جانب من تظاهرات السودان

اكتمال ترتيبات مفاوضات الحكومة السودانية والحركات المسلحة


١٠ أكتوبر ٢٠١٩ - ١٢:١٣ م بتوقيت جرينيتش

رؤية

جوبا - اكتملت كافة الترتيبات لانطلاق الجلسة الأولى للمفاوضات المباشرة بين الحكومة السودانية والحركات المسلحة، المقررة الإثنين، بجوبا. جاء ذلك في تصريحات للصحفيين، الخميس، أدلى بها توت قلواك، مسؤول ملف مفاوضات السلام السودانية.

وأعلن قلواك تسلمه قوائم أسماء الوفود المشاركة في المفاوضات من الأطراف المختلفة، مشيرًا إلى وصولهم لجوبا خلال اليومين المقبلين.وأشار إلى أن حكومة جوبا أرسلت خطابات لرؤساء الدول المجاورة للسودان ورؤساء "إيغاد" (منظمة دول شرقي إفريقيا)، لحضور الجلسة الافتتاحية.

وذكر قلواك، أن المحادثات سيشارك فيها، وفد الحكومة السودانية، الجبهة الثورية، والحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال بقيادة الفريق عبد العزيز آدم الحلو.

وكشف كذلك عن تقديمهم الدعوة لحركة تحرير السودان بقيادة عبد الواحد نور للمشاركة في المفاوضات، من دون تحديد موقفها من المشاركة.

وتابع : "المفاوضات تجد دعمًا ومساندة إقليمية ودولية، وستشارك فيها السعودية والإمارات إلى جانب دول الجوار السوداني".وكان رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت، قد تقدم بمبادرة للتوسط بين المجلس العسكري السوداني، والحركات المسلحة بعد عزل الرئيس عمر البشير، لطي ملف النزاع والتوصل إلى تسوية سلمية تعزز فرص الانتقال الديمقراطي في السودان.

والشهر الماضي وقعت الحكومة السودانية والحركات المسلحة على وثيقة اتفاق إطاري بجوبا، تحدد القضايا التي سيتم طرحها للنقاش خلال جولة المباحثات التي ستنطلق الأسبوع المقبل بجوبا.

(وكالات)


الكلمات الدلالية السودان

اضف تعليق