شعار أوبك - ارشيفية

روسيا: السعودية لم تطلب منا رفع إنتاج النفط


٢٤ سبتمبر ٢٠١٩ - ٠٥:٤٢ م بتوقيت جرينيتش

رؤية

موسكو - قال وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك، الثلاثاء، إن بلاده لم تتلق طلبا من السعودية بزيادة إنتاج النفط، على خلفية هجوم شركة "أرامكو".

كما أشار إلى أن بلاده لم تتلق أي طلبات من شركاء في (أوبك ) لتعديل بنود الاتفاق.

وفي 14 سبتمبر/ أيلول الجاري، أعلنت الرياض السيطرة على حريقين نشبا في منشأتي "بقيق" و"خريص" التابعتين لشركة "أرامكو" شرقي المملكة، جراء استهدافهما بطائرات مسيرة. ويعد هذان المجمعان، القلب النابض لصناعة النفط في المملكة، إذ يصل إليهما معظم الخام المستخرج للمعالجة، قبل تحويله للتصدير أو التكرير.

وأدت الهجمات بطائرات مسيرة وصواريخ على المنشأتين إلى وقف إنتاج نحو 5.7 مليون برميل يوميا، أو أكثر من نصف إنتاج أكبر بلد مصدر للنفط في العالم.

ويضم تحالف ( أوبك ) الدول الأعضاء في أوبك بالإضافة إلى منتجين مستقلين بقيادة روسيا. ووصف نوفاك، في تصريحات صحفية، حالة سوق النفط بأنها "مستقرة" حاليا، حسب إعلام روسي.

وكشف نوفاك أنه أجرى محادثات مع نظيره السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان، لتقييم الوضع كالعادة، وناقشنا أنه "لا توجد حاجة إلى تدابير إضافية". وبدأ تحالف ( أوبك ) مطلع 2019، تنفيذ اتفاق يقضي بخفض إنتاج الخام بواقع 1.2 مليون برميل يوميا، ينتهي في مارس/آذار 2020.

وقال وزير الطاقة السعودي الأمير عبد العزيز بن سلمان والرئيس التنفيذي لشركة "أرامكو" السعودية أمين الناصر إن الإنتاج سيعود بكامل طاقته بنهاية الشهر الجاري.

من ناحية أخرى، قال نوفاك، إن بلاده لديها القدرة على زيادة إنتاج النفط بمقدار 500 ألف برميل يوميًا في وقت قصير، دون تحديد موعد، مضيفا "لكن هذا ليس مطلوبًا حتى الآن".

وأوضح نوفاك في تصريحات صحفية، حسب إعلام روسي "أولا وقبل كل شيء، هذا يعتمد على قرارات الاستثمار لدى الشركات النفطية نفسها".وفي 2018، ارتفع إنتاج روسيا من النفط إلى 11.16 مليون برميل يوميا، 10.98 مليون برميل يوميا، في 2017.


الكلمات الدلالية اتفاق أوبك أوبك

اضف تعليق