الإنتقام من تل ابیب مطروح علی الطاولة في بغداد

مشاورات بين بوتين وروحاني حول خطة السلام.. من الصحف الإيرانية اليوم الأربعاء


٠٢ أكتوبر ٢٠١٩ - ٠٨:٠٨ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية

اليوم، کانت هناك صورتان في كشك الصحف، تلفت الانتباه أکثر من غیرها، صورة قاسم سليماني، وصورة حسن فريدون.

وحسب تقرير إيران إنترنشنال، في مقابلة مع موقع آية الله علي خامنئي، روى سلیماني، أحد قادة الحرس الثوري، ذكريات الحرب التي استمرت 33 يومًا بين إسرائيل ولبنان، في عام 2006، والتي كانت أسرارًا غیر معلنة في نظر معظم الصحف الأصولية.

ونقلت "كيهان" عن سليماني قوله: "لو لم تتوقف الحرب التي استمرت 33 يومًا لكان الجيش الصهيوني قد انهار".

وکانت صحف "خراسان"، و"جوان"، و"جام جام"، و"جهان صنعت"، و"فرهیختكان"، من أهم الصحف الأصولیة التي عنونت حدیث سليماني.

لكن من بين الصحف الإصلاحية والمؤيدة للحكومة، فإن صحيفة "سازندكي" هي الوحیدة التي نشرت صورةً لسليماني علی غلافها، معنونةً "أسرار القائد".

شقيق روحاني

كانت الأخبار المثيرة للجدل حول الحكم الصادر بحق حسن فريدون، شقيق الرئيس حسن روحاني، بالسجن لمدة 5 سنوات، ذريعة لظهور صور شقیق الرئیس على غلاف الصحف.

عکست صحیفة "صداي اصلاحات" خبر إدانة، حسن فريدون، بالرشوة تحت عنوان "أخي العزیز!"، لكن هذا الخبر أسعد صحيفة "رسالت" أکثر من غیرها، فعنونت: "وصلت شفرة العدالة إلى الأخ"، وکتبت في مقالها الافتتاحي عن "نهاية عصر أمثال فريدون".

لكن الصحف القريبة من الحكومة فضلت نشر الصورة التذكارية للرئیس في أرمينيا، وکتبت عن "محادثات روحاني مع الجیران الشماليين".

وکتبت صحیفة "ابتکار"، نقلاً عن روحاني في قمة الاتحاد الاقتصادي لمنطقة أوراسیا: "انضموا إلى تحالف الأمل".

وعنونت صحیفتا "اطلاعات"، و"همشهري": "مقترح إيران لأعضاء الاتحاد بالاستثمار المشترك".

أما صحیفة "جمهوري إسلامي" فلم تكتب، لا عن سليماني ولا عن فريدون، بل اختارت عنوانها من كلمات روحاني في أرمينيا، فکتبت: "يجب على المجتمع الدولي أن يعارض النهج الأحادي الجانب لأميركا".

وفي موضوع آخر، تم الإعلان عن قضیة طهران-الرياض أمس، واليوم جاء تفسيرها، حيث كتبت بعض الصحف في محادثاتها وتقاريرها التحلیلیة عن سبب وكيفية فتح أبواب الدبلوماسية بين طهران والرياض.

كما كتبت صحیفة "جمهوري اسلامي" عن: "الترحیب باقتراح حل النزاع الإيراني السعودي"

وعنونت صحیفة "اعتماد"، نقلاً عن رئیس البرلمان، علي لاریجاني: "طهران والرياض خطوة واحدة نحو التفاوض".

تجدر الإشارة إلى أن صحیفتي "همدلي"، و"آرمان ملي" نشرتا أكثر التقارير والمقالات التحليلية حول هذا الموضوع.

لكن صحیفة "همدلي" نشرت على صفحتها الأولى تقريرًا مختلفًا، بعنوان: "الحق الذي لا یُسمع"، وکتبت عن الاحتجاجات المدنية الهادئة التي تحولت إلی مشكلة أمنية وأعمال عنف، بعد تدخل الشرطة؛ بدايةً من المحتجين البيئيين في جهاردانغه ساري، إلى عمال هفت تبه، وهيبكو، یتم خنق أي صوت یعلو بالاحتجاج، وهذا سيناريو دائم.

إذا كنتم تتذكرون، فقد كتبنا بالأمس عن تحلیلات في صحیفتي "اعتماد"، و"سازندكي"، حول ضحکات روحاني في نیویورك.

اليوم، الدبلوماسي الإيراني السابق، فريدون مجلسي تحدث إلى صحیفة "آفتاب يزد"، فقال: "إن هذه الضحکات لا تعني شیئًا، لا تهتموا کثیرًا بالهوامش".

وأخیرًا کتبت صحیفة "آرمان ملي"، عن بروز قضية میترا استاد مرة أخرى، وظهور خيوط جديدة في ملف القضية.

لماذا يجهل القطاع الخاص حجم التجارة مع الاتحاد الأوروآسيوي؟

إن افتقار القطاع الخاص إلى معرفة حجم التجارة بين إيران والاتحاد الأوروبي الآسيوي هو موضوع تقارير صحيفة "آفتاب يزد".

وقد قيل إنه منذ نوفمبر/ تشرين الثاني، خضع 864 سلعة لخفض الرسوم الجمركية، من كلا الجانبين، لكن لم يتضح بعد للنشطاء الاقتصاديين في القطاع الخاص ما هي السلع المشمولة بهذا التخفیض حتى يتمكنوا من الاستفادة من هذه الظروف، من خلال تنظیم أعمالهم التجاریة.

ويقال: إن الحرس الثوري والقطاع الخصعام هو التاجر الرئيسي. كما أن حصة إيران من الاتفاقية مع الاتحاد الأوروبي الآسيوي هي 503 سلع، مع تخفيض تعريفة 7 سلع إلى الصفر. وهذه فرصة جيدة لرجال الأعمال الإيرانيين، لكن يبدو أنهم غیر مسموح لهم.

وقد أجرت "آفتاب يزد" محادثة مع أحد أعضاء الغرفة التجارية، ونقلت عنه أنه لا يعرف السلع التي تخضع للتعريفة التجارية.

وصرح عضو مجلس إدارة بيت الصناعة والتجارة بطهران لـ"آفتاب يزد" بأنه لا يعلم بأسماء ومواصفات البضائع، قائلاً إنه لم یتم إبلاغ القطاع الخاص ولم یُطلب رأیه في هذا الصدد. حتى إنه وهو عضو في مجلس الغزل والنسيج الإيراني، يقول إنه لم يتم تقديم قائمة لهم لمعرفة ما يمكنهم تصديره أو استيراده.

يقول الخبراء: إن هناك قفزة كبيرة في الصادرات غير النفطية، لأن السوق الأوراسية التي يبلغ حجمها 190 مليون شخص، والتي تبلغ قيمتها نحو 753 مليار دولار من الصادرات والواردات، مستعدة لقبول البضائع الإيرانية، ومع ذلك، فإن القطاع الخاص والغرف التجارية تجهل تمامًا هذه التجارة.

التفاوض بين إيران والسعودية يحتاج مرونة ودبلوماسية نشطة

في حدیثه مع "همدلي"، قال بیجدلي: إن بدء المحادثات الإيرانية السعودية يُظهر قوة إيران تجاه الولايات المتحدة وهو هدف إيجابي لإيران، لكن إيران تحتاج إلى كثير من المرونة للتفاوض، لأن حجم المشكلات بين البلدين كان مرتفعًا جدًا.

وحسب ما قاله بيجدلي، فإن هذه المرونة والدبلوماسية النشطة في المرحلة الأولى ستتطلب إنهاء نزاع الجانبین حول القضیة الیمنیة.

یحذر هذا الخبیر في العلاقات الدولية من أنه لا ينبغي نسيان أن سوريا في المستقبل ستعود إلی العالم العربي. والتمهید لذلك تم من خلال بدء عمل سفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في دمشق، ورغبة البحرين وقطر والكويت لاستئناف العلاقات.

يقترح بيجدلي دبلوماسية سرية مع المملكة العربية السعودية تقلل من دعم الشيعة في البحرين والمملكة العربية السعودية وتقلل من وجود إيران في سوريا.

ووفقًا لما یعتقده بیجدلي، فإن استئناف العلاقات سيكون أيضًا انتصارًا لإیران على إسرائيل، وهو ما يمكن أن يحافظ على موقع الصواريخ الإيرانية ويقلص الضغط من الدول الأجنبية.

التشريع في إيران هو سبب الفوضى الاجتماعية

المحامي كامبيز نوروزي في مقال بعنوان "تشريع 10 ريختر" کتب أن التشريع في إيران مستمر على خط الزلزال، وأن التغييرات القانونية المتكررة والمستمرة تسببت في أكثر عمليات الفوضى في الحياة الاجتماعية. ويستشهد بثلاثة أمثلة حديثة للصدمات القانونية الشديدة في الموافقات على "إنشاء وزارة التجارة"، و"القانون التجاري"، و"حذف 4 أصفار من العملة الوطنية"، والتي من شأنها الإضرار بالنظام الاقتصادي في البلاد.

ووفقًا لما قاله نوروزي، عندما اندمجت وزارتا التجارة والصناعة قبل عقد من الزمان، كان الهيكل الإداري يواجه مشاكل التنقل والمشکلات الناتجة عن الاندماج، إلى أن هدأ أخيرًا. الآن، تقرر إحیاء وزارة التجارة مرة أخرى وفصلها عن وزارة الصناعة لتبدأ القصة من جدید.

يعتقد هذا المحامي أنه عندما يكون نظام الإدارة العليا، الذي ينبغي أن يكون حارسًا على النظام العام، في حد ذاته مرتبكًا، يصبح عاملاً من عوامل عدم الاستقرار والاضطراب من خلال قیامه بتغییرات مستمرة في التنظيم الإداري.

ووفقًا لما ذکره نوروزي، فإن إقرار قانون التجارة المكون من 1100 بند، والذي يسعى إلى تغيير جميع القوانين واللوائح التي يصل عمر بعضها 80 عامًا في يوم واحد، لا علاقة له بالاضطرابات في علاقات ملايين رجال الأعمال والشركات. وکتب نوروزي أنه عندما يعتقد الاقتصاديون عمومًا أن حذف الأصفار الأربعة للعملة الوطنية لا يساعد اقتصاد البلاد على الإطلاق، فلماذا تلعب الحكومة بعقول الناس؟.

الإنتقام من تل ابیب مطروح علی الطاولة في بغداد

عن التداعیات الداخلیة في العراق بعد تأکید رئیس الوزراء العراقي من أن الکیان الصهیوني یقف وراء الهجمات الغامضة علی الحشد الشعبي. وجاء في الصحیفة: "العراق یشهد أجواء غضب رسمي وشعبي وارتفاع الأصوات التي تطالب بالإنتقام من الکیان الصهیوني بشکل جدي وحازم".

وذلك بعد تأکید عادل عبدالمهدي من ان التحقیقات اثبتت وقوف تل ابیب وراء استهداف مواقع ومستودعات للحشد الشعبي عدة مرات خلال الشهرین الماضیین.

وتطالب محافل برلمانیة في العراق الحکومة باعداد خطة للرد علی هذا الکیان، کما ترتفع الأصوات التي تتهم امریکا بالتواطؤ مع تل أبیب في تلك الهجمات.

إخلاء أمريكا لقاعدة العدید في قطر تهدید أم فرصة

کتبت صحیفة آرمان قائلة هناك أنباء متباینة بشأن إخلاء أمریکا لهذه القاعدة ولیس من الواضح بعد فيما إذا کانت واشنطن تتحرك لإغلاقها ام لخفض حجم تواجدها العسکري وفي کل الأحوال: "هناك من يرى أن هذا التطور مؤشر خطر باحتمال نشوب حرب ورغبة امریکا في تقلیل خسائرها مقابل إیران وهناك رؤیة متفائلة تطرح تراجع احتمالات المواجهة".

وبالطبع هناك رأي آخر یقول إن إخلاء أمریکا لجانب من قدراتها الاستراتیجیة في قاعدة العدید یرتبط بعزم الدوحة علی تفادي أی مواجهة محتملة في الخلیج.

عناوين أخرى:-

آرمان ملي:

-  مشاورات بين بوتين وروحاني حول خطة السلام في هرمز.
-  الحرس الثوري يقدم الاستشارات لأنصار الله في اليمن.
-  سجن شقيق الرئيس روحاني 5 سنوات.
-  لاریجاني: التفاوض مع واشنطن لیس محرمًا.

آفتاب اقتصادي:
- شراكة الصين وإيران أعلى من التاريخ والسياسة والاقتصاد.
- تشكيل غرفة تجارة مشتركة بين سوريا وإيران.

ابرار:

- الجامعة العربية: إيران تسعى إلى تصدير ثورتها للدول الأخرى.
- لاريجاني: نرحب بحل الخلافات مع السعودية عبر الحوار.

ابرار اقتصادي:

- صندوق النقد الدولي يعد بتقديم مساعدات إلى إيران.
- إرسال خطة تأسيس وزارة التجارة والخدمات التجارية إلى مجلس صيانة الدستور.

إیران:

-  الرئیس روحاني یتحدث مع زعماء دول الجوار الشمالیة عن "مبادرة هرمز للسلام".
-  اللواء سلیماني: لدینا إجماع بشأن حزب الله في جمیع مستویات النظام.

جمهوري إسلامي:

-  رئیس الجمهوریة یدعو المجتمع الدولي إلی الوقوف بوجه سیاسة أمريكا الأحادیة.
-  رئیس وزراء باکستان: ولي العهد السعودي طلب مني الوساطة مع طهران لتخفيف التوتر في المنطقة.
-  فصائل المقاومة العراقیة: قریباً سننتقم من الصهاینة.
-  روسیا تختبر بنجاح احدث صاروخ بالیستي عابر للقارات.

کیهان:

-  قاسم سلیماني: لو لم تتوقف حرب الـ33 یوماً، لکان الجیش الصهیوني قد انهار.


آفتاب یزد:

-  فشل خطة السعودیة للإطاحة بالنظام في إیران خلال ثلاث سنوات، بمؤازرة ترامب.
-  بوتین یوقع معاهدة النظام الحقوقي في بحر قزوین.

شرق:

-  عودة الشیخ "علي أکبر ناطق نوري" إلی رابطة علماء الدین بعد غیاب دام عشرة أعوام.
-  قائد القوة الجوية في الحرس: نقوم حاليا بتصميم نظام راداري متحرك.. وبناء أنفاق معقدة.


اضف تعليق