تغيير في شكل الحجاب الرسمي

إيران على موعد بانخفاض التضخم 2020 .. من الصحف الإيرانية اليوم الأربعاء


٣٠ أكتوبر ٢٠١٩ - ٠٨:٣٢ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية

تغيير في شكل الحجاب

تحدثت صحیفة "آرمان ملي" عن التغيير في تغطية النساء في الحكومة والبرلمان، وعنونت نقلاً عن روحاني: "ليس لدينا موضوع.. نتشبث بحجاب السيدة جنيدي".

إن عدم ارتداء لعیا جنیدي عباءةً لدی اجتماعها مع رئیس الوزراء الیاباني كان خطوة غير مسبوقة في الجمهورية الإسلامية. والآن تذهب النائبة طیبة سیاوشي إلی البرلمان، بالمعطف والوشاح.

ووفقًا لـ"آرمان ملي"، حتى النائبة بروانه سلحشوري، التي ترتدي العباءة، قالت، العام الماضي: "إنني خضعت لعملية جراحية في الرقبة وإن يدي كانت تعاني من الألم لسنوات لأنني کنت أستخدم العباءة".

الانتخابات البرلمانية

حسب تقرير ايران انترنشنال، فیما یخص تحرکات الأحزاب السیاسیة وتحالفاتها، عشیة الانتخابات البرلمانیة، کتبت صحیفة "آفتاب يزد" عن المسرحية المزدوجة لقادة النظام مع شخصيات سياسية، وأنهم تجاوزوا لاريجاني، وأظهروا الضوء الأخضر لوزير الصحة السابق، قاضي زاده هاشمي.

وكتبت صحیفة "صداي إصلاحات" أيضًا عن ائتلاف أحمدي نجاد وقالیباف، وعنونت: "رابط إلى الفجوة"، وكانت القصة أن الفریقین الانتخابیین، لأحمدي نجاد وقالیباف، قررا استخدام القوی الشابة في قائمتهما في طهران.

قال أحمد بخارائي إن نظام الجمهورية الإسلامية تم اختزاله في الحكم الشيعي. وأصبح يعتمد علی جزء من الاستفتاء بدلاً من الاستفتاء، وذلك بسبب الرقابة التصحیحة لفقهاء مجلس صيانة الدستور، وقد تحولت صفة الإسلامیة إلى الشيعیة.

ویؤکد بخارائي أن "إيران تواجه الآن أزمة کبیرة من انعدام الکفاءة، ولذلك أعلن، بشکل سلمي، عن رأیي في هذا النظام من خلال عدم المشارکة في الانتخابات البرلمانیة في فبرایر (شباط) 2020".

ووفقًا لما قاله عالم الاجتماع هذا، فإن المفاهيم الثلاثة، الأمن القومي، والسلطة الوطنية، والوحدة الوطنية، قد تكررت لسنوات عديدة من قبل أصحاب النفوذ الإيرانيين، وأُفرغت من معناها الأصلي، وإذا استمر هذا الاتجاه، فسوف يقترب النظام الاجتماعي من حافة الانهيار، على الرغم من أن النظام السياسي ربما یبقی متماسکًا ببعض الحیل.

ويرى بخارائي أن حصر طرق التغییر علی ثلاثیة (الثورة، والتدخل الأجنبي، والإصلاح) هو منهج ميكانيكي للتغيير، في حين أن التغييرات في المجتمعات لها جانب عضوي متكامل. ويقول إن التدخل الأجنبي لا يمكن تلخيصه بهجوم ترامب، ويعتبر الجانب الاقتصادي قوة دافعة وراء وتيرة التغيير.

ويقترح عالم الاجتماع استخدام الفرصة التي يوفرها العمل الاحتجاجي الجماعي لتسريع عملية الإصلاح الجذري، من خلال عدم المشاركة في الانتخابات وعدم حرق الفرصة.

ويرى بخارائي أن الإصلاحات لا تشكل حفاظًا على الوضع الراهن، بل هي نقد جاد للإطار الحالي.

وفي إشارة إلى إضراب عاطفه رنجریز، عن الطعام في سجن قرشاك، قال عالم الاجتماع هذا إنني سأجعل جسدي سلاحًا ضد الظلم؛ وکتب مخاطبًا رنجریز، لديّ شكوك جدية حول دعم النظام الذي يمارس مثل هذا الظلم، وسأعمل، من جهتي، علی إیصال رسالتك من خلال الإعلان عن عدم المشارکة في انتخابات فبرایر (شباط) 2020.

من هم رعاة العقوبات الذاتیة؟

لا يزال مشروعا قانوني انضمام إيران إلى اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الجريمة المنظمة (باليرمو)، وانضمام إيران إلى اتفاقية مكافحة تمويل الإرهاب (CFT)، لا يزالان معلقين في مجلس تشخیص مصلحة النظام.


وقد وصفت صحیفة "إیران"، في تقریر لها، عدم الامتثال لقوانين اتفاقية التجارة الحرة بأنها بمثابة عقوبات مفروضة ذاتيًا، مما يعرض إيران لخطر كبير في المعاملات المالية الدولية.

إن إدراج إيران في القائمة السوداء يعني عدم قدرتها حتى على إقامة علاقة مالية مع الدول المتحالفة معها مثل روسيا والصين والهند.

وفي مقابلة مع صحیفة "إیران"، قال مجید أنصاري، عضو مجلس تشخيص مصلحة النظام ومن مؤيدي "باليرمو"، و"CFT"،  قال مخاطبًا المتشددین: "يجب أن لا نفسد سمعة إيران، من خلال معارضة هذه القوانین".

ويعترف أنصاري بأن الانضمام إلى اتفاقية التجارة الحرة سيكون له قيود على النظام الإيراني، خاصة أن الشفافية قد تسبب مشاكل للنظام، ولكن المهم أن الإیجابیات أکثر من السلبیات، ویعتقد أنصاري أن مصلحة إيران تکمن في الانضمام إلى هذه الاتفاقيات.

ويقول أنصاري إن العديد من الدول التي قبلت هذه الاتفاقيات تعمل ضمن مصالحها الوطنية الخاصة. هذا يعني أن مصالحها الوطنية قد لا تتماشى إلى حد كبير مع أحكام الاتفاقية، لكنها لا تعرض نفسها للاتهام. نحن الآن نضع أنفسنا في عداد الدول المتهمة بغسیل الأموال، من خلال رفض الاتفاقية.


الأميركيون قطعوا ذيل الأسد الميت



يعتقد محلل شؤون الشرق الأوسط، جعفر قناد باشي، أن وفاة أبو بكر البغدادي المشتبه فيها تركز على سيناريوهين..

أولاً: قُتل أبو بكر البغدادي منذ أشهر، ويجري كشف النقاب عنه الآن.

ثانيًا: لم يقتل بالطریقة التي قيل عنها، لكن يجب قبول نهايته.

ووفقًا لما قاله قناد باشي، ففي الوقت الذي يواجه فیه العراق ولبنان أعمال شغب واحتجاجات علی الظروف المعیشیة؛ أثار الأميرکیون مقتل البغدادي وتحویله إلی الخبر الأول، من أجل الضغط علی إیران، ولیقولوا إنه إذا کان الهدف من تشکیل الحشد الشعبي هو القضاء علی داعش فنحن قتلنا زعیمها، ولذلك فإن بقاء الحشد الشعبي في مجال الأمن العراقي، لا محل له من الإعراب.

ويقول محلل الشرق الأوسط إن الأميركيين ليسوا على علم بأنهم قطعوا ذيل الأسد الذي كان الإیرانیون قد قطعوا رأسه في السابق.

لكن على عكس خبير صحيفة "آفتاب يزد"، فإن صحیفة "سازندكي" أعدت تقريرًا تحت عنوان "عصر ما بعد الخليفة"، وکتبت نقلاً عن المراقبين الدوليين أن وفاة البغدادي لا تعني نهاية داعش، وسيتم استبداله قريبًا.

وکتبت "سازندكي" نقلاً عن المحلل السياسي، حسن هاني، في عمان، أن وفاة البغدادي، لن تصنع تغييرًا جذريًا في داعش، وربما يسهل مهمتهم لأنهم اضطلعوا بمهمة حماية قائدهم حتى الآن.

وتری "سازندكي" أن هناك احتمالا لظهور داعش مع قيادة جديدة.

عناوين أخرى:-

آرمان ملي:
-  831 مليون دولار شراء الإيرانيين العقارات في تركيا.
-  تحركات ترامب في إطار الدعم الانتخابي له.

آفتاب اقتصادي:
-  الكساد يبدأ في إصابة سوق العقارات في طهران.
-  القدرة الشرائية للمواطن الإيراني لم تعد حتى للبدائل.

آفتاب:
-  فرنسا أقرب لأمريكا بالنسبة للإتفاق النووي.

ابرار:
-  الخارجية الإيرانية تنصح المواطنين الإيرانيين بعدم السفر إلى العراق.
-  الخزانة الأمريكية تؤكد على زيادة الضغط الاقتصادي على إيران.

ابرار اقتصادي:
-  منع استيراد 1500 سلعة غير ضرورية.
-  صندوق النقد الدولي: سقوط التضخم في إيران خلال 2020م.

وفاق:
-  أمام مؤتمر ميونيخ الأمني في الدوحة..ظريف يستعرض مبادرة هرمز للسلام الايرانية.
-  طهران: مقتل البغدادي ليس نهاية داعش والإرهاب.
-  ايران وروسيا وتركيا تؤكد على استقلال ووحدة وسلامة أراضي سوريا.

كيهان:
-  طهران: الحرب لا تصب بمصلحة أحد وأمريكا لا تستطيع فرض اتفاق احادي الجانب على إيران.
-  طهران: داعش هزمت على يد أبناء العراق وسوريا.
-  لاريجاني: جبهة المقاومة في الشرق الأوسط حية نابضة.


اضف تعليق