تشارلز سيميك

الأمريكي تشارلز سيميك يفوز بجائزة الأركانة المغربية


١٤ أكتوبر ٢٠١٩ - ٠٦:١٩ م بتوقيت جرينيتش

رؤية

الرباط- أعلن بيت الشعر في المغرب، عن فوز الشاعر الأمريكي تشارلز سيميك، بجائزة الأركانة للشعر للعام 2019. في دورتها الرابعة عشرة، مشيداً بقدرة قصائده على "الحفر في شعاب الألم الإنساني وفي طيات القلق الوجودي، وتوسيع أفق المعنى، وتطوير الشكل الشعري".

وقال بيان الفوز بالجائزة، إن شعر سيميك "يتحدى كل تصنيف مطمئن إلى معايير ثابتة"، فيما "يبدو مساره الكتابي الذي يمتد لأكثر من نصف قرن، كما لو أنه ينمو محصناً ضد كل تصنيف جامد"، وإنه "بقدر ما تنفذ قصائد سيميك إلى آلام الإنسان وأهوال الحياة، تنطوي أيضاً على بعد ميتافيزيقي يخترقها، ويكشف فيها عما يفيض عن الواقعي، وعما يؤمن للمعنى سعته وشسوعه وتعدد مساربه، كما تنطوي، فضلاً عن ذلك، على تكثيف فكري ونفس تأملي، مشدودين إلى مقروء متنوع"، وفقا لصحيفة "الشرق الأوسط".

وأضاف: "لربما كان نفاذ قصائد سيميك إلى طيات الواقع البعيدة هو ما حدا بدارسيه إلى الحديث عن المسحة الواقعية في شعره، غير أن هذه المسحة لا تنفصل، من جهة، عن رهان شعري مكين، ولا تجعل، من جهة أخرى، شعره واقعياً بالمعنى الضيق لهذا التصنيف ولا قابلاً لأن يختزل أساساً في هذا التصنيف. إنها مسحة تجدد فهم الواقعي، وتلامس، في حفرها عن اللامرئي في المرئي، تخوم السريالية، لا بوصف السريالية تصوراً كتابياً في ممارسة سيميك النصية، بل بما هي خصيصة واقع فادح في بؤسه، سريالية تتكشف من داخل التوغل الشعري في الحفر عن المعنى، أي من قدرة شعر تشارلز سيميك على النفاذ بعيداً في طيات الواقع والعثور فيها على ما لا يرى".


اضف تعليق