رئيس الأركان الإيرانية اللواء محمد باقري

إيران تعترف بتقديم الحرس الثوري الدعم العسكري للميليشيات الحوثية


٠١ أكتوبر ٢٠١٩ - ١٠:٣٢ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية 

طهران - كشف رئيس الأركان الإيراني اللواء محمد باقري، عن أن "الحرس الثوري الإيراني يقدم استشارات عسكرية للجان الشعبية التابعة لجماعة أنصار الله "الحوثيين" في اليمن".

وقال باقري، في تصريحات نقلتها وكالة "تسنيم" الإيرانية، اليوم الثلاثاء: "الحرس الثوري الإيراني يقوم بتقديم الاستشارات العسكرية للجان الشعبية اليمنية".

وشدد قائد الجيش الإيراني على أن "ما أشيع عن نقل طهران لصواريخ إلى اليمن محض كذب".

وكانت دول غربية وأطراف في التحالف العربي في اليمن قد اتهمت طهران مرارًا بالتدخل في النزاع اليمني وتزويد الحوثيين بالأسلحة والمعدات العسكرية، فيما أكدت بعض التقارير الدولية وجود "أثر إيراني" في تسليح الحوثيين.

وفي ما يتعلق بسوريا والعراق، أشار باقري إلى أن طهران  قدمت "الاستشارات العسكرية والمعدات والأسلحة" إلى هذين البلدين ووقعت على عقود بهذا الشأن معهما، مضيفا أن الحرس الثوري كان المسؤول عن ذلك المشروع، بينما كان الجيش الإيراني يساعده في بعض الحالات.

واعتبر باقري أن غضب واشنطن من الحرس الثوري يعود لحقيقة أنه هو من أفشل مخططاتها في سوريا والعراق، مؤكدا أن العقوبات الأمريكية غير مؤثرة على القوات المسلحة الإيرانية والحرس الثوري.

وفي شأن آخر، أكد باقري في تصريحات لقناة "فونيكس" الصينية إجراء مناورات عسكرية بحرية مشتركة بين إيران وروسيا والصين في شمال المحيط الهندي وجنوب بحر عمان في ديسمبر المقبل.


الكلمات الدلالية محمد باقري ميليشيات الحوثيين

اضف تعليق