رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي

رئيس الوزراء المصري يستعرض أمام البرلمان الجهود الاقتصادية للحكومة


٠٨ أكتوبر ٢٠١٩ - ٠٢:٥٨ م بتوقيت جرينيتش

رؤية 

القاهرة - استعرض رئيس مجلس الوزراء المصري، مصطفى مدبولي جهود الحكومة في الملف الاقتصادي خلال إلقائه بيان الحكومة أمام مجلس النواب في الجلسة العامة قبل قليل.

وأشار مدبولي إلى تحسن مؤشرات المتتجات البترولية والغاز الطبيعي الذي وصل لمستوى منخفض للغاية في 2014، وقال "بدأنا في العمل على مشروعات كبيرة وبنية أساسية لفتح الشرايين وبناء دولة قوية".

وأوضح أن إجراءات الإصلاح الاقتصادي الذي بدأت فيه الدولة منذ نوفمبر 2016 كانت ضرورية، قائلا: "تآكل الاحتياطي النقدي لأقل من 15 مليار دولار، وهو رقم لا يكفي شهرين من الاحتياجات الاساسية كان ممكن لا نقدر على توفير طلبات أساسية".

وأكد مدبولي أن المؤشرات تعكس انخفاض معدلات البطالة التي كانت نسبتها في 2014 نحو 13%، وانخفضت خلال الثلاث سنوات وبلغت نحو 7.5%.

وقاطع النواب مدبولي خلال حديثه عن تطبيق الحد الأدنى للاجور والمعاشات، مشيرا إلى تطبيقهما في الجهاز الإداري للدولة والقطاع العام، مضيفا "القطاع الخاص لايطبق وبعض الجهات لا تطبق"، وهو ما أدى لغضب النواب ومقاطعة من أغلبية القاعة.

وهدد رئيس البرلمان، علي عبد العال برفع الجلسة إذا استمرت المقاطعة، وقال للنواب: "إنتوا عايزين الحقيقة ولا التعتيم؟"، مضيفا "اسمعوا الحديث للنهاية".

واستكمل مدبولي كلمته متحدثا عن تعافي قطاع السياحة الذي وصل لأعلى إيرادات للمرة الاولى منذ عام 2010.

وقال "إحنا نبني دولة والعالم ينظر لهذه المؤشرات علشان يعرف هانمشي في الاتجاه السليم أم لا"، واستطرد "هذه الدولة نفذت برنامج الصندوق (صندوق النقد الدولي) الأنجح على الإطلاق، في دول بدأت معنا لم يكتب لها النجاح".

وأبدى مدبولي تقديره لمعاناة المواطنين وقال: "ندرك معاناة تنفيذ البرنامج والضغط على المواطن المصري ليتم بنجاح كنا نعلم حجم المعاناة ولهذا كان الرئيس يوجه الشكر للمواطن لتحمله كل تبعات هذا البرنامج دون دعم ومساندة هذا الشعب العملاق ما كان نجح".

وجدد النواب المقاطعة مرتين خلال حديث مدبولي عن القضاء على قوائم الانتظار في مجال العلاج والصحة وتوفير فرص العمل في إنشاء المدن الجديدة.

وشدد مدبولي، على أن مصر تواجه حرب من أشرس أنواع الحروب وغير تقليدية تعتمد على خلق حالة بلبلة وإشاعة جو إحباط وهز الثقة وتشكيكه في مقدرات المؤسسات التي تحمي الوطن على رأسها القوات المسلحة.

وتابع: "الجميع يعلم ان لا احد يستطيع النيل من هذا الوطن بحرب تقليدية الجميع يعرف أن الجيش المصري من أقوى جيوش العالم"، بحسب ما أوردته "وسائل إعلام مصرية".


اضف تعليق