اشتعال المظاهرات في العراق

مقتل 3 متظاهرين بقنابل غاز الأمن وسط بغداد


١٥ نوفمبر ٢٠١٩ - ٠٥:٣١ م بتوقيت جرينيتش

رؤية

بغداد - أفاد مصدر طبي حكومي في العراق بمقتل 3 متظاهرين وإصابة عشرات آخرين، مساء الجمعة، بقنابل الغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات بين محتجين وقوات الأمن في ساحة الخلاني وسط العاصمة بغداد.

وقال المصدر، الذي يعمل في دائرة صحة بغداد الحكومية، إن مستشفيات العاصمة سجلت مقتل ثلاثة متظاهرين وإصابة 42 آخرين بجروح وحالات اختناق بقنابل الغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات وقعت في ساحة الخلاني وسط بغداد.

وأضاف أن القتلى تلقوا إصابات من قنابل الغاز في الرأس مباشرة.

يأتي ذلك فيما لم يتسن الحصول على تعقيب رسمي من السلطات العراقية بشأن ذلك.

وبينما تمسكت الحكومة العراقية، على مدار الأسابيع الماضية، باتهام "قناصة مجهولين" بإطلاق الرصاص على المحتجين وأفراد الأمن على حد سواء لـ"خلق فتنة"، أقر وزير العدل العراقي فاروق أمين عثمان، خلال جلسة لمجلس حقوق الإنسان الأممي في جنيف، الثلاثاء الماضي، بحدوث "انتهاكات فردية" من أعضاء وكالات مسؤولة عن إنفاذ القانون، مشيرا إلى أنه يجري التحقيق معهم.

في الأثناء، أبلغ شهود عيان من المتظاهرين بأن مواجهات وعمليات كر وفر تشهدها المنطقة المحيطة بساحة الخلاني، اليوم، حيث يحاول المحتجون السيطرة عليها.

وتقاوم قوات الأمن ذلك وتطلق الرصاص الحي في الهواء وقنابل الغاز صوب المتظاهرين، لإبعادهم من الساحة والمنطقة المحيطة بها.
وقال الشهود إن المنطقة تحولت إلى ساحة مواجهة عنيفة، فيما يقوم المتظاهرون برشق أفراد الأمن بالحجارة.

وفي وقت سابق الجمعة، أزال العشرات من المتظاهرين حاجزا اسمنتيا واقتحموا ساحة الخلاني وسط إطلاق قوات الأمن الرصاص الحي في الهواء وقنابل الغاز لتفريقهم.

(وكالات)


الكلمات الدلالية العراق

اضف تعليق