الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

تركيا تعزل أربعة رؤساء بلديات أكراد‭ ‬لمزاعم بصلتهم بالإرهاب


١٣ نوفمبر ٢٠١٩ - ٠٨:٣٠ ص بتوقيت جرينيتش

رؤية

أنقرة - أقالت تركيا أربعة رؤساء بلديات أكراد اليوم الأربعاء، في إطار حملة حكومية آخذة في الاتساع على حزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد ليبلغ بذلك عدد رؤساء البلديات المقالين بعد انتخابهم في وقت سابق هذا العام 20 رئيس بلدية.

ويتهم الرئيس رجب طيب أردوغان وحكومته حزب الشعوب الديمقراطي، بأن له صلات بحزب العمال الكردستاني المحظور مما أدى إلى محاكمة آلاف من أعضائه وبعض قادته. وينفي حزب الشعوب الديمقراطي وجود هذه الصلات.

وعينت وزارة الداخلية التركية اثنين من السكان المحليين بدلا من المقالين في منطقتين في ديار بكر، أكبر مدينة في جنوب شرق البلاد الذي تقطنه أغلبية كردية، وعزلت السلطات كذلك رئيسي بلدية شرناق وتونجلي، بحسب وكالة "رويترز".

ويتولى حزب الشعوب الديمقراطي رئاسة العديد من البلديات في جنوب شرق البلاد وعادة ما يعين رجلا في منصب رئيس البلدية وامرأة في منصب الرئيس المشارك للتوعية بالمساواة بين الجنسين.

وجاءت التحركات ضد حزب الشعوب الديمقراطي بالتزامن مع هجوم تركي في سوريا المجاورة على وحدات حماية الشعب السورية الكردية التي تتهمها أنقرة كذلك بإقامة صلات مع حزب العمال الكردستاني.

وحزب الشعوب الديمقراطي هو الحزب الوحيد الممثل في البرلمان التركي الذي عارض الهجوم بشمال شرق سوريا والذي بدأ يوم التاسع من أكتوبر تشرين الأول.


الكلمات الدلالية تركيا

اضف تعليق