مفاوضات بريكست

تفاؤل بالاتحاد الأوروبي حول بريكست بـ"اتفاق"


١٦ أكتوبر ٢٠١٩ - ٠٦:٢١ م بتوقيت جرينيتش

رؤيـة

بروكسل - ساد التفاؤل، مساء اليوم الأربعاء، في بروكسل، حول التوصل إلى اتفاق مع لندن على ملف بريكست، في ختام محادثات ماراثونية بين الطرفين، على أمل أن يكون العمل جارياً "لوضع اللمسات الأخيرة" عليه، قبل ساعات من بداية قمة دول الاتحاد الأوروبي.

وقال الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون، من تولوز جنوب غرب فرنسا، أين التقى المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل: "أريد أن أصدق أن العمل جارٍ لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق"، بحسب "وكالة الأنباء الفرنسية، أ ف ب".

من جهته، قال مصدر أوروبي: "نحن على وشك الانتهاء، والوضع واعد"، مشيراً إلى تسوية كل النقاط العالقة "باستثناء تطبيق الضريبة على القيمة المضافة في إيرلندا الشمالية". لكن دبلوماسياً أوروبياً آخر فضل سياسة الحذر، قال: "لم ننته بعد".

على الجانب البريطاني، قال رئيس الحكومة بوريس جونسون، في اجتماع لحكومته: "هناك فرصة للتوصل إلى اتفاق جيد، لكن لا تزال بعض النقاط عالقة".

وحتى الظهر، لم تكن الأجواء تبعث على التفاؤل، وقال المفوض الأوروبي ديمتريس افراموبولوس: "لا تزال هناك مشاكل كبيرة عالقة في حاجة إلى تذليل".

واعتبر رئيس المجلس الأوروبي دونالد توسك، أن "أسس الاتفاق باتت جاهزة"، ويمكن أن تتحول إلى واقع بعد ساعات. وتابع "نظرياً سنكون قادرين غداً على إقرار هذا الاتفاق مع بريطانيا"، قبل أن يضيف "نظرياً خلال سبع إلى ثماني ساعات سيكون كل شيء واضحاً".

وستكون قمة الاتحاد الأوروبي المقررة الخميس والجمعة الأخيرة مبدئياً قبل موعد الطلاق المقرر مع لندن في 31 تشرين أكتوبر (تشرين الأول) الجاري.


الكلمات الدلالية الاتحاد الأوروبي بريكست

اضف تعليق