركز الأرز الفريقى فى كلامن السنغال – مدغشقر – نيجيريا – بنين.




اضف تعليق