- اقتراح بوتین بالوساطة بین ایران والسعودیة.

النساء على موعد مع مشاهدة كرة القدم .. من الصحف الإيرانية اليوم السبت


٠٥ أكتوبر ٢٠١٩ - ٠٧:٤٤ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية

ستتمکن الإيرانيات رسميًا من حضور مباراة كرة القدم بين إيران وكمبوديا، يوم 10 أكتوبر/ تشرين الأول. وكانت الكراسي الأرجوانية، والمکان المخصص للنساء، والتذاكر التي تم بيعها بسرعة، موضوعًا اختارته جريدة "اعتماد" لتقریرها المنشور علی صفحتها الأولى، تحت عنوان: "احتفال الکراسي الأرجوانیة".


تحدثت جریدة "اعتماد" في تقریرها عن الشبكات الاجتماعية والفضاء الإلكتروني، وذکرت أن هاشتاج "تعال معي إلى الاستاد" أصبح ساخنًا في الأيام القليلة الماضية، وأن النساء اللائي اشترین تذاکر استاد آزادي شاركن صور التذاکر.

وحسب تقرير إيران إنترنشنال، كتبت البرلمانية طيبة سیاوشي أيضًا لصحیفة "اعتماد" أن البرلمانيات كن يحاولن إدخال النساء إلى الاستاد منذ ثلاث سنوات، والآن يمكن أن نری أن إحقاق هذا الحق الصغیر من حقوق المرأة إلی أي مدى يمكن أن یُحدث نشاطاً على وسائل التواصل الاجتماعي.

أما الصحف الأصولیة فقد اهتمت بالاحتجاجات العراقية، متجاهلة وجود النساء في ملعب آزادي.

قالت "كیهان": إن وسائل الإعلام والفضاء الإلكتروني یقف إلى جانب ما وصفته بـ"الفتنة العراقية"، وذكرت أن وسائل الإعلام الغربية تريد أن تتهم إيران، والحشد الشعبي، وحتی المرجعیة الشیعیة في العراق بالعنف.

لكن صحيفة "قدس" الأصولیة تنبأت بأن "الأربعين يطفئ نار الفتنة". وكتب مسعود بصيري في افتتاحية "قدس" أن العراقيين متيقظون، ويجب أن یسألوا وسائل الإعلام الغربية، التي تنادي هذه الأيام بالحرية وحمایة المحتجین، يجب أن یسألوها: أين كانت عندما کان داعش یصول ویجول في العراق؟

يعتقد هذا المحلل السياسي أن أوروبا لديها الكثير من المصالح في الشرق الأوسط، وأنها تقوم بتصدير الأسلحة والسلع الأخرى إلى الدول العربية، ولكنها من ناحية أخرى شريك اقتصادي للولايات المتحدة، وبالتالي لا يمكن فصل أوروبا عن الولايات المتحدة والدول العربية.

نقرأ أيضًا في صحيفة "آرمان"، حیث کتب حسن هاني زاده عن كواليس الأزمة العراقية.. ووصف هاني زاده الاحتجاجات العراقية ضد الفساد الاقتصادي والظروف المعيشية السيئة بأنها مبررة، لكنه حذر من أن هناك تیارًا ضالا یحمل شعارات ضد إيران، لا سیما عشية تجمع الأربعین، یسعى إلى إثارة الوضع في العراق. وأكد الکاتب في صحیفة "آرمان" أن "مسيرة الأربعين هي حركة عالمية وهوية للشيعة".

وعلی صعید آخر، تحدث علي نظري، رئيس تحرير صحيفة "مستقل" عن وضع الصحافة المتدهور، وقال: إن أرقام توزيع الصحف قد انخفضت بشكل حاد، ولم يصل توزيع أي صحيفة إلى 30 ألف نسخة.

لماذا لا یحتلون سفارة واشنطن وکر التجسس؟

قال حسين شريعتمداري، رئيس تحرير صحيفة "كيهان"، نقلاً عن جون نيغرو بونتي، الذي شغل منصب الحاكم العسكري الأمريكي لفترة من الزمن بعد غزو الولايات المتحدة للعراق، إنه "لن یحدث انقلاب عسکري في الولايات المتحدة؛ لأن الولايات المتحدة ليس لها سفارة في واشنطن".

بعد هذا الاقتباس، الذي لیس له مصدر بطبیعة الحال، کتب شریعتمداري عن أزمة العراق.

يعتقد رئیس تحریر صحیفة "كيهان" أن الولايات المتحدة وأوروبا وإسرائيل والمملكة العربية السعودية فقط هم الذين يعارضون وحدة إيران والعراق وسوريا، ويستغلون كل فرصة لضرب هذه الوحدة.

ووفقًا لما ذکره شریعتمداري، هناك العديد من الوثائق التي تثبت ضلوع الولايات المتحدة وإسرائيل والمملكة العربية السعودية في احتجاجات العراق اليوم، "ففي بدایة الأمر تحرکوا بذریعة تردي الأوضاع المعیشیة، ثم أطلقوا شعارات منحرفة ضد إيران والحشد الشعبي".

كما قدم شريعتمداري حلاً للأزمة العراقية، ودعا الشباب العراقي إلى "احتلال السفارة الأميركية وتدمير مركز الفتنة والتجسس".

الوضع المعیشي ضحیة تراجع القدرة الشرائية

منذ عامين، وبعد العقوبات الأمريكية، انخفضت قيمة العملة الوطنية بشدة وتلقی الاقتصاد الإيراني صدمة کبیرة. لكن الآن، یتحدث المسؤولون عن الهدوء في السوق، والتفاؤل بشأن المستقبل، في حين لم يحدث أي تغيير ملموس في حياة الناس.

تناولت صحیفة "اسکناس"، في تقرير لها، تردي الوضع المعیشي للمواطنین، وقالت: إن تصريحات رئيس البنك المركزي بأن قيمة العملة الوطنية قد تعززت بنسبة 40 في المائة غير صحيحة.

وأوضحت صحیفة "اسکناس" أن قيمة العملة الوطنیة يجب أن تقاس مقابل التضخم، ولا يزال التضخم قائمًا بعد صدمة العملة التي حدثت قبل عامين، ولا يزال التضخم بنسبة 200 في المائة في أسواق الإسكان والذهب والأسهم.

الاتفاق النووي في غيبوبة

كتب مرتضى مكي عن الوضع الهش للاتفاق النووي، ووصف الاتفاق بأنه في غيبوبة.

وأشار مكي أيضًا إلى جهود الرئيس الفرنسي، ماكرون، للحفاظ على الاتفاق، وكتب أن محاولة ماكرون الأخيرة كانت ترتيب لقاء بين روحاني وترامب، وقد فشلت، وأنه بعد أن هاجم الحوثیون منشآت النفط السعودية، أدان الأوروبيون إيران صراحة، والآن لم یعد هناك أمل کبیر في المنفعة الاقتصادية للاتفاق النووي.

وفي نهاية المقال، أکد الکاتب في صحیفة "اعتماد" أنه "على الرغم من ضياع الفوائد الاقتصادية للاتفاق النووي، فلا ينبغي أن ينسى المرء أن الاتفاق هو معاهدة أمنية سياسية، ويجب أن لا نتعجل في الخروج منه".

الإيرانيون والحياة في ظل الفوضی

قال مسعود فراستخواه -لصحیفة "آرمان"- إن الصراع بين الحياة الرسمية وغير الرسمية في إيران يتزايد يوما بعد يوم، ونذکر على سبيل المثال، الإنترنت، فكل إيراني يقضي في المتوسط ساعتين في اليوم على شبکات وسائل التواصل الاجتماعي، ومعظم هذه الشبکات محجوبة في إیران، وإذا اعتبرنا أن 80 في المائة من الإيرانيين يستخدمون الإنترنت، فإن عمق هذه الفجوة سیتضح أکثر.

ووفقًا لعالم الاجتماع، فإن شعب إيران لديه شغف بالحياة، ويريد أن يعيش، لكنهم يواجهون أزمة هائلة جعلت الحياة تتآكل، وحرمتهم من شغف الحياة.

کارثة إنسانیة في قریة أصيبت بالإیدز

قبل بضعة أيام، وصلت أنباء محزنة عن إصابة سكان قرية تشينار لردغان بالإيدز، حيث ذهب مراسل "همدلي" إلى القرية، ونقل أن مسؤولي الصحة أتوا إلى القرية قبل بضعة أشهر لفحص نسبة الجلوكوز في الدم لديهم، وأن المحاقن الملوثة أصابت بالإيدز جميع الذين خضعوا للاختبار.

وقد أخبر أحد الأهالي مراسل "همدلي" بأن أهل القرية یخافون علی سمعتهم أکثر من خوفهم من هذا المرض العضال، والأسوأ من ذلك، أن بعض الأهالي الذين عملوا في مجمع عسلوية للغاز، تم تسریحهم بحجة إصابتهم بهذا المرض.

وقد أبلغ الأهالي عن أكثر من 200 حالة إصابة، تتراوح بین كبار السن ومتوسطي العمر والأطفال والرضع، الذین أصیبوا نتیجة المحاقن الملوثة.

عناوين أخرى:-

آرمان ملي:
-  أطراف خارجية تحرك التظاهرات في العراق.
-  المرشد الأعلى: يجب أن لا نسمح بانكار حقائق الحرب مع العراق.
-  اقتراح بوتین بالوساطة بین ایران والسعودیة.
-  لاریجاني للجزیرة: مشاکل المنطقة لا تحل عسکریاً.

آفتاب اقتصادي:
-  يجب الاهتمام بميناء تشابهار؛ ليصبح ميناء تجاريا مهمًا.


آفتاب:
-  الكشف عن ميثاق الحوار الوطني، وتبني الإصلاحيين له.
-  انتشار مرض الإيدز في احدى قرى إيران.

ابرار:
-  الوكالة الدولية للطاقة الذرية تشيد بتعاون إيران مع المفتشين.
-  الخارجية الإيرانية توصي مواطنيها بالتأخير في زيارة الأربعين بالعراق.
-  استدعاء السفير الإيراني في موسكو، بسبب إغلاق صحيفة روسية في طهران.
-  فشل مخطط إغتيال آية الله السيستاني بالنجف.

ابرار اقتصادي:
-  أرمينيا مشتري رئيسي للغاز الإيراني.
-  مرشحة لرئاسة وكالة الطاقة الذرية: الاتفاق النووي مع إيران يمكن إنقاذه.
-  موسوي: لا صفة قانونية لتدخل الخارجية الفرنسية في ملف الرعايا الإيرانيين.

أخبار صعنت:
-  مهلة جديدة لفرنسا للوساطة بين طهران وواشنطن.
-  فشل مخطط إغتيال قاسم سليماني من جانب إسرائيل.

افكار:
-  تنفيذ مشروع حذف أربعة أصفار من العملة الوطنية قريبا.
-  تعيين هيئة الرقابة على الانتخابات في المحافظات.

إیران:
-  فرنسا: أمام إیران وأمریکا فرصة شهر للذهاب إلی طاولة التفاوض.
-  القبض علی مراسلة روسیة في إیران بتهمة التجسس.

جمهوري إسلامي:
-  استخبارات الحرس الثوري عن فشل مخطط اغتیال اللواء سلیماني في کرمان.
-  المرجعیة الدینیة في العراق تدعو جمیع الأطراف العراقیة إلی ضبط النفس ونبذ العنف.
-  وزیر النفط في ختام زیارته لموسکو: علی دول المنطقة اعتبار إیران صدیقة لها.

کیهان:
-  محلل لبناني بشبکة المیادین: رئیس المخابرات الأمریکیة استجدى اللقاء باللواء سلیماني.
- إزاحة الستار عن مركبة "رويين تن" المصفحة الخفيفة والمضادة للرصاص.


اضف تعليق