ترامب وشي جين بينج

ترامب: توصلنا إلى اتفاق مهم مع الصين


١١ أكتوبر ٢٠١٩ - ٠٧:٢٢ م بتوقيت جرينيتش

رؤية
واشنطن - أشاد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم الجمعة، بالإنجاز الذي تحقق في حربه التجارية الطويلة مع الصين، قائلا إن الجانبين توصلا إلى اتفاق مبدئي.

وصرح "ترامب" للصحفيين في البيت الأبيض، أن الجانب الأمريكي والصيني "توصلا إلى مرحلة مهمة للغاية"، بحسب وكالة "فرانس برس".

ورغم عدم توفر تفاصيل كافية عن الاتفاق المبدئي، فقد أشار ترامب إلى أن الصفقة لم يتم كتابتها بعد، وتتعلق بحقوق الملكية الفكرية والخدمات المالية.
وتابع الرئيس الأمريكي، أن كتابة الصفقة قد تستغرق نحو 5 أسابيع، مؤكدا أن بلاده والصين قريبتان للغاية من إنهاء حربهما التجارية.

جاءت تصريحات دونالد ترامب، اليوم الجمعة، بعد عقده محادثات مع نائب رئيس الوزراء الصيني، ليو خه.

وكشف الرئيس الأمريكي، أن هذه الاتفاقية الجزئية قد يوقعها مع نظيره الصيني، شي جين بينغ، في منتدى التعاون الاقتصادي لدول آسيا والمحيط الهادي (إبيك)، المقرر عقده في شهر نوفمبر/ تشرين الثاني المقبل في تشيلي.

وبدأت إدارة دونالد ترامب، منذ عامين، ممارسة ضغوطا على الصين، حتى تجري تغييرات شاملة في سياساتها بشأن حماية الملكية الفكرية ونقل التكنولوجيا، إلى الشركات الصينية والمنح الصناعية والوصول إلى السوق.

وتنفي الصين دوما الاتهامات الأمريكية بأنها تعمد إلى ممارسات تجارية غير عادلة، وتعهدت بالرد على الإجراءات العقابية الأمريكية بتدابير مماثلة، وهو ما أدى إلى احتدام الحرب التجارية بين البلدين.

وتسبب ذلك في تعطيل تجارة سلع بمئات المليارات من الدولارات، وتسبب في تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي، وفقا لـ"روسيا اليوم".


اضف تعليق