الغلاف

"على مقهى الوجودية"يستعرض الإنجازات الفلسفیة


١٨ سبتمبر ٢٠١٩ - ١٠:٢٨ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية

القاهرة - يصدر قريبا عن دار التنوير، الترجمة العربية لكتاب "على مقهى الوجودية"، تأليف سارة بكويل، وترجمة الدكتور حسام نايل.
 
يستعرض الكتاب بشكل مكثف الإنجازات الفلسفیة للمفكرین الوجودیین العظماء فى أوروبا مثل مارتن ھایدجر، إدموند ھوسرل، وكارل یاسبرز فى ألمانیا؛ وجان بول سارتر، وسیمون دى بوفوار، وموریس میرلو بونتى فى فرنسا. كما یناقش فى بعض الحالات أفكار بعض الأشخاص فى "المدار الوجودى" بما فى ذلك طلاب ھیدجر ھربرت ماركوز وحنة أرندت فى باریس، وجابرییل مارسیل، وبطبیعة الحال، ألبیر كامو. والانتماءات الفكریة المشتركة الأخیرة لسارتر ودى بوفوار الذى ینفى دائما كون وجودیاً مفضلا وصف فلسفته بأنھا "فلسفة عبثیة".

كما يقدم مجموعة من الفنانین والكتّاب والأصدقاء ومحبى الوجودیة وخاصة في فترة ما بعد الحرب في باریس. كالروائي وعازف الجاز بوریس فیان الذي توفي بشكل مأساوي في عمر التاسعة والثلاثین بسبب نوبة قلبیة. وكلود لانزمان مخرج فیلم "المحرقة" وصدیق دي بوفوار الحمیم والأمریكي ریتشارد رایت الذي تأثرت أعماله الأخیرة بعمق بفكرة الوجودیة، والكاتب الصحفي والناشط آرثر كوستلر وھو صدیق سارتر وكامو الذي انتھت علاقته بھما تدریجیاً بعد مشاجرة في أحد اللیالي حول خلافات سیاسیة.


الكلمات الدلالية على مقهى الوجودية

اضف تعليق