كتابة

"مستقبل النسوية" يروي قصص كفاح النساء حول العالم


١٤ أكتوبر ٢٠١٩ - ٠٦:٣١ م بتوقيت جرينيتش

رؤية

القاهرة- صدر عن دار العربي للنشر والتوزيع، كتاب "مستقبل النسوية.. قصص نساء من حول العالم"، ترجمة نانسي محمد، وهو عبارة عن مقالات وقصص مختلفة للعديد من النساء الأفريقيات والأسيويات وكفاحهن في الحياة، ليكون الكتاب الثالث كتابين للدار المتخصص في النسوية بعد كل من "ن النسوية" للدكتورة هبة شريف، و"المرأة والمدينة الكوزموبوليتانية" لعبير إبراهيم قمرة.

يبدأ الكتاب بتقديم ما أسماه محرروه بـ"نهج المرأة والثقافة والتنمية"، والذي يميز المرأة في العالم الثالث ومقاومتها الظروف الصعبة التي تجدن أنفسهن فيها. هذه المقاومة ثقافيةٌ بطبيعتها، لأن الاقتصادات والعلاقات الاجتماعية والأيديولوجيات يُعبَّر عنها بالثقافات. يحكي الكتاب لنا عن قصص نسوة من نيجيريا، ومصر، والهند، والأرجنتين، ومن دول أخرى متعددة. ويرى محررو الكتاب أن هذه العقود القادمة عبارةٌ عن مغامرة من أجل البقاء، وهي بالنسبة لنا، مستوحاةٌ من الطرق العديدة التي تقاوم بها النساء والرجال في العالم الثالث الظروف التي يجدون أنفسهم فيها.

يعرض الكتاب كذلك للانتهاكات والاستغلال الذي تتعرض له المرأة الإفريقية أكثر من أي وقت مضى، ويبحث عن حلول لمقاومة هذا الاستغلال وتلك الانتهاكات.


الكلمات الدلالية كتاب مستقبل النسوية

اضف تعليق